6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر

6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر

6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر حيث أن الشعر بسيط في البنية ويواجه الكثير من المشاكل منها مشكلة الهيشان، ولكن له وظائف مهمة في مظهر الإنسان، ويتكون الشعر من بروتين قاسي يسمى الكيرياتين، يثبت بصيلات الشعر كل شعرة في الجلد.

في الشعر تنقسم الخلايا الحية وتنمو لبناء جذع الشعرة، أيضًا هناك الأوعية الدموية تغذي الخلايا في بصيلة الشعر وتعمل على توصيل الهرمونات التي تعمل على تعديل نمو الشعر وبنيته في أوقات مختلفة من الحياة.

يحدث نمو الشعر في دورات تتكون من ثلاث مراحل:

1- Anagen (مرحلة النمو): معظم الشعر ينمو في أي وقت، كل الشعر يقضي عدة سنوات في هذه المرحلة.

2- Catagen (المرحلة الانتقالية): على مدى بضعة أسابيع، يتباطأ نمو الشعر وتتقلص بصيلات الشعر.

3- Telogen (مرحلة الراحة): على مدى أشهر، يتوقف نمو الشعر وينفصل الشعر القديم عن بصيلات الشعر، يبدأ الشعر الجديد مرحلة النمو، مما يدفع الشعر القديم إلى الخارج.

ينمو الشعر بمعدلات مختلفة حسب اختلاف الأشخاص، بمتوسط ​​معدل حوالي نصف بوصة في الشهر، يتم إنشاء لون الشعر من خلال الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين في بصيلات الشعر، مع الشيخوخة، تموت الخلايا الصبغية، ويتحول الشعر إلى اللون الرمادي.

شاهد ايضًا : أسباب إلتهاب فروة الرأس والحكة وتساقط الشعر

6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر

الشعر الهايش من المشاكل الصعبة التي تواجه العديد من الناس، والزيوت الطبيعية  يكون في بعضها حل لعلاج تلك المشكلة، تعالوا لنتعرف على زيوت طبيعية لعلاج هيشان الشعر بالتفصيل.

1- زيت جوز الهند:

  • أول زيت في قائمتنا 6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر هو زيت جوز الهند، إنه الزيت الأروع لعلاج هيشان الشعر، لا يحتوي زيت جوز الهند البكر هذا على أي كائنات حية معدلة وراثياً، وهو عضوي، ومضغوط، ونقي، وتنتج رائحة وطعم دسم رائع.
  • يعمل زيت جوز الهند كمرطب للشعر متعدد الأغراض بسبب قدرته على ربط الرطوبة والوصول إلى جذور الشعر.
  • هذا الزيت الطبيعي أيضًا خال من الغلوتين، الغلوتين مسئول عن جعل شعرك أكثر مرونة، لكن ومع ذلك، فإن بعض الناس لديهم حساسية من هذا البروتين، وفي حالات أسوأ  يسبب الغلوتين فقدان حاد للشعر وقد يؤدي إلى بعض الحالات الطبية مثل داء الثعلبة.
اقرأ أيضًا :-  مراحل صناعة الملابس الجاهزة

2- زيت الروزماري أو إكليل الجبل:

  • زيت الروزماري هو واحد من أهم الزيوت الأساسية لسمك الشعر والنمو وهيشان الشعر، يتم استخدامه لزيادة الأيض الخلوي، الذي يحفز نمو الشعر ويعزز الشفاء.
  • الأبحاث تشير إلى أن زيت إكليل الجبل يعمل كما هو الحال مع المينوكسيديل، وهو علاج تقليدي لتساقط الشعر. عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة شعرك، فإن فوائد زيت إكليل الجبل تشمل أيضًا منع الصلع، وإبطاء عملية الشيب، ومعالجة فروة الرأس والقشرة الجافة.
  • لإستخدام زيت إكليل الجبل لشعرك، خذي من 3 إلى 5 قطرات وخلطها بزيت الزيتون بكميات متساوية، ثم دلكي هذا المزيج في فروة رأسك لمدة دقيقتين تقريباً، اتركه في شعرك لمدة 3 إلى 4 ساعات، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

3- البابونج:

  • زيت الكاموميل هو زيت أساسي ضروري للشعر لأنه يضيف اللمعان والنعومة لشعرك بينما يهدئ فروة رأسك، ويعمل على ترطيب الشعر مما يوقف مشكلة هيشان الشعر.
  • هل تعلم أن زيت البابونج الأساسي يمكن استخدامه لتفتيح شعرك بشكل طبيعي ؟ امزج 5 قطرات من زيت البابونج الأساسي مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وثلث كوب من صودا الخبز.
  • استخدام الماء الدافئ لإنشاء عجينة وتطبيق الخليط على شعرك، قم بتدليكها في فروة رأسك، ثم اتركها على الشعر لمدة نصف ساعة قبل شطفها، إذا كنت تريد تأثيرًا أكثر جرأة، فاترك العجينة وأنت تجلس في الشمس.
  • تشير الأبحاث إلى أن 50٪ من النساء يصبغن شعرهن بانتظام ويشعرن أنه أكثر جاذبية بعد صبغ شعرهن، لكن منتجات الشعر التقليدية التي تستخدم لتفتيح الشعر تحتوي على مواد كيميائية خطرة يمكن أن تسبب العديد من المخاطر الصحية، اختيار البديل الطبيعي سيضمن عدم تعرضك لمنتجات صباغة الشعر غير الصحية مثل الفورمالديهايد والتبييض (بيرو كسيد هيدروكسيد).
اقرأ أيضًا :-  علاج التهاب أوتار اليد بالأعشاب الطبيعية

4- زيت الأرغان:

  • زيت الأرغان هو واحد من أفضل الزيوت الطبيعية لهيشان الشعر، فهو يساعد على مكافحة الشعر المجعد ويترك لمعانًا رائعًا على شعرك، كما أنه يعزز صحة أفضل لفروة الرأس التالفة.
  • إذا كنت تستخدم زيت أركان 100٪ أو زيت أرغان مغربي، يمكنك إدخال كمية صغيرة منه إلى الشامبو والبلسم، سوف يصبح شعرك أكثر نعومة مع هذه المجموعة.

ابحث عن زيت الأرغان العضوي، الطبيعي، غير المكرر، البارد، والنقي، تجنب زيوت الأركان مع المبيدات الحشرية، الكبريتات، والبارابين، الملونات الإصطناعية، الطلاءات الإصطناعية، المواد الكيميائية الضارة، الغلوتين، والمواد المسببة للحساسية، ذلك الزيت من أقوى الزيوت في 6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر إنه صيحة في زيوت الشعر ونتائجه مضمونة.

شاهد ايضًا : فوائد زيت السمك للشعر بالتفصيل

5-  زيت الليمون:

  • يحتوي زيت الليمون العطري على خصائص علاجية وأيضا القدرة على علاج هيشان الشعر، ويعمل كمنظف فعال ومزيل للروائح. يمكن أن تقوي بصيلات الشعر الخاصة بك وتهدئة فروة الرأس من الحكة.
  • في الواقع وجدت دراسة أجريت في عام 2015 أن استخدام زيت الليمون يقلل من قشرة الرأس بشكل ملحوظ بعد سبعة أيام وزيادة التأثير أكثر بعد 14 يومًا من التطبيق الموضعي.
  • بعض الفوائد من زيت الليمون تتضمن قدرته على العمل كمواد طاردة طبيعية، وتخفيف الضغط (الذي يرتبط بتساقط الشعر) وعلاج الصداع.

لإستخدامه لعلاج هيشان الشعر يمكنك إضافة 10 قطرات من زيت عشبة الليمون إلى زجاجة الشامبو أو البلسم، أو يمكنك تدليك 2-3 قطرات في فروة رأسك إلى جانب البلسم اليومي، يمكن أيضًا نشر زيت عشبة الليمون في المنزل لتقليل الضغط وإزالة السموم من الأرضيات.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن القلب البشري ووظائفه

6-  زيت الزيتون البكر:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يعرف بقدرته اختراق جذع الشعر وترطيب الشعر / فروة الرأس والقضاء على هيشان الشعر، كما هو الحال مع زيت جوز الهند للحصول على أفضل تأثير مرطب يجب عليك استخدامه بالإقتران مع الماء.
  • يعتبر زيت الزيتون أيضًا رائعًا لترطيبه عند استخدامه في مكيفات الهواء العميقة لأنه يزيد من لمعان وإمكانية التحكم في الشعر.
  • استخدمي زيت الزيتون باستمرار للحصول على شعر رائع من غير هيشان ولا مشاكل.

بعض الأسباب التي تؤدي إلى ضعف وهيشان الشعر:

  •  بعد أن ذكرنا  6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر نتحدث عن أهم الأسباب المؤدية إلى هيشان الشعر حتى يمكن تجنبها، يمكن أن يكون سبب ضعف الشعر هو مجموعة متنوعة من الظروف، أولها قد يكون ببساطة علم الوراثة أي سبب وراثي، إذا عانت أمك من شعر ضعيف، يتلف بسهولة، فقد تكون عرضة له أيضًا.
  • أيضًا بعض الأضرار التي تؤدي إلى إضعاف شعرك يمكن أن تسببها أفعالك وطريقة تعاملك مع الشعر بشكل غير صحيح حيث أنه يمكن للعمليات الكيميائية مثل التلوين والصبغة وعدم العناية وتجريد الشعر من الرطوبة الطبيعية، مما يجعل الشعر ضعيفًا وقابل للتكسر بسهولة وأيضًا يصيبة الهيشان.
  • إن سوء التعامل مع شعرك بنفس الأساليب مرارًا وتكرارًا يمكن أيضًا أن يضغط على الشعر، ليتركه ضعيفًا في بعض البقع.

شاهد ايضًا : أسباب إلتهاب فروة الرأس والحكة وتساقط الشعر

في نهاية مقالنا تطرقنا سويًا لتعريف الشعر وتركيبة الفريدة جدًا، كما ذكرنا مراحل نمو الشعر، وأخيرًا تحدثنا عن 6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر كل ما عليك هو إحضار الزيت الذي تعتقد أنه يناسبك وابدأ في التجريب وانتظر النتيجة الرائعة للقضاء على هيشان الشعر.

أترك تعليق