6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يلزم تناولها يوميًا

6 اطعمة غنية بمضادات الاكسدة يلزم تناولها يوميا

6 اطعمة غنية بمضادات الأكسدة يلزم تناولها يوميًا، موضوعنا اليوم عن 6 اطعمة غنية بمضادات الاكسدة يلزم تناولها يوميا وسوف نقدم موضوع شامل كامل تتعرف فيه عزيزي القارئ على أطعمة غنية بمضادات الاكسدة لتفيد جسمك وتتعرف علي الفوائد التي تعود عليك منها.

الفوائد الصحية لمضادات الاكسدة المختلفة :-

  • نشر الموقع الأمريكى الشهير “هيلث” بحث عن الفوائد الصحية لمضادات الأكسدة وقال فيها ان مضادات الاكسدة تقوم بحماية الجلد من العديد من الأمراض الجلدية التي تضر الجسم بقدر ليس هين.
  • وقال التقرير ان الاطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة غنية بالعديد من المعادن التي تقوي جهاز المناعة وتفيد العين والبصر وتحميه من عديد من المشاكل وأيضًا من فوائد مضادات الاكسدة انها تحمي من مشاكل الذاكرة والقلب.
  • التوت يساعد الجسم من ارتفاع نسبة الكولسترول ويقي الجسم من الكثير من الأمراض الصحية التي تأتي في سن متقدم مثل الزهايمر والتجاعيد والضعف العام وكذلك الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
  • وهناك المكسرات البرازيلية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم كما أن هناك بعض المكسرات التي تحتوي عنصر ستيرول النبات وتحتوي على الريسفيراترول الذى يقلل من الكوليسترول في الدم.
  • وقد قالت العديد من الدراسات أن واحدة من شوكولاتة الكاكاو التي تزن 100 جرام تفيد الجسم وتمده بالاكسدة بنسبة 70٪، ولكن يجب الاعتدال فيها وتناولها بشكل غير يومي معتدل لأن من شأنها العمل على ارتفاع نسبة الكولسترول.

شاهد أيضًا : أسرع 15 نوع من الأطعمة يساعد على زيادة الوزن بسهولة

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يلزم تناولها يوميًا :-

سوف نقدم في هذه الفقرة 6 من الأطعمة المفيدة الغنية بمضادات الأكسدة وسوف نتعرف بشكل موجز على فوائد كل واحدة منهم، وهذه الأطعمة كالآتى:

التوت:

  • التوت من الأطعمة الشهية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي التوت على العديد من الفيتامينات ويحتوي على معادن  مختلفة تحمي الجسم من امراض الدماغ، وتحمي الجسم من السرطان.

المكسرات:

  • المكسرات تعتبر من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي تعمل مضادة للاكسدة وثبت ان كمية صغيرة من المكسرات تعطي الجسم البروتين والكربوهيدرات التي يحتاجها.
  • ويوجد في المكسرات الكثير من المعادن والمواد الهامة حيث يوجد مواد نباتية كيميائية في بعض أنواع المكسرات مثل اللوز والبندق ومن المكسرات المفيدة الجوز الغنى بعنصر الأوميجا 3.

الشوكولاتة الغامقة الداكنة:

  • الشوكولاتة الغامقة تكون غنية بمواد مضادة للأكسدة وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المواد المفيدة مثل مادة فلافانول مادة البوليفينول التي تفيد صحة القلب.

العنب الأحمر:

  • يعتبر العنب الأحمر من اكثر الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التى سبق وذكرنا انها تحمى الجسم من الاصابة بالسرطان وإذا تناولت العنب الأحمر يوميا تجنب نفسك وجسمك أمراض القلب.
  • كما ان العنب الاحمر يعتبر مكافح للشيخوخة، والعنب بشكل عام طعام خفيف سهل على المعدة ويحسن من الصحة بشكل ملحوظ

السمك:

  • السمك من الاطعمة المضادة للاكسدة ويجب تخصيص يومين في الاسبوع لاطعام السمك لانه وجبة متكاملة مفيدة وشهية وتمد الجسم بعناصر غاية في الأهمية.
  • والسمك من الأطعمة التي يمكن تناولها كثيرا دون الشعور بالملل لان السمك متنوع فيمكن تناول الجمبري والبلطي والسلمون وسمك التونة وكلها اسماك لذيذة ولها طعم جميل وفائدة لا مثيل لها.

الزبيب:

  • يعتبر الزبيب مصدر كبير جدا لمضادات الأكسدة والزبيب عنصر أساسي مادة الأنثوسيانين الغنية بمضادات الاكسدة وهذه المادة تساعد في تعزيز قوة الإنسان وجعل الجسم في حالة نشاط وطاقة.
  • ويمكن تخصيص جرعة بشكل يومي من الزبيب للحصول على المواد المضادة للأكسدة وحماية الجسم من الأمراض بشكل طبيعي.

نصائح للحفاظ على صحة الجسم والحفاظ على مضادات الأكسدة :-

كما قدمنا لكم 6 اطعمة مضادة للاكسدة سوف نقدم 6 نصائح للحفاظ على الجسم من الامراض والحفاظ على نسبة مضادات الاكسدة وهذه النصائح هي:

  1. شرب الماء بكثرة: لا شك أن شرب الماء يساعد في الحصول على جسم نحيف ومشدود ومناسب، ومقدار الماء المناسب شربه في اليوم الواحد من 7 إلى 8 أكواب من الماء بشكل يومي مع الاهتمام بشرب الماء البارد قبل الطعام.
  1. التقليل من المشروبات الغازية: المشروبات الغازية بها الكثير من السعرات الحرارية والقليل من الطاقة والمعادن المفيدة وبها كميات كبيرة غير مناسبة من السكر.
  1. الاهتمام بتنويع الطعام وعدم الاكتفاء بنوع واحد: لابد أن يحصل الجسم على عناصر مناسبة من كل الانواع مثل البروتينات والفيتامينات يجب الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة والفواكه.

شاهد أيضًا : كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين والأطعمة المفيدة

وصايا يجب الإلتزام بها يوميًا :-

  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الضارة: الوجبات السريعة سبب في ترهلات البطن وضعف المواد المضادة للاكسدة في الجسم، وننصح دائما بتجنب الوجبات السريعة لما بها من دهون وسعرات الحرارية.
  • النشاط والحركة وممارسة التمارين الرياضية:  لابد من ممارسة الرياضة ليكون الجسم بصحة ويحافظ على توازن المواد فيه خصوصا المواد المضادة للاكسدة والمواد التي تفيد الجسم وتحميه من الضعف والخمول.
  • النوم بشكل كافي في الليل: قالت جميع الدراسات الحديثة أن النوم ليلا مفيد جدا وان النوم لفترة كافية يعمل على تحسين أداء العمليات الحيوية في الجسم ويساعد في تخسيس البطن والحصول على جسم مثالي وصحة أقرب إلى المثالية.

في حين أن قلة النوم والسهر والإرهاق يسبب التعب و صعوبة حدوث توازن في عملية التمثيل الغذائي مما يخزن الدهون في منطقة الأرداف والبطن وفي وسط الجسم والخصر فيحدث للجسم سمنة وتراكم دهون.

شاهد أيضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

وفي نهاية مقال 6 اطعمة غنية بمضادات الاكسدة يلزم تناولها يوميا نتمنى للكل الصحة والعافية ونتمنى الالتزام بما يفيد الجسم لأن الصحة تاج على رؤس الاصحاء وعلينا الالتزام بالعادات الصحية والأطعمة المفيدة.

أترك تعليق