5 طرق تعلمك كيف تحب نفسك

5 طرق تعلمك كيف تحب نفسك، كثير منا لا يعرف الطريقة الصحيحة التي يحب بها نفسه كما يجب أن تكون، وهذا يكون ناتجاً عن مشاكل أو ضغوطات قد تعرض لها في حياته، وأثرت به وفي ثقته في نفسه، بل نجد أيضاً أن هناك أشخاص لا يعرفون قد نفسهم وما يمتلكون من مميزات ومواهب، لهذا يبحثون عن تمرينات تجعلهم أكثر ثقة بنفسهم والتي يترتب عليها حب النفس والذات.

لماذا يجب أن تحب نفسك؟

حب الفرد لنفسه له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الشخص نفسه وتؤثر في نفسيته بالإيجاب، فنجد أن الإجابة على سؤال لما يجب أن يحب الشخص نفسه تكون كما يلي:

  • من المهم جداً أن يطور الفرد من شعوره الصحي الذي يحسسه بقيمته وبذاته واحترامها، لأن هذا ينتج عنه دفعة قوية تحفزه على الحياة.
  • حب النفس في بعض الحالات يساعد الفرد على ازدياد الثقة، والقوة التي تجعله قادراً وفي أتم استعداد أن يواجه الحياة بمشاكلها وصعوباتها.
  • عندما يحب الشخص نفسه ويقدر قيمتها يكون سعيداً بدرجة كبيرة في حياته.
  • عندما يحب الفرد نفسه، يكون ملزم برعايتها، والتدبر أكثر عند اتخاذ أي قرار يخص صحته وحياته.
  • عندما يتدرب الفرد على حب ذاته، فذلك يجعله شخصاً متسامحاً بشكل أكبر مع كافة نقاط الضعف التي يعاني منها.
  • يمكن أن يحب الفرد ذاته وينتج عن ذلك ثقته بنفسه، والتوصل إلى روحه الحقيقية من الداخل، ولا تجد الصراعات النفسية والداخلية مدخلاً إليه.
  • يساعد حب الذات أيضاً على رفع مستوى الحياة العملية، ويشجع الفرد على التغلب على أخطائه.

شاهد أيضًاتعلم كيف تكتشف موهبتك

كيف تحب نفسك؟

قبل أن نجيب على هذا السؤال، نجد أن هناك كثير من الأشخاص يجدون أن شيء مستحيل أن يحبوا أنفسهم لأنهم يشعرون أن نفسهم غير مستحقة بهذا الحب، وهذا شيء خاطئ لأن النفوس البشرية قد خلقت متفاوتة، وبالرغم من ذلك فإن كل نفس لها مميزاتها ويجب أن يحبها صاحبها.

  • يجب أن يقبل الفرد نفسه كما هي
  • يكن الشخص نفسه ولا يحاول أن يكون غيره، فسبحان الله الذي جعل بصمة يد كل فرد مختلفة عن الفرد الآخر، فيجب أن يتقبل الفرد نفسه كما خلقها الله ويحاول أن ينمي من نفسه.
  • يعرف الفرد مميزاته
  • الفرد الذكي هو من يعرف مميزاته، لأن في كثير من الأحيان مميزات شخص تكون عيوب عند الشخص الآخر، لهذا يجب على كل فرد أن يقتنع بنفسه وبمميزاته ويشكر الله عليها ليتعامل معها بشكل صحيح.
  • أعرف سلبياتك
  • إن معرفة الفرد سلبياته ليس أمر عيب، لأن كل شخص منا له سلبياته وعيوبه، فيجب أن يواجهها بنفسه ويتعامل معها بصورة صحيحة، ويحاول أن يغيرها للأفضل.
  • أهتم بنفسك
  • عندما يستيقظ الفرد من نومه يقول لنفسه ” سأقضي اليوم سعيد ” لأن السعادة تخرج من أعماق النفس، وهذا يشجعه أن يكون سعيداً بيومه حرفياً.
  • يحاول الفرد دائماً أن يكيف نفسه تبعاً لما هو موجود ومتاح، بدلاً من أن يتكيف مع ما يحيط به تبعاً لما يريد هو أن يكون، فذا تغير الجو لشيء غير ما كان يتوقع، يقول الفرد لنفسه: ” حسناً أنا أجرؤ أن يكون الخير وراء ذلك رغم ما قد يواجه طريقي من عقبات.
  • يجب ألا يغفل الشخص بصحته والعناية بها، لأن بدن الفرد له حق عليه، فيجب أن يغذيه بالطعام والرياضة، والإهمال بالصحة وتغذيتها يؤثر بالسلب على الفرد.
  • يجب أن يحاول الفرد أن يكون أنيقاً في لبسه، ويتسم بالتنسيق الذي يلائم سنه، ومكانته، ومركزه في الاجتماعي أيضاً، ويأخذ على نفسه عهد أن يحترم الجميع ويعاملهم بمعاملتهم، وأن يكون لبقاً في الحديث معهم ولا يجرح أحد، مهما كان ميوله أو مركزه الاجتماعي.
  • يجب أن يقوي الفرد ثقته بنفسه
  • قبل أن يقوي الفرد ثقته بنفسه يجب أولاً أن يقوي صلته بربنا، ويكون على ثقة كاملة بأن الله معه، لأن من كان الله معه لا يخاف من اي شخص على الأرض.

اقرأ أيضًاكيفية التخلص من الغضب السريع

ماذا تعني الثقة بالنفس؟

  • الثقة بالنفس تعني أن يحس الفرد بقيمته بين الأشخاص التي تحيط به، وهذه الثقة تظهر في كافة التصرفات والحركات مع الأشخاص الآخرين، فلا ينتظر من أحد أن يحكم عليه أو يعلق على أي شيء في شخصيته، بل يتصرف الفرد بطبيعته دون تجمل أو دون أن ينتظر رأيهم فيه.
  • فيجب عليه أن يستبدل الكلمات السيئة الدارجة على لسانه، بأخرى تشجيعية لأنها تزيد من قوته وتحسن نفسيته، ويردد دائماً بينه وبين نفسه أنه إنسان قوي، وأن ثقته بنفسه مرتفعة جداً، وهذه الثقة ينتج عنها شعور حب الفرد لذاته، ويجب أن يتذكر الفرد ألا يكون مرهف الحس لدرجة أن يحقد على شيء أو يهول الأمور، ويتأقلم مع الانتقادات الموجهة له من الآخر، لأنه ليس من الضروري أن يكون يكرهه فيمكن أن يكون ينصحه ويخاف عليه.

اخترنا لك أيضًاكيف اطرد الطاقة السلبية من الجسم

اقتباسات ملهمة في الحب الذاتي من شأنها أن تجعلك قوية

هناك عدة اقتباسات ومتقطفات حب تلهم الشخص وتساعده أن يبقى قوياً، وهي:

“تحب نفسك أولاً وكل شيء آخر يقع في الخط، عليك حقًا أن تحب نفسك لإنجاز أي شيء في هذا العالم “. Lucille Ball

“أنت نفسك، مثل أي شخص في الكون بأسره، تستحق حبك وعطفك” بوذا.

“تذكر دائمًا أنه ليس لك الحق فقط في أن تكون فرداً، بل عليك أن تكون واحداً “. إليانور روزفلت.

“لا يمكن للرجل أن يكون مرتاحاً دون موافقته” مارك توين.

“تدني احترام الذات يشبه القيادة في الحياة مع اقتحام يدك” ماكسويل مالتز.

“الرعاية الذاتية ليست فعلًا أنانياً أبداً، إنها ببساطة رعاية جيدة للهدية الوحيدة التي لدي، الهدية التي وضعت على الأرض لأقدمها للآخرين” باركر بالمر.

“لماذا يجب أن نشعر بالقلق إزاء ما يفكر فيه الآخرون منا، هل لدينا ثقة أكبر في آرائهم من وجهة نظرنا” بريجهام يونغ.

“لا تهدر طاقتك في محاولة لتغيير الآراء، افعل شيئاً، ولا تهتم إذا ما رغبوا في ذلك” تينا فاي.

“بمجرد اعتناق القيمة والموهبة ونقاط القوة لديك، فإنه يحيد عندما يفكر الآخرون بك أقل” روب ليانو.

واحد من أعظم الأسف في الحياة هو ما يريده الآخرون منك أن تكون، بدلاً من أن تكون أنت نفسك ” شانون إلدير.

“أن نقبل أنفسنا لأننا وسيلة لتقدير عيوبنا بقدر ما هي مثالية لدينا” ساندرا بيريج.”

“لإقامة تقدير حقيقي للذات، يجب أن نركز على نجاحاتنا وننسى الإخفاقات والسلبيات في حياتنا” دينيس وايتلي.

“لا أريد أن يعجبني الجميع، يجب أن لا أفكر في نفسي إذا كان بعض الناس قد فعلوا ذلك” هنري جيمس.

“لا تسأل نفسك عما يحتاجه العالم، واسأل نفسك ما الذي يجعلك تنبض بالحياة، ثم اذهب وافعل ذلك، لأن ما يحتاجه العالم هو الأشخاص الذين أصبحوا أحياء” هوارد واشنطن ثورمان.

“إنه ليس الجبل الذي نتغلب عليه ولكننا أنفسنا” السير إدموند هيلاري.

“إذا كنت لا تحب نفسك، فلا أحد سيفعل ذلك، ليس ذلك فحسب، فلن تكون جيداً في حب أي شخص آخر، يبدأ المحبة بالنفس” واين داير.

مقالات ذات صلة