5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال

5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال، لأن الخجل هي مشكلة كبيرة تواجه بعض الأطفال، مما يترتب عليه العديد من المشاكل الإجتماعية الأخرى، مثل الإنعزال، أو القلق من التجمعات، أو الإشتراك مع زملائه في الفصل.

لذلك يبحث الآباء عن حلول لهذه المشكلة الإجتماعية، وفي هذا المقال سنقدم 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال حتى نساعدك على معالجة هذه المشكلة.

وقبل أن نشرح لكم تلك الطرق، سنشرح الأسباب التي تؤدي إلى الخجل هيا بنا فلنبدأ.

أسباب الخجل عند الأطفال:

بعض الأسباب المحتملة للخجل، قد تتمثل:

1- الوراثة:

يمكن تحديد جوانب الشخصية، جزئياً على الأقل، بواسطة التركيب الجيني الوراثي للفرد.

2- تكوين الشخصية:

الشخصية الحساسة عاطفيًا، وخاصة الأطفال الذي يشعرون بالخوف دائمًا، يكونوا عرضة للخجل الإجتماعي.

3- السلوك المكتسب:

يتعلم الطفل عن طريق محاكاة الأباء حيث أنهم الأكثر تأثيراً، لذلك قد يكتسب الأطفال الخجل من والديهم، إذا كانوا هم أيضًا يعانون من نفس المشكلة.

4- العلاقات الأسرية:

الأطفال الذين لا يشعرون بالإرتباط بأهلهم أو الذين عانوا من الرعاية غير المتسقة، قد يكونون قلقين وعرضه للخجل.

شاهد ايضًا : متى يتناول الطفل الرضيع الكالسيوم وفيتامينات

5- غياب التفاعل الإجتماعي:

إن الأطفال الذين تم عزلهم عن الآخرين خلال السنوات الأولى من عمرهم، ولم يتواصلوا بالمهارات الإجتماعية التي تتيح التفاعل مع الأشخاص، قد ينتج عنه الخجل عند تواصلهم مع الآخرين.

6- الإنتقادات القاسية:

قد يميل الأطفال الذين يجدون قسوة أو السب أو غيره، من قبل أشخاص مهمين في حياتهم (الوالدين والأشقاء وغيرهم من أفراد العائلة المقربين أو الأصدقاء) إلى الخجل والبعد عن مجالستهم.

7- الخوف من الفشل:

الأطفال الذين تم دفعهم إلى أشياء أكبر من قدراتهم، ولم يتمكنوا من إنجاز هذه الأشياء، قد يتولد لديهم الخوف من الفشل الذي يمثل نفسه على أنه خجل.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تناول الثوم على الريق الطريقة الصحيحة

والأن سوف نقوم بتوضيح 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال، لكي تتمكن من مساعدة طفلك.

5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال :

1- مساعدة الطفل على التفاعل الإجتماعي:

ساعد طفلك على التعامل مع مجموعة من الأقران والإستمتاع باللعب والمشاركة، وبذلك فإنك تساعده في التعود على مشاركة الآخرين، خاصة إذا وجد الطفل راحة في الدردشة والإنضمام إلى المجموعات الإجتماعية.

2- التعبير عن التعاطف:

أخبر طفلك أنك تستطيع أن ترى كيف يشعر بالخجل، وأنك كنت تشعر بنفس المشكلة في بعض الأحيان، ثم احكي له عن الأوقات التي تغلبت فيها على خجلك.

3- علم طفلك بعض السلوكيات:

حاول أن توضح لطفلك كيفية تحية الناس والتحدث معهم دون الشعور بالخجل، وأنه ليس هناك شئ يستدعي الخجل.

4- عدم المقارنة:

عدم مقارنة الطفل بالآخرين، حتى لا تزداد المشكلة لكن قم بتشجيعه على أى إنجاز قام به حتى لو كان شئ صغير.

5-توفير العطف والمحبة:

لابد أن توفر لطفلك العطف والشعور بالطمأنينة والمحبة، ولا تذكر هذه المشكلة أمام أي شخص أخر حتى لا يزداد خجل الطفل ويشعر بالنقص.

وبعد أن انتهينا من شرح 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال، سنشرح مضاعفات مشكلة الخجل، مع تقديم بعض النصائح التي يمكن الإستفادة منها في هذا الموضوع.

مضاعفات الخجل عند الأطفال:

يمكن أن يقلل الخجل المستمر من طبيعة حياة الطفل بطرق عديدة، بما في ذلك:

  • تقليل الفرص للتطوير أو ممارسة المهارات الإجتماعية.
  • عدم المشاركة في أنشطة ممتعة ومجزية تتطلب التفاعل مع الآخرين، مثل الرياضة أو الرقص أو الدراما أو الموسيقى.
  • زيادة الشعور بالوحدة وعدم الأهمية وتقليل احترام الذات.
  • تقليل القدرة على الوصول إلى الإمكانات الكاملة بسبب خوفهم من الحكم عليهم.
  • زيادة مستوى القلق.
  • الآثار المادية المحرجة مثل احمرار، تلعثم وارتعاش.
اقرأ أيضًا :-  10 معلومات عن العمل التطوعي في المدرسة والعمل ‏

الخجل لديه جوانب إيجابية أيضا، حيث أنه يرتبط هذا السلوك بعدد من السلوكيات الإيجابية بما في ذلك:

  • القيام بعمل جيد في المدرسة.
  • التصرف وعدم الوقوع في المشاكل.
  • الإستماع باهتمام للآخرين.

نصائح لتجنب مشكلة الخجل عند الأطفال الصغار:

بعد أن قدمنا لكم 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال إليكم بعض النصائح لمساعدة الأطفال الرضع والأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة مع الخجل في المواقف الاجتماعية:

1- امنح طفلك الوقت الكافي للشعور بالراحة:

لا تجعل طفلك يتشارك مباشرة مع أشخاص أكبر منه سنًا، بدلاً من ذلك، لذلك اجعل الأطفال الأكبر سنًا يلعبون بالقرب من طفلك بصوت هادئ ومنخفض.

2- اجعل طفلك يشارك في المواقف الإجتماعية:

مثل مساعدة الطفل على اللعب مع أطفال آخرين، إلى جانب تشجيعه على الإستكشاف بنفسه، وعندما يصبح طفلك يشعر بالراحة مع بالأطفال، يمكنك الابتعاد تدريجياً لفترات قصيرة، ثم عد إلى جانبه قبل أن يلاحظ، وبتلك الطريقة تجعل طفلك يحب الإجتماع مع غيره.

شاهد ايضًا : أعراض الشيخوخة المبكرة عند الأطفال

3- تجنب الإهتمام الزائد بالطفل:

قد ينتج عن الإهتمام الزائد الشعور بالإرتياح عند الطفل مما يضعف من شخصيته، واعتماده عليك في كل المواقف مما يولد الشعور بالخجل عند التعرض إلى أي موقف بمفرده.

4- الثناء على السلوك “الشجاع”:

مثل تفاعل الطفل مع الآخرين، أو القيام باللعب بعيدًا عنك، على سبيل المثال، نوح، أعجبني الطريقة التي قُلت بها مرحباً للفتى في الحديقة، هل لاحظت كيف ابتسم عندما فعلت ذلك؟

حاول أن تضع نموذجًا للسلوك الإجتماعي حتى يتمكن طفلك من مشاهدتك والتعلم منك، على سبيل المثال، عندما يقول لك شخص ما مرحبًا لك، فاستمر في الترحيب دائمًا أمام الطفل حتي يفعل نفس سلوكك.

اقرأ أيضًا :-  ماهو ورق الغار وهل هو ورق السدر

5- شعور الطفل بالوثوق به:

دع طفلك يشعر أنك واثق من قدرته على التعامل مع المواقف الاجتماعية حتى إذا كنت تشعر بالقلق من ناحيته بعض الشيء، فلا تجعله يلاحظ هذا حتى لا يؤثر على نفسيته.

6- دافع عن طفلك:

إذا قال أي شخص آخر إن طفلك “خجول”، قم بالدفاع عنه برفق على سبيل المثال، “إنه ليس خجولًا – إنه يستغرق بعض الوقت فقط للراحة ثم ينضم إلى المشاركة معنا حتي لا تجعل الطفل يخجل أكثر.

نصائح للأطفال في سن المدرسة:

إليك بعض النصائح لمساعدة الأطفال في سن الدراسة مع الخجل في المواقف الإجتماعية:

1- شجِّع طفلك علي الذهاب عند أصدقائه الآخرين أو اصطحابهم إلي المنزل، فإذا كان طفلك مدعوًا إلى منزل أحد الأصدقاء قم بالذهاب معه حتى يشعر بالطمأنينة، كما يمكن أن تخصص له موعد يخرج في إلى نزهة مع أصدقائه.

2- قم بممارسة عروض تقدمية مثل التي تمارس في المدارس واجعله يتشارك معك، فإن هذا سوف يساعد طفلك على الشعور براحة عندما يضطر للوقوف أمام فصله.

3- شجع طفلك على القيام ببعض الأنشطة اللامنهجية، مثل تلك الأنشطة التي تشجع السلوك الإجتماعي، على سبيل المثال، الكشافة والمرشدات أو الرياضة العامة.

4- تجنب المقارنات السلبية بين طفلك وبيت الأشقاء والأصدقاء، لأن ذلك يسبب الإحباط إلى الطفل، بدلاً من ذلك، ساعد الطفل في بناء احترام الذات لدى شخصيته، حتي يتمكن من احترام ذاته وعدم الشعور بالخجل والنقص من الآخرين.

شاهد ايضًا : علاج القيء عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

وهكذا قد نكون وصلنا إلي نهاية السطور بعد أن قدمنا لك 5 طرق للتخلص من الخجل الإجتماعي عند الأطفال، إلى جانب شرح الأسباب التي ينتج عنها الخجل، مع بعض النصائح التي تفيدك في تربية طفلك متجنبًا مشكلة الخجل.

أترك تعليق