أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية، دماغ ويعمل على مدار الساعة، ويقوم بالسيطرة على العديد من الأشياء مثل الحواس، الأفكار، عدد ضربات القلب، التنفس، الحركات وغيره، وهذا يدل على إنه يحتاج إلى طاقة دائمة وثابته، وذلك من خلال الغذاء، وهنا يكون دور الغذاء حيث إنه يؤثر جداً على الدماغ، لذلك لابد من تناول الأطعمة الصحية وتكون جودتها عالية وتضمن نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات لحماية الدماغ وتغذيته، حيث يمكنكم معرفة أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية من خلال موقع معلومة ثقافية.

أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية

الفيتامينات التي تقوم بتنمية القدرات العقلية عبارة عن 5 فيتامينات كما أن لهم فوائد أخرى كثيرة ومتعددة، وسنتناول هذه الفيتامينات الخمسة كل منها على حدة فيما يلي: –

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات الموجودة في التفاح

 فيتامين B12

يعد هذا الفيتامين مهم جداً للعديد من وظائف جسم الإنسان مثل عمل الأعصاب السليم، إنتاج خلايا الدم، صحة الدماغ.

يوجد فئات من الناس الذين يعانون من نقص فيتامين B12 لديهم ومن هذه الفئات كبار السن، معظم الأشخاص النباتيين، الأشخاص يعانون من صعوبة في امتصاصه من المكملات الغذائية من خلال الفم ومن الطعام، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأمعاء.

يتم تناول هذا الفيتامين من خلال الفم في حالة الإصابة بمرض الزهايمر، وفي حالة تعزيز وتقوية التركيز والطاقة والمزاج، وللجهاز المناعي، وفي حالة إبطاء الشيخوخة، وللوظائف العقلية، وفي حالة فقدان الذاكرة.

يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره الدجاج، المأكولات البحرية، منتجات الألبان كالجبن والحليب، لحم البقر، حليب الصويا المدعم، الكبد.

عند حدوث نقص به يسبب في تدهور وظائف المخ، وتلف الأعصاب الدائم، فقدان للذاكرة.

فيتامين B6

يساهم هذا الفيتامين في العديد من وظائف أجهزة الجسم، حيث يساهم في نمو الدماغ السليم والجهاز العصبي.

لفيتامين B12 دور فعال ومهم بإنتاج الدوبامين والسيروتونين لعمل النواقل العصبية، العضلات، الجهاز الهضمي، الأوعية الدموية والقلب، المناعة، بالإضافة إلى دوره الفعال في صنع هرمونات النورادرينالين والسيروتونين الذين يؤثروا على حالة الإنسان المزاجية.

يساعد فيتامين B12 جسم الإنسان في صنع الميلاتونين لتنظيم الساعة الداخلية الخاصة “وهي الساعة البيولوجية التي تتحكم في الكثير من العمليات الحيوية بالجسم”

يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره السمك، لحم البقر، الفاصولياء، البطاطا، البيض، الدواجن، المكسرات، الموز، الحبوب الكاملة ” وهي الحبوب التي تكون محافظة على قشرتها ولا يتم إزالتها مثل الشوفان، الشعير، الفريكة، القمح، الكينوا”.

 فيتامين E

لهذا الفيتامين دور كبير وفعال في مقاومة الجذور الحرة وتلف الخلايا، وأثبتت بعض الدراسات العلمية بأنه يقوم بتأخير تطور مرض الزهايمر.

كما يقوم بحماية الدماغ من تقدم أفات المادة البيضاء التي ترتبط بزيادة نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، السكتة الدماغية، مرض الباركنسون، وهذا ما قامت به بعض الدراسات العلمية بإثباته.

يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره زيت جنين القمح، اللوز، اللفت، زيت فول الصويا، البذور، الفول السوداني، زيت القرطم، السبانخ، زبدة الفول السوداني، الجوز، الصنوبر، البقان، المكسرات، البندق، بذور عباد الشمس، زيت عباد الشمس، زيت الذرة، السلق السويسري، الهندباء.

شاهد أيضًا: سبب نقص الفيتامينات في الجسم

 فيتامين C

يعد من الفيتامينات الذائبة بالماء والشكل النشط له اسمه حمض الأسكوربيك، وجسم الإنسان لا ينتج هذا الفيتامين لذلك يجب الحصول على الأطعمة التي تحتوي عليه للحصول على الكمية المطلوبة والتي يحتاج إليها جسم الإنسان.

ولهذا الفيتامين دور فعال في الحماية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأكسدة كالاضطرابات النفسية، الزهايمر، بالإضافة إلى دوره بتناقل الرسائل العصبية خلال المخ، وإطلاق النواقل العصبية عن طريق الخلوية العصبية، كما أن له دور في نضج الكولاجين الذي يتضمن بتركيب الغشاء القاعدي للأوعية الدموية، حماية خلايا المح من التلف، الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية التي يكون لها تأثير على القدرات الذهنية للإنسان، مساعدة المسنين في حفاظهم على قدراتهم العقلية والتقليل من أمراض الخرف، تعزيز الذاكرة.

يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره الحمضيات، الفاكهة، الخضار الطازج.

فيتامين B9

يوجد اسم أخر لفيتامين B9 والذي يطلقه البعض عليه وهو “حمض الفوليك”، كما إنه يعد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان نتيجة ارتباطه بوظائف الدماغ، وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه يومياً يقوم بتعزيز وتقوية وظيفة الدماغ السليم، كما يساعد الإنسان في الحفاظ على الصحة النفسية والعقلية، والنساء الحوامل يحتجن إليها وبكميات أكثر وذلك لأنه مهم للجسم في حالة النمو السريع وخاصة في فترة الرضاعة وبفترة الحمل.

عند حدوث نقص بفيتامين B9 يسبب في العديد من الأشياء مثل ضيق بالتنفس، النسيان، التهاب اللسان، فقدان الشهية، الإسهال، التهيج، وعلى المدى البعيد قد يسبب في ضعف النمو، التهاب اللثة، والأشخاص الأكثر عرضه لإصابتهم بنقص فيتامين B9 الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، والمدمنين على الكحول، والأشخاص المصابين بمرض السيلياك.

يوجد بالعديد من الأشياء ولكن من مصادره الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية، الحليب، الفول، الأفوكادو، سمك السلمون، الحمضيات.

شاهد أيضًا: هل نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر

كانت هذه نبذه عن أفضل 5 فيتامينات تنمي قدراتك العقلية، وأهم أنواع الفيتامينات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها للجسم، وكيف يمكنكم الحصول على هذه الفيتامينات من أنواع الأكل المختلفة والفواكه.

أترك تعليق