4 مهام لإدارة المخاطر في البنوك

4 مهام لإدارة المخاطر في البنوك

4 مهام لإدارة المخاطر في البنوك لابد وأن نعرف ما هي، حيث أنها معلومة هامة قد لا يدركها الكثير منا، ويسعد موقع “معلومة ثقافية”، أن يستعرض هذه المهام الأربع بشكل مفصل وواضح، حتى يتحقق هدف الموقع وهو تحقيق الثقافة المالية لدى كل فرد منا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم نشأة أول بنك حديث في النصف من القرن الـ 18 الميلادي، وكان بنك في مدينة البندقية ثم تلى هذا تأسيس بنك بأمستردام وهذا البنك هو النموذج الذي يحتذي به كل بنوك العالم مهما اختلفت ظروف الدول الاقتصادية واختلفت طبيعة البلد، وبعد هذه الفترة ظهرت البنوك الأمريكية.

4 مهام لإدارة المخاطر في البنوك بالتفصيل :-

هناك العديد من المؤسسات المالية التي من الممكن أن تواجه الكثير من التحديات، وهذه التحديات تواجه أيضًا البنوك لأن البنوك مؤسسات مالية أيضًا، والمخاطر التي من الممكن أن تواجه أي بنك في عصرنا الحالي كثيرة ومتعددة منها:

  • مخاطر تتعلق بالسيولة.
  • مخاطر تتعلق بالسوق.
  • مخاطر تتعلق بسعر الصرف.
  • مخاطر تشغيلية ومخاطر قطرية.
  • مخاطر تتعلق بالائتمان.

ونحن سوف نتحدث عن أهم هذه المخاطر، وهي المخاطر المتعلقة بالائتمان، حيث تتخذ البنوك نهجًا خاصًا في إدارة هذا النوع من المخاطر، وهذا ما سوف نقوم بعرضه بالتفصيل، وهو كما يلي:

شاهد أيضًا : الفرق بين الحساب الجاري والتوفير والوديعه

أولًا: من أهم 4 مهام لادارة المخاطر في البنوك هو توفير مناخ ملائم:-

والمقصود بهذه النقطة هو الموافقة من مجلس إدارة البنك على وضع استراتيجية وسياسة هامة؛ لكي يتم منح الائتمان، وهذه السياسة لابد أن تكون من خلال عدة نقاط هامة، وهي:

  • أن يكون البنك مستعدًا لكي يتحمل المخاطرة وتحقيق مستوى ربحي مطلوب، ويعتمد هذا على وجود محفظة ائتمانية وبعض التنوع؛ حتى تكون المسؤولية على قدر المخاطرة.
  • القيام بوضع الأنواع المختلفة للائتمان، والذي من الممكن منحه لأي عميل، كما لابد من التحديد الدقيق للقطاع والمنطقة الجغرافية التي سوف يتم منح الائتمان لها.
  • وضع الحدود القصوى لتسعير قيمة الائتمان والأجل الذي يتم السداد فيه.
  • يقوم البنك بتحديد الإرشادات الخاصة بنسّب القروض ونسب كل الأنواع المختلفة للائتمان.
  • القيام بتحديد نوع الضمان والطريقة التي يتم تقييمه بها، والعلاقة بين قيمة الضمان وحجم الائتمان.

ثانيًا: توفير الإجراءات السليمة لإعطاء الائتمان:-

  • هناك إجراءات سليمة يتم عملها من البنك حتى يقوم بمنح الائتمان، مثل وضع معايير ملائمة حتى يتم منح الائتمان لمن يريده، وذلك من خلال توفير معلومات كافية حتى يتم التقييم الشامل لنوع المخاطر التي سوف يترتب عليها الائتمان.
  • كما هناك أهمية قصوى لوجود أهلية قانونية لصاحب الائتمان حتى يلتزم بتحمل سداده، وكذلك التأكد من ما يتمتع به طالب الائتمان بسُمعة طيبة وخبرة في قطاع صناعته، والتأكد كذلك من غرض التقدم للائتمان.
  • ويوجد هناك تقديرات خاصة بحدود الائتمان، وفيها يقوم البنك بتقدير القيمة المناسبة لكل فرد صاحب قطاع صناعي يقوم بالتقدم لأخذ هذا الائتمان، ولابد من أن يتوافق الائتمان مع ما وضعه البنك من ميزانية خاصة في منح الائتمانات للقطاع الصناعي، وما هي المناطق الجغرافية التي يتم منحها هذه الائتمانات.

ثالثًا: توفير الإجراءات اللازمة حتى يتم التعامل مع الائتمان وطريقة متابعته:-

هذه النقطة تعتبر الأهم من ضمن الـ 4 مهام لادارة المخاطر في البنوك وهناك عدد من الإجراءات التي يجب أن يتبعها البنك في توفير الإجراءات الكاملة، ليتم التعامل مع أي ائتمان واتباع الطريقة المُثلى لمتابعته، ويقوم  البنك بعدة إجراءات لفعل ذلك، هي كما يلي:

  • توفير النظام الدقيق حتى يتم التعامل مع الملفات الإئتمانية والقيام بتحديث المستندات والبيانات بشكل مستمر.
  • المتابعة المستمرة عند تنفيذ الائتمان، وذلك حتى يعرف البنك مدى التزام العميل بالقوانين والإجراءات والسياسات، وكذلك تعليمات البنك الرقابية، وأيضًا متابعة وضع العميل المالي، والتأكد من وجود الضمانات الكافية التي تمثل غطاء مناسب للعميل لسداد الائتمان، وهناك أهمية خاصة لمعرفة ما قام به العميل من عمل ائتمان آخر.
  • يقوم البنك بعمل تصنيف داخلي للائتمانات، مما يساعده على القيام بمنح الائتمان والمتابعة له لمعرفة ما يتمتع به من جودة، وأيضًا لكي يتمكن البنك من معرفة التسعير المناسب للائتمان وتحديد الخصائص المرتبطة بالمحفظة الائتمانية، والتحديد الدقيق للقروض المتعثرة وأن تكون المخصصات كافية لها.

شاهد أيضًا : البطاقات المصرفية أنواعها وأحكامها

رابعًا: توفير الإجراءات الكافية لمراقبة المخاطر الائتمانية:-

هذه النقطة تتضمن إجراءات كافية حتى يتم الرقابة على المخاطر الإئتمانية إن وجدت، وهي كما يأتي:

  • وجود الأنظمة المستقلة داخل البنك لكي يتم مراجعة الائتمان من أجل التعرف على الكفاءة التي يتمتع بها المسؤولين عند القيام بمنح ائتمان والطريقة المثالية لمتابعته، ولا نغفل أن هناك إجراءات تتم لسلامة التعاملات مع الائتمان، وفي هذه النقطة يقوم البنك باختبار الجودة للمحفظة الائتمانية حتى تناسب مَن يتقدم بطلب ائتمان، لذلك سلامة النظام الائتماني في البنك من أهم الأدوات التي يقوم بها البنك لإدارة المخاطر المختلفة.
  • البنك يقوم بعمل رقابة داخلية حتى يتأكد من البلاغات التي يتم التقدم بها عندما يتم استثناء لعميل في أحد الإجراءات الهامة، كالسياسات والإجراءات والحدود.
  • وجود وحدة متخصصة في البنك حتى تكتشف أي تسهيلات ائتمانية متعثرة عندما تحدث، أي أن تكون تعثرات مبكرة.

شاهد أيضًا : 9 أفكار مشروعات صغيرة ومضمونة من المنزل

قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع عن أهم 4 مهام لادارة المخاطر في البنوك بالتفصيل، نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة الكاملة فيما يخص جميع جوانبه، نتمنى أن تشارك هذا الموضوع مع غيرك عن طريق نشره على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ونرجو متابعة قسم “مال وأعمال” دائمًا حتى تتعرف على كل جديد في عالم الأعمال والمال، وإن كان لديك أي استفسار لا تردد واترك لنا تعليق وسوف نقوم بالرد عليك فورًا.

أترك تعليق