22 حكمة رائعة وقصيرة للحكماء عن الرزق

22 حكمة رائعة وقصيرة للحكماء عن الرزق، هي حديث رحلتنا اليوم حيث أن الرزق هو كل ما كتبه الله لنا، وهو مقسومٌ لكل إنسان كما كتبه الله سبحانه وتعالى، حيث ورد في صحيح الأثر أنه يكتب للإنسان نصيبه من الرزق منذ الأربعين يوماً وهو مازال في بطن أمّه.

حقيقة رزق الإنسان :-

من الأمور الهامة التي يتعين على الشخص التأكد منها والتي قد جاءت في رحلتنا عن 22 حكمة رائعة وقصيرة للحكماء عن الرزق ، أن لكل شخص رزقه، ولن يسلبه رزقه أحدٌ مهما بدا له غير ذلك، لأن الله تكفّل به كما خلقه، وقد قال الله في كتابه العزيز: (وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونْ) [الذاريات: 22]، كما لن يخرج من الدنيا أي شخص إلا بعد أن يستوفي رزقه كاملاً.

شاهد أيضًا : 15 حكمة ومقولة للفلاسفة عن التفرقة العنصرية

واجب الإنسان نحو الرزق :-

واجب الإنسان نحو الرزق هو السعي الحثيث المتواصل له وأن يأخذ بالأسباب، وأن لا يتوكل على البشر أو يتكل على غيره، فيجب أن يسعى بكل جهد للحصول على الرزق الحلال الطيب ويأخذ بالأسباب، ويثق بالله سبحانه.

شاهد أيضًا : حكم واقتباسات ميلان كونديرا

22 حكمة رائعة للحكماء عن الرزق :-

  1. علي بن أبي طالب: أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  2. مثل عربي: كل شيء بالعمل إلا الرزق بالعمل.
  3. هولاند: يهب الله كل طائر رزقه و لكن لا يلقيه في العش.
  4. مثل انجليزي: أعط و أنفق و الله يرزق.
  5. ابن القيم: أربعة أشياء تُمرض الجسم.
  6. محمد بن إدريس الشافعي: لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه.
  7. محمد بن إدريس الشافعي: ورزقك ليس ينقصه التأني .. وليس يزيد في الرزق العناء.
  8. سقراط: استحب الفقر على الحلال عن الغنى مع الحلال.
  9. علي بن ابي طالب: أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  10. علي بن أبي طالب: وكن للعلم في طلب وبحث .. وناقش في الحلال وفي الحرام .. والعوراء لا تنطق ولكن .. بما يرضي الإله من الكلام.
  11. محمد متولي الشعراوي: المال جزء من الرزق، ولكن هناك رزق الصحة ورزق الولد ورزق الطعام ورزق في البركة وكل نعمة من الله سبحانه وتعالى هي رزق وليس المال وحده.
  12. الشافعي: من ظن أن الرزق يأتي بقوةٍ ما أكل العصفور شيئاً مع النسرِ .. تزول عن الدنيا فإنك لا تدري إذا جنّ عليك الليل هل تعيش إلى الفجرِ.
  13. الشافعي: جمع الحلال على الحرام ليكثره.. دخل الحرام على الحلال فبعثره.
  14. اللّهم لك الحمد والشّكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  15. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  16. اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  17. اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

خكم قصيرة:

  1. الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل و الحبل منا.
  2. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  3. علي الطنطاوي: إذا أردتَ السعادة فلا تنظر لمن قُسم لهُ أكثر منك ، بل لمن قُسم لهُ أقل.
  4. أريستوفان: أينما رزق الإنسان فذلك موطنه.
  5. عمر عبد الكافي: إن الله قد ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر .. واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية .. وكل بلاء دون النار عافية .. فقف لنفسك محاسبا قبل فوات الأوان.

من أقوال الحكماء عن الرزق :-

  • ‏المالُ يمضي وتبقى بعده أبداً .. على الفتى منه أوساخٌ وأدرانُ , لا تطلب الرزق في الدنيا بمنقصةٍ .. فالرزقُ بالذلّ خيرٌ منه حرمانُ. الشريف المرتضى: لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني , فقد علموا أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة. – عمر بن الخطاب.
  • محمود أغيورلي: أخذ يلاحق الأرقام في الورقة أمامه .. بعد أن أراح الخد على راحة الكف وتنهد .. أجار طعام وأقساط مدرسة.. راتب الشهر على ما يبدو لن يكفي هذه المرة.. و قد مل من إعادة الحساب والكرة.. ثم قدم إليه رجل حسن الهيئة.. قدم له معاملة تبدو هامة وصعبة ودس في جانب اليد عملة نقدية كبيرة ستساعده في الأزمة.. فتذكر كلام زوجته : أسألك مهراً الحلال والاحترام والعفة .. فرد يده مجيباً عذراً ما تصبو إليه لست أهله.
  • فرج فودة: إننا نقبل بمنطق الصواب والخطأ في الحوار السياسي لأن قضاياه خلافية يبدو فيها الحق نسبياً والباطل نسبياً أيضا ونرفض أن يدار الحوار السياسي على أساس الحلال والحرام حيث الحق مطلق والباطل مطلق أيضاً وحيث تبعة الخلاف في الرأي قاسية.
  • محمد الغزالي ( عالم ومفكر إسلامي مصري ): إن كل تدين يجافي العلم ويخاصم الفكر ويرفض عقد صلح شريف مع الحياة هو تدين فقد صلاحيته للبقاء .. التدين الحقيقي ليس جسداً مهزولاً من طول الجوع والسهر ولكنه جسد مفعم بالقوة التي تسعفه على أداء الواجبات الثقال مفعم بالأشواق إلى الحلال الطيب من متاع.

شاهد أيضًا : حكم وأقوال مأثورة عن التواضع بين الناس

أدلة الرزق في القرآن والسنة :-

  1. قال الله: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) [الملك: 15].
  2. “إن الله يعطي الذاكرين أكثر ممّا يعطي السائلين”.
  3. قال المولى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) [نوح: 10-12].
  4. قال عزّ وجلّ: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً) سورة نوح 10 – 14.
  5. قال تعالى: ( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) البقرة، 276.
  6. جاء في الحديث القدسي: “يا ابن آدم أَنفق أُنفق عليك”، وهذه بشرى عظيمة كما حدث مع عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حين كثر ماله وعمّ، فلمّا سئل عنه فأجاب: ما أفعل إن كنت أنفق بالصباح مئة فتأتيني ألف في المساء؟ وقد صدَقَ من قال: نِعْمَ المال الصالح في يد العبد الصالح”.
  7. قال الله: (لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم) [إبراهيم:7].
  8. روي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (مَن سرَّهُ أن يُبسطَ لَه في رزقِهِ، وأن يُنسَأَ لَه في أثرِهِ، فليَصِلْ رَحِمَهُ) [البخاري: صحيح].

مأثورات لزيادة الرزق :-

هناك بعض الآيات التي تساعد في تقريب الرزق وزيادته بجانب قضاء الدين، بعد الثقة بالله تعالى والعمل الصالح قد وردت في 22 حكمة رائعة وقصيرة للحكماء عن الرزق ومنها:

  • سورة الواقعة.
  • سورة الفاتحة.
  • سورة الذاريات.
  • وآية قضاء الدين: (قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [آل عمران: 26].
  • وآية: (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة: 201].
  • يُقرأ بعد كل وضوء دعاء: “اللهم اغفر ذنبي وبارك لي في داري ووسع لي في رزقي”.
  • دعاء: “اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى”.
  • قول أسماء الله الحسنى: الغني المغني المعطي.
  • البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • الصلاة على النبي مائة مرة في اليوم، حيث ورد أنها تقضي مائة حاجة، ثلاثون في الدنيا، وسبعين في الآخرة.
  • حدّثنا عبد الله، حدّثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدّثنا أبو معاوية، عن عبد الرّحمن بن إسحاق القُرَشيّ، عن سيّار أبي الحكم، عن أبي وائل قال: أتى عليّاً رضي الله عنه رجلٌ، فقال: يا أمير المؤمنين، إني عجزت عن مكاتبتي فأعني، فقال عليّ رضي الله عنه: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لو كان عليك مثل جبلِ صيرِ دنانيرٍ لأدّاه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: ” اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك “. رواه التّرمذي، 3563.

شاهد أيضًا : حكم جميلة ورائعة عن نقاء القلب

وفي ختام رحلتنا عن 22 حكمة رائعة وقصيرة للحكماء عن الرزق أتمنى أن نكون وفقنا في رحلتنا وكشفنا لكم الكثير مما تبحثون عنه بشأن الرزق والأدلة عليه والحكم والعبر المختلفة، وإلى لقاء متجدد دائما، فكونوا بالقرب.

أترك تعليق