تطوير الذات

21 علامة تعرف بها الشخصية الأنانية

إن كنت تريد أن تتعرف إذا كان صديقك أو شخص ما أنه من أصحاب الشخصية الأنانية أم لا، حتي تمنع هذا الشخص من أن يؤذيك ويقوم بالتأثير على حياتك. سنعرض عليكم بعضاً من العلامات التي توضح الشخصية الأنانية. وخاصة أن صفات الشخصية الأنانية ليس سهل أن تقوم بملاحظته لأنه يبدو في أغلب الأحيان انسان لطيف، ومحبوب ولكن دوماً يحاول أن يشبع ملذاته الخاصة ولا يقوم باعتبار احتياج الأشخاص الأخرين ويقوم بالسعي حتى يقلق راحتهم. ويعتقد أغلب الناس الذين لديهم شخصية أنانية أن هم الأفضل عن أي شخص وهذه هي مجموعة من علامات ودلالات تعرف بها الشخصية الأنانية .

علامات تعرف بها الشخصية الأنانية

1. يطلب دوماً معروفاً أو أي حسنات :

هذه من أهم العلامات الواضحة التي تدل على الشخصية الأنانية وهي أنه يطلب دوماً أي معروف منك. سواء كان كبيراً أم صغيراً. فهم دوماً في حاجة لشيء منك ولكن هؤلاء الأشخاص ليسوا مستعدون لإعطائك أي شيء بالمقابل. لهذا اطلب المعروف منهم وستتعرف إذا كانوا مستعدون حتى يساعدوك أم لا.

2. الشخصية الأنانية تعتقد أنها تستحق المعاملة الخاصة :

دوماً يفكر صاحب الشخصية الأنانية أنه مستحقاً للمعاملة الخاصة. وهذا سبب رئيسي وراء طلبه منكم المعروف أو مساعدات وحسنات حتى إذا لم تكن تعرف هذا الشخص جيداً. لأنهم على الأغلب يعتقدون أنهم أفضل من كل الأشخاص ولا يخافوا من اعترافهم بذلك بصوت مرتفع .

3. يظهر كشخص ودود :

على الأغلب يكون الأناني ودود ولطيف ويحتاج منك أن تهتم به وخاصة عندما تقابله لأول مرة. ولكن بمجرد أن تعرفه جيداً سيظهر على حقيقته الكسولة المنعزلة وفي أوقات كثيرة يحتاج لرعاية واهتمام وأن تقوم بتدليله ويجب أن ترحب به لأنه داخل حياتك.

اقرأ أيضًا :-  كيف تحقق اهدافك في الحياة في 7 خطوات فقط

قد يهمك :- 10 علامات تدل ان لديك انفصام الشخصيه

4. يقوم باستخدام الآخرين:

الشخصية الأنانية لديها استعداد كامل أن تستخدم الأخرين وأن تطلب منهم الكثير من المهمات بصوت مرتفع دون خوف أو إحراج. تجعل الأخرين يقومون بعدة أشياء تهمهم، فهذه الشخصية لا تدرك أن ما تقوم به هو شيء خاطئ، فصاحب الشخصية الأنانية يعتبر نفسه حالة خاصة وأنه شخص مميز وأنك يجب عليك أن تفعل كل ما تستطيع فعله حتى تجعله سعيد .

تعرف على الشخص الأناني

5. نادراً أن يقول كلمة شكراً :

عندما تفعل أي معروف لصاحب الشخصية الأنانية، نادراً تجده يقول كلمة شكراً لك. حتى وإذا قالها فإنها لن تكون صادقة. لأنه ليس ممتن لما قد قمت به من أجله. فهو يعتقد أنه يستحق معاملة متميزة من كل الناس. حاول أن تقوم له بأي معروف وانظر إلى ما سيقوم به بعدها .

6. شخصيته مزيفة :

إن صاحب الشخصية الأنانية يظهر وكأنه شخصيته مزيفة وخاصة عند تحدثه مع الأخرين ففي البداية يظهر كشخص لطيف وودود ولكن حينما تعرفه بشكل جيد ستجد أنه لا يعجبك أبداً. لأن هذا الشخص في أوقات كثيرة يبدو أنه شخص جميل ولكن ستعلم أن سلوكه ليس صادقاً، ويتقرب منك فقط حتى يحاول أن يستخدمك.

7. يحاول دوماً أن يربكك:

إن كان عندك صديق ذو شخصية أنانية ستجد أنه يحاول أن يقوم بتشويشك وإرباكك. يلعب بمشاعرك ويجعلك تظن أنك لم تبذل أي مجهود كافي بالنسبة له.

اقرأ ايضاً :- 10 طرق للتخلص من الطاقه السلبيه نهائياً

8. يكره أن يعمل في فريق:

صاحب الشخصية الأنانية في الأغلب يواجه صعوبات في أن يطرح أفكاره أو يقوم بتبادل معلومات بينه وبين الأخرين. ومعظمهم يفضل أن يعمل وحده. ولكن الأنانية ستكون ضده هو أولاً. لهذا، احذر إذا كنت لديك أي شخص من الذين تعرفهم شخص أناني فإنه قد يقوم بحفظ معلومات كثيرة لنفسه وبعد ذلك في المستقبل يستطيع أن يستخدمها ضدك.

اقرأ أيضًا :-  10 طرق للتخلص من الطاقه السلبيه نهائياً

صاحب الشخصية الأنانية يكره أن يتعامل مع فريق أو مجموعة ويقوم بحفظ أي معلومات لنفسه. فإن المشاركة والعطاء هم مجرد كلمات في قاموسه الخاص.

كيف أعرف صاحب الشخصية الأنانية

1. يفكر فقط في نفسه :

إن صاحب الشخصية الأنانية يفكر في نفسه فقط. فهذا هو أساس طبعه الأناني. فهذا الشخص يقوم بالكثير من الأمور حتى إذا كانت تسبب أي مشاكل للجميع فلا يهمه.

2. رد فعله دوماً سلبي ومزعج:

قد يريد أن يعتم على الأخرين عن طريق إعطائهم رد فعل سلبي، ويقوم بإلحاق الأخرين بضرر بسبب رد فعله السلبي الذي يؤدي لإحباطهم وإيذاء مشاعرهم. ويؤدي لتدمير ثقة الأخرين في نفسهم.

3. يغضب عندما لا يلبي أحد طلبه:

لديه توقعات مرتفعة لما يستطيع الأخرين أن يقوموا به لأجله ولكن إذا قاموا بها يغضب ويتوتر بشدة. فهو يشعر أنه لم يحصل على الشيء الذي يستحقه.

شاهد أيضاً :- 10 طرق للتخلص من التفكير الزائد والمستمر

4. يفكر دوماً في الأخرين ولما لم يقومون بمساعدته:

كل الأشخاص لديهم مشاكل بشكل مستمر في حياتهم ولكن الشخص الأناني دوماً يفكر لماذا لم يساعده الأخرين في حل مشاكله ويلقي اللوم على كل من حوله وهذا سيزيد من حزن هذا الشخص وتوتره.

من في أصدقائك شخص أناني؟

  • ليس شخصاً صادقا:

صاحب الشخصية الأنانية على الأغلب يميل إلى أن يجد أي أعذار ضعيفة أو ليست صادقة، حتى يقوم بتبرير إهماله فيك، أو تبرير نسيانك، وأنه لا يكترث بالتفاصيل الصغيرة الخاصة بك.

  • لا يكون ممتن للشيء الذي تقوم به من أجله:

فإن صاحب الشخصية الأنانية يعتقد أنه يجب عليك أن تقوم بأحسن وأقصى جهودك حتى ترضيه، ولكن العكس ليس صحيح فهو غير مستعد أن يبذل أي طاقة ليقوم بإرضائك على حساب مصالحه الشخصية.

  • شعور بالنقص:

صاحب الشخصية الأنانية يعاني من النقص مختفي داخله ويظهر على طريقة ثقته بنفسه، أي أنه يقوم بتصنع ثقته وجرأته ولكن بالحقيقة يقوم بمحاولة أن يخفي نقصه الداخلي فيه.

اقرأ أيضًا :-  15 طريقة للتخلص من الاحساس بالخوف الي الأبد

قد يهمك :- 10 خطوات لتصبح سعيدا في حياتك

  • يشعر أنه مستحق لمعاملة خاصة:

هذا هو شعور صاحب الشخصية الأنانية، أنه يستحق أن تميزه عن الأشخاص الآخرين، فقد يغضب إذا لم تقم بتسمية اسمه من قبل باقي الأسماء، أو إذا لم توجه حديثك له خلال الجلسة.

  • يشعر بالحساسية في غير موضعها:

يتميز صاحب الشخصية الأنانية بحساسية تجعل الآخرين ينفرون منه، فهو غضبه شديد ويستغل أي فرصة إلى خلق أي مشاكل من أي سبب غير مقنع.

  • شخص غير مسؤول:

مستحيل أن تجد صاحب الشخصية الأنانية يشعر بأي مسؤولية تجاه الأهل أو العمل أو الوطن، فهو يرى أن هذه الأشياء عبارة عن مستويات تكون في الدرجة الثانية من حيث الأهمية، ولا يشعر بأي واجب نحوهم مع أنه يشعر دائماً بحقه الكامل في الحصول على حقه بل وأكثر من حقه.

اقرأ ايضاً :- 10 نصائح للتخلص من تقلب المزاج

  • يحكم بشكل سيء:

فإن صاحب الشخصية الأنانية لا يوجد لديه بصيرة، وهذا لا يجعله شخصاً مناسباً حتى تأخذ منه نصيحة أو حكمة أو أي حلول.

  • يفضل أن يعمل بشكل فردي:

يقوم بالابتعاد عن أي أعمال تجعله يلتزم بالعمل الجماعي، فهو لا يستطيع أن يشارك بمعلومات أو أفكار جديدة ومبتكرة ولا عمله مع فريقه، ويقوم بمحاولة أن يقتل عزيمتهم دائماً حتى يصعد على حساب الفريق.

  • شخصاً ليس منفتحاً:

فهو لا يشعر بأي فضول تجاه أي شيء أو يرغب في تطوير ذاته أو أن يواجه المشكلات فهو يعتقد أنه أحسن من الجميع.

أترك تعليق