20 وسيلة لعلاج الكسل والخمول نهائياً

إن الشيء الأسوأ الذي يصيب الإنسان هو الكسل والخمول وعدم قدرته على تحقيق النجاح وعدم قدرته على العمل أو الإنتاج، ولهذا سوف نقوم في هذه المقالة على مجلة معلومة ثقافية بتوضيح الطرق الأولى في التخلص من شعورك بكسل وكيف تزيد من نشاطك العملي وإنتاجك.

طريقة التخلص من الكسل والخمول

1. نشاط عقلك وجسدك وروحك:

إذا كنت لديك شعور الكسل فهذا قد يعود إلى طريقة تناولك للطعام وعدم عنايتك اللازمة بنفسك ولهذا تابع هذه النصائح:

2. النوم الكافي:

يجب عليك أن تنام بالشكل الكافي حوالي من 8 إلى 10 ساعات كل يوم، وتجنب السهر خلال ساعات الليل لأن عدم انتظامك في النوم سيؤدي لانخفاض طاقة جسدك وميلك للكسل.

3. اغسل وجهك:

قم بغسل وجهك عندما تستيقظ من نومك مباشرة حيث أن هذا سيساعدك في التخلص من إرهاقك وعدم قدرتك على أن تستوعب الوقت وأن تقوم بمهامك التي يجب أن تقوم بها، فإن هذه الخطوة هي من أهم الخطوات الذي يجب أن تقوم بها دوماً ويفضل أن تكون المياه باردة حتى تقوم بإنعاشك و ستساعدك على التخلص من النعاس.

قد يهمك :- 10 طرق للتخلص من الطاقه السلبيه نهائياً

4. مارس الرياضة:

يجب أن تمارس الرياضة بشكل منتظم حيث أنها ستساعد في إنتاج طاقة في جسدك بالمعدل الطبيعي كما أنها تقوي إفراز مادة الاندورفين وهي تقوم بتحسين المزاج بصفة عامة وأيضاً تجعلك تميل أكثر إلى الخروج وتريد أن تنطلق وتنجز أشياء عديدة في يومك. وأن تبدأ اليوم بصلاة “الفجر” فإنها تعد حركات تقوم بتنشيط الجسد.

5. قم بمراقبة النظام الغذائي الخاص بك:

فإن كنت لا تتناول كميات من الخضراوات ولا تتناول أطعمة صحية فهذا سيؤدي لنقص طاقة جسدك، ابتعد عن أي وجبات سريعة وقم بتناول وجبات رئيسية بشكل منتظم كل يوم.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس في 7 خطوات

شاهد أيضاً :- 10 نصائح للتخلص من تقلب المزاج

كيف تتخلص من كسلك

6. احصل على مساعدة:

إذا لا يوجد سبب لكسلك وأنت تعاني منه بدون أياً من الأسباب التي قد ذكرناها ستكون في حاجة إلى مراجعة طبيب لأن ذلك يمكن أن يكون نتيجة اكتئابك أو تعرضك لأي اضطراب نفسي وتحتاج للتدخل الطبي.

7. تحسين مزاجك:

الكسل والخمول مرتبط بحياتنا وبطريقة العيش فيها ولهذا سوف نقدم لك بعضاً من النصائح التي ستساعدك في تحسين مزاجك.

8. رتب ونظف منزلك أو مكتبك:

ينصح موقع معلومة ثقافية بترتيب المكان الذي تعيش فيه ولا تتركه فيه فوضى لأنه حتماً سيؤثر على عقلك فإنه سوف يخلصك من الفوضى التي يشعر عقلك بها ثم يصبح مستعداً على العمل ومستعداً للإنتاج.

ابدأ اليوم بحديثك مع نفسك بإيجابية بأن تقول على سبيل المثال سأذهب إلى الجري اليوم.

قم باستماع موسيقى نشطة وحيوية وإيجابية حتى تساعد في حماسك وتساعد على زيادة نشاطك.

شاهد أيضاً :- 7 طرق للتغلب على الشعور بالوحدة

9. غير بيئتك المحيطة بك:

إن تنقلك وتغييرك من بيئة إلى بيئة أخرى سيساعدك على زيادة نشاطك حيث أنك قد تريد أن تنظر لمساحات مختلفة عند قيامك بأي مهمة.

10. اجعل الأشخاص المحيطة بك أشخاصاً منتجين:

إن الأشخاص الذين يحيطون بك بالتأكيد أنهم سيؤثرون كثيراً على سلوكياتك، ولهذا يجب أن تحاول بأن تجعل كل من يحيط بك دائما هم الأشخاص الناجحين العمليين لذا ستتأثر بطاقتهم وسوف تصبح شخص ناجح.

علاج الخمول والكسل في خطوات

1. أخبر الجميع بالهدف الذي تريده:

بالتأكيد أنه يوجد لديك أي هدف بحياتك وأنت تسعى من أجل تحقيقه وأنك تريد أن تصل له ولهذا قم بمحاولة أن تتحدث عن هدفك بكثيرة مع نفسك وتحدث عنه مع الآخرين أيضاً لأن هذا يعد بمثابة حافز لك من وقت إلى آخر حتى تصل لهدفك وتقوم بتحقيقه.

اقرأ أيضًا :-  كيف اقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي امام الناس

2. لا تعقد أمورك:

قد تقوم بتحديد وقت ما حتى تقوم بإنجاز أي مهمة، قد يكون هذا شيء جيد ولكنه في الحقيقة أمراً سيئاً لأنه سيدخلك في دائرة التسويف.

3. قم بتحديد أولوياتك في أوقاتك:

حينما يكون لديك مهام كثيرة تريد أن تقوم بتحقيقها في أي وقت بدون أن تحدد الوقت أو أن تضع أولويات لها فسينتهي بك هذا الأمر لعدم إنجاز أي شيء.

إذا كنت لديك العديد من المهام التي تريد أن تقوم بإنجازها في أي يوم قم بإعداد قائمة فيها أهم الأشياء التي تريد أن تنجزها وتتكون على كل ما تريد أن تقوم به وما تريد أن تحصل عليه وكل ما تحتاج له …إلخ، حيث أن الأشياء إذا كانت مكتوبة على ورق فإنها ستسهل عليك ترتيب مهامك على حسب الأهم ثم المهم.

اقرأ ايضاً :- 10 طرق للتخلص من التفكير الزائد والمستمر

4. لا تقوم بالأشياء الأسوأ:

يجب أن تعلم أن إنجازك لمهام صغيرة أولاً سيوفر لك طاقة كافية حتى تؤدي أي مهام أصعب وأسوأ في وقت لاحق ولهذا من المفضل أن تبدأ بأشياء صغيرة في الأول.

5. اختار مشاريعك التي تريد أن تقوم بها:

يجب أن تنوي وتتخذ قرار يومياً على أن تؤدي مهمة أو مهمتين كل يوم وأن تقوم بإرغام نفسك على القيام بهذه المهمات.

قل وداعاً للكسل والخمول

6. قسم عملك لعدة خطوات:

هذه طريقة أخرى لها فاعلية في تسهيل إنجازك للعمل وهو أن تقوم بتقسيمه لعدة خطوات وأن تقوم بإنجاز كل خطوة وحدها.

7. جدول زمني منتظم:

ينصح موقع ملزمتي التعليمي أيضاً أن تعمل بجدول يومي منتظم للمشروع الخاص بك وأن تعطي كل مهمة من المهام التي تريد أن تنجزها في وقتها المناسب، حيث إن هذا سيساعد في حماسك وسوف يدفعك للإنجاز.

اقرأ أيضًا :-  ضعف الشخصية والخوف من مواجهة الناس

8. قم بتقدير الوقت:

الوقت ثمين ويقال عنه أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ولهذا احرص عليه ولا تقوم بتضييعه في كسلك وخمولك بل استفد من اليوم بأكبر قدر ممكن.

تعلم أي شيء جديد في وقت الفراغ أو قم بممارسة الهوايات المفضلة حيث أن هذا سيدفعك أن تستكمل العمل وستكون أكثر إنتاجاَ.

نفذ كل الواجبات والمهام في منزلك فوراً ولا تميل للكسل والخمول حيث أنه بعد مرور وقت سيقل حماسك ولهذا قم بكل المهام أولاً بأول.

شاهد أيضاً :- 10 نصائح للتخلص من الضغط النفسي والتوتر

9. تخلص من التسويف:

عليك الابتعاد عن أي مصادر تقوم بتشتيتك أثناء أدائك للعمل، فإنه لا يجب عليك أن تقوم بتصفح الانترنت خلال تنفيذ مهامك ولا تستقبل أي رسائل نصية وهاتفية ولهذا ضع هاتفك المحمول في مكان بعيد عنك حتى تستطع أن تركز في قيامك بمهامك.

10. التزم بمواعيد عملك:

فإن قمت على سبيل المثال بتحديد الساعة 2 لتبدأ بإنجاز مهمة ما يجب أن تبدأ فيها الساعة 2 بالدقيقة ولا أن تتأخر عن هذا الميعاد.

11. نظم جدول خاص بعملك يتضمن بعضاً من وقت الراحة:

فمثلاً تستطيع أن تحدد وقتاً للراحة 10 دقائق في كل ساعة يعني أن تعمل 50 دقيقة ثم ترتاح 10 دقائق وهكذا.

الكسل ليس له أي أدوية طبية لكن الحل الوحيد لعلاج الكسل هو أن تقوم بتركيز جهودك وتركز على انجاز مهامك، إذاً فإن الحل الذي يخلصك من الكسل يكمن فيك أنت.

اتبع جميع النصائح والإرشادات التي قمنا بذكرها ونفذها بكل دقة واهتمام وسترى أنك تنجح في أن تتخلص من الكسل والخمول وستصبح إنساناً ناجحاً جداً وشخصاً منتجاً وحيوياً وملئ بالنشاط والطاقة ومصدر إلهام لكل من حولك.

أترك تعليق