20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

20 معلومة عن عجائب مملكة النحل ذلك المخلوق الصغير الذي له شعبية جارفة بسبب عسله اللذيذ، حيث أنه يحتل مرتبة متقدمة بين الحشرات بسبب إسهاماته المهمة، من حيث العسل أو مساهمته في عملية نقل اللقاح وزيادة الرقعة الزراعية.

مملكة النحل تمتلئ بالعجائب المذهلة، فهي مجتمع له طابع خاص، في هذا المقال نقدم لكم 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل فلنبدأ.

كيف يبدو نحل العسل؟

نحل العسل، على الرغم من كونه أحد أكثر النحل شهرة، لا يمثل سوى نسبة صغيرة من أنواع النحل، عسل النحل هو المجموعة الوحيدة الباقية من النحل من قبيلة Apini، التي هي تحت جنس Apis .

وهي معروفة بإنتاج العسل وتخزينه، أو السكر المسال، فضلاً عن بناء أعشاش كبيرة مبهرة باستخدام الشمع الذي يفرزه العمال في مستعمرة معينة.
يبلغ طول نحل العسل حوالي 15 مم، ويكون لونه بني فاتح، عادة ما يكون نحل العسل عبارة عن مخلوقات بيضاوية الشكل ذات ألوان ذهبية صفراء وشرائط بنية اللون، على الرغم من أن لون جسد عسل النحل يتفاوت بين الأنواع وبعض نحل العسل يحتوي على أجسام سوداء، إلا أن جميع نحلات العسل تقريبًا تختلف من الظلام إلى الضوء.

تخدم هذه الألوان الخفيفة والداكنة غرض بقاء نحلة العسل، على عكس الأنواع الأخرى التي تختبئ عندما تحس بالمفترسات القريبة، تعمل الأجسام الملونة الزاهية لنحل العسل كتحذير للحيوانات المفترسة أو لصوص العسل من النحل أنها القدرة على اللدغة.

شاهد ايضًا : معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

1- يجب أن يجمع نحل العسل الرحيق من مليوني زهرة لتصنيع رطل واحد من العسل، ويجب أن تطير نحلة واحدة حوالي 90 ألف ميل – ثلاثة أضعاف حول العالم – لتكوين رطل واحد من العسل.

2- سوف تصنع النحلة الواحدة في المتوسط ​​1 / 12th من ملعقة صغيرة من العسل في حياتها،  ونحلة العسل الواحدة تقوم بزيارة 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة جمع، ويمكن أن تطير نحلة العسل لمدة تصل إلى ستة أميال، وبسرعة 15 ميلاً في الساعة.

اقرأ أيضًا :-  أشكال الوجه وأنواعه وأجمله

3- إن دماغ النحل له شكل بيضاوي الشكل في حجم حبة السمسم، إلا أنه يمتلك قدرة رائعة على تعلم وتذكر الأشياء. على سبيل المثال، يمكنه إجراء حسابات معقدة على المسافة المقطوعة وكفاءة البحث عن الطعام.

4- يتصل نحل العسل ببعضه عن طريق الرقص، وتتكون مستعمرة النحل من 20،000 إلى 60000 نحلة عسل وملكة واحدة. عسل النحل العامل هو أنثى، ويعيش لمدة 6 أسابيع ويقوم بكل العمل.

5- ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات وهي النحلة الوحيدة التي تضع البيض، وهي الأكثر ازدحاما  وعملا في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، وتضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم.

مازالت قائمتنا طويلة من 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

6- أكبر من النحل العامل، هو نحل العسل الذكور (ويسمى أيضا الطائرات بدون طيار)، ليس لديهم أبر لدغ ولا عمل آخر كل ما يفعلونه هو تلقيح الملكة.

7- لطالما كان العسل يحظى بتقدير كبير كدواء، ويعتقد أنه يساعد في كل شيء من التهاب الحلق واضطرابات الجهاز الهضمي لمشاكل الجلد وحمى القش.

العسل مطهر رائع للجروح

8- العسل له خصائص مطهرة وكان يستخدم تاريخيا كضماد للجروح وعلاج الإسعافات الأولية للحروق والجروح.

9- يتم هضم السكريات الطبيعية في العسل – الفركتوز والجلوكوز – بسرعة من قبل الجسم، لهذا السبب يستخدم الرياضيون العسل لإعطائهم دفعة طبيعية من الطاقة.

10-  ينتج النحل العسل بنفس الطريقة منذ 150 مليون سنة،
ونحلة العسل هي الحشرة الوحيدة التي تنتج الطعام الذي يتناوله الإنسان.

11- العسل يدوم وقتا طويلا بشكل لا يصدق، وقال مستكشف عثر على جرة عسل عمرها 2000 عام في قبر مصري إن طعمها لذيذ!

12- عندما يجد النحل مصدراً جيداً للرحيق فإنه يطير مرة أخرى إلى الخلية ويظهر لأصدقائه مكان مصدر الرحيق من خلال القيام برقص يضع الزهرة فيما يتعلق بين بالشمس والخلية، هذا هو المعروف باسم “waggle dance.”

13- إن قدرة العسل على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها جعلته يستخدم منذ فترة طويلة جدا كعلاج للتجميل، كان جزءًا من طقوس كليوباترا الجمالية اليومية.

اقرأ أيضًا :-  طريقة استخدام عشبة الهندباء وفوائدها

تركيب نحل العسل مذهل وعجيب في 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

14- العسل صحي بشكل لا يصدق ويشمل الكثير من الإنزيمات والفيتامينات والمعادن، إنه الغذاء الوحيد الذي يحتوي على “pinocembrin”، وهو مضاد للأكسدة يرتبط بتحسن وظائف المخ.

15- نحل العسل يحتوي على 6 أرجل، وعينان مركبتان مكونة من آلاف العدسات الصغيرة (واحدة على كل جانب من الرأس)، و 3 عيون بسيطة على الجزء العلوي من الرأس، و 2 زوج من الأجنحة، وحقيبة نكتار، ومعدة.

16-  نحل العسل يحتوي على 170 مستقبلاً رائعاً، مقارنة بـ 62 فقط في ذباب الفاكهة و 79 في البعوض، وتشمل قدراتهم الشمية الاستثنائية إشارات التعرف على الأقارب، والتواصل الاجتماعي داخل الخلية، والاعتراف بالروائح لإيجاد الغذاء. إن حاسة الشم لديهم دقيقة للغاية لدرجة أنها يمكن أن تفرق بين مئات الأنواع المختلفة من الأزهار وتحدد ما إذا كانت زهرة تحمل حبوب اللقاح أو الرحيق من على بعد أمتار.

شاهد ايضًا : 20 معلومة عن أضرار شوكة قنفذ البحر على الإنسان

مازلنا مع 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

17- ملكة النحل يمكن أن تعيش ما يصل إلى 5 سنوات، ودورها هو ملء الخلية بالبيض، هي الأكثر ازدحاما في أشهر الصيف، عندما تحتاج الخلية إلى أن تكون في أقصى قوة لها، فإنها تضع ما يصل إلى 2500 بيضة في اليوم، وتتحكم ملكة النحل فيما إذا كانت تضع بيضًا ذكوريًا أم أنثى.

إذا كانت تستخدم الحيوانات المنوية المخزنة لتخصيب البويضة، فإن اليرقات التي تفقس هي أنثى، إذا تركت البويضة غير مخصبة، فإن اليرقات التي تفقس هي ذكور. بعبارة أخرى، ترث النحلات الإناث جينات من أمهاتهن وآبائهن بينما يرث النحل الذكور جينات فقط من أمهاتهم.

اقتربنا من نهاية قائمة 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

18- 20000 إلى 60000، يعملون في الواقع على رعاية النحل الممرضة للشباب، في حين يهتم العاملون بالملكة ويطعمونها. حارس النحل يقف عند الباب. عمال البناء يبنون أساس شمع العسل الذي تضع فيه الملكة البيض والعمال يقومون بتخزين العسل. يحمل المتعهدون الموتى من الخلية، يجب على متخصصي جمع الرحيق جلب ما يكفي من حبوب اللقاح والرحيق لإطعام المجتمع بأكمله.

اقرأ أيضًا :-  كيفية القضاء على البق بالملح والريحان من المنزل

19- بعد 48 ساعة من التزاوج، تبدأ الملكة مهمة حياتها لوضع البيض، إنها مثل شلال غزير من البيض والتي يمكنها إنتاج وزن جسمها من البيض في يوم واحد.

ومتوسط  اليوم حوالي 1500 بيضة، في الواقع ليس لديها وقت للقيام بأية أعمال أخرى، لذا فإن العمال المصاحبين يهتمون بكل ما لديها من رعاية وتغذية، وعلى مدار حياتها، قد تضع ما يصل إلى مليون بيضة.

عالم عجيب بالفعل

20- خلية النحل هي 93 درجة فهرنهايت ثابتة على مدار السنة، ومع انخفاض درجات الحرارة، يشكل النحل مجموعة ضيقة داخل خليتهم لتبقى دافئا، حيث يتجمع العمال حول الملكة، ويقومون بعزلها من البرد الخارجي.

في الصيف يقوم العمال بتجميع الهواء داخل الخلية بأجنحتهم، مما يقي الملكة والحضن من ارتفاع درجة الحرارة، يمكنك سماع همهمة كل تلك الأجنحة تنبض داخل الخلية من على بعد عدة أقدام.

التلقيح

  • لملايين السنين كان نحل العسل ملقِّحًا رئيسيًا للزهور، ولذلك اعتمدت النباتات التي تنتج الأزهار على النحل، الهدف الذي يريده النبات هو الاستنساخ.
  • يساعد النحل على تحقيق ذلك عن طريق نقل حبوب اللقاح عن غير قصد، وهي خلايا ذكرية منوية في النبات، من زهرة إلى أخرى، فبدون التلقيح، لن تتمكن العديد من النباتات من الإنجاب، وفي نهاية الأمر قد تموت.
  • يستفيد البشر من هذه العلاقة من إنتاج المحاصيل والعسل، يتم تلقيح العديد من المحاصيل التي يستهلكها نحل العسل، العديد من المزارعين يرغبون في الحفاظ على مستعمرات نحل العسل لهذا السبب بالذات، لأنه بدون التلقيح، لن تنتج النباتات الفواكه والخضروات.
  • إلى جانب التلقيح، يستخرج نحل العسل الرحيق مع حبوب اللقاح من الزهور، يتم نقل الرحيق إلى العش حيث يتم تحويله إلى عسل عبر عملية معقدة.

شاهد ايضًا : معلومات عن الدعسوقة للأطفال وفوائدها

تناولنا في هذا المقال 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل المذهلة، ورغم ما قدمناه من معلومات إلى أن ذلك غيض من فيض، عليك بالبحث أكثر عن معلومات تلك المملكة الغنية جدا بالعجائب.

أترك تعليق