15 طريقة للتخلص من الاحساس بالخوف الي الأبد

التغلب على احساسك بالخوف يعتبر مهارة في حد ذاته يستطيع أي شخص أن يتعلم هذه المهارة. المشكلة هو أن أغلب الناس يقومون بالتمسك بمخاوفهم لأنه قد أصبح الآن جزءاً منهم. فلو لم تكن مستعد لأن تبدأ في أن تتخلص من احساسك بالخوف فقد حان وقت الاستعداد لأن تتخذ هذه الخطوة.

كيف تبدأ في طرق التخلص من الإحساس بالخوف؟ هيا ابدأ حالاً:

1. وعيك بالخوف:

قبل أن تستطيع أن تبدأ في التغلب على الإحساس بالخوف، عليك أن تعرف جيداً أن الخوف هو الذي يتسبب لك في كل هذه الفوضى داخل حياتك، عليك أن تكون شخص واعي بما يتسبب فيه احساسك بالخوف.

2. تحديد خوفك:

يجب أن تحدد بالضبط ما الشيء الذي تخاف منه، فقط استرخ وركز في نفسك، ما الشيء الذي تخاف منه؟ وكأنك تقوم بمراقبة نفسك من الداخل، قد يستغرق هذا الأمر بعضاً من الوقت حتى تحدد ما الشيء الذي تخاف منه فقم بإعطائه الوقت اللازم.

3. الفضول:

يوجد مثل انجليزي يقول (الفضول قتل القطة) وهذا المثال يضرب حتى يحذر من الفضول الذي يقود الانسان للضرر. لذلك عليك أن تقوم باستخدام الفضول حتى يقتل خوفك، كبحثك عن الافكار التي تقوم بتوليد الخوف؟ وأين يكون احساسك بالخوف وكيف يكون رد فعلك لهذا الأمر؟ ومرة أخرى يجب عليك أن تراقب كل ما يحدث .

4. قم بالعمل:

هو من أحد الأمور التي تخفف من توترك وقلقك وتزيل احساسك بالخوف لأنك تقوم بالتركيز على شيء غير احساسك بالخوف نفسه.

5. تنويم مغناطيسي:

على ما أظن أنك قد سمعت به من قبل، فهذا العلاج منتشراً الآن في كافة أنحاء العالم، مع التنويم المغناطيسي تستطيع أن تبرمج دماغك بالأفكار الايجابية وأن تقضي على أي أفكار سلبية .

اقرأ أيضًا :-  تعلم الخياطة والقص خطوة بخطوة

اقرأ ايضاً :- 16 نصيحة لبناء شخصية قوية ومؤثرة

طرق التعلب على خوفك:

6. اكتب يومياتك:

قم بكتابة مخاوفك كلها في اليوميات الخاصة بك حتى تقوم بحصرها وتتعرف على أوقاتها وأسبابها، وكلما قمت بحصرها كلما ستستطيع أن تقوم بالفعل بالقضاء عليها.

7. الحديث:

لا تقوم بحمل كل سلبياتك ولا تخاف أن تتحدث بها إلى أي شخص تثق فيه لأن الحديث سيساعدك ويفرغ كل ما في قلبك فلا تقوم بكبت مشاعرك.

8. المعالجة:

يمكن أن تعثر على معالج جيد، اعثر على معالج نفسي على سبيل المثال، لا تكون متردد في هذا الموضوع إذا وصلت إلى حد التعب من مرض الخوف نفسه.

9. برمجة لغوية عصبية :NLP

هو المختصر لجملة برمجة لغوية عصبية، هنالك العديد من الكتب التي تتناول عن هذا العلم والعديد من المحاضرات، هذا العلم سوف يجعلك تتعلم كيف يعمل العقل ويقوم بتعليمك كيف تقضي على مخاوفك ومشاكلك وقد قام هذا العلم بمساعدة آلاف من الناس.

10. اقرأ:

يمكنك أن تقوم بقراءة كتب جيدة تتحدث عن واحدة من مخاوفك وحول طريقة التخلص من احساسك بالخوف، فإن هذا قد يفتح إليك الآفاق حتى تتعرف على ما تواجهه وبعضاً من الحلول الجيدة .

شاهد أيضاً :- 10 نصائح للتخلص من تقلب المزاج

الطرق المناسبة للتغلب على الخوف:

1. اتخذ الاجراء اللازم:

إذا كنت تعرف أن الخوف هو ليس إلا خوف ينشئه خيالك، فعند اتخاذك اجراءات له ستتمكن من أن تواجه خوفك أو أن تقلل منه حتى تقوم بقتله تماما وبذلك سوف يصبح أضعف فأضعف..

2. شاهد:

يمكنك أن تشاهد فيلم وثائقي يكون مفيد كما تقرأ لكتب تتحدث عن مخاوفك، فتستطيع أيضاً أن تبحث عن أفلام وثائقية تتحدث عن مخاوفك أيضاً على سبيل المثال حلقة دكتور ابراهيم الفقي رحمة الله عليه وهي حلقة التخلص من الإحساس بالخوف.

اقرأ أيضًا :-  أفضل 9 كتب ينصح بقرائتها لكل شاب

3. اتبع نظام غذائي:

هل تعلم أن الطعام الذي تقوم بتناوله يمكنه ان يؤثر بشكل كبير على ما تشعر به؟ نعم فإنه على جسدك أن يحصل على الطعام المتوازن حتى يقوم بالعمل بشكل جيد.

4. ذكر نفسك بأمور ايجابية:

كلما تزداد معدلات نبضات قلبك كلما تتغير ملامح وجهك، وبدلاً من أن تفكر في أشياء سيئة يمكن أن تحدث لك، ذكر نفسك بأشياء إيجابية، قل إلى نفسك أنك تستطيع وسوف يدهشك جسدك في مدى استجابته لما تقوله له.

5. اكتب قصتك:

قم بكتابة قصة مخاوفك وكأنها فيلم وكيف تمكنت من أن تتغلب عليها نهائياً، حتى وإذا لم تجد الحل النهائي لها، فقم بكتابة أي حل تجده الحل المناسب الآن. يمكن أن تقرأ هذا السيناريو الذي قمت بكتابته بعد سنة او عدة سنوات وسوف تضحك على كل ما قمت كتابته عن مخاوفك.

اقرأ ايضاً :- 10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب

تخلص من مخاوفك بسهولة:

1. قم بمساعدة الآخرين:

قم بمساعدة الآخرين في أعمالهم بديلاً عن بقاءك داخل القوقعة، فهذا سوف يشعرك بسعادة كبيرة وستزيد من ثقتك في نفسك.

2. تحدث مع نموذج:

قم بالتحدث مع شخص كان لديه إحساس بالخوف من نفس مخاوفك وقد استطاع أن يتخلص منه، اطلب من هذا الشخص أن يقوم بمساعدتك وتعلم منه كيف تستخدم استراتيجيته في التخلص من احساسك بالخوف.

3. الدين:

الجانب الديني له دور في كل شيء، لدينا خمس صلوات في اليوم فقم بصلاتها في المسجد ففي هذا الوقت ستزول كل مخاوفك وتعطيك الشعور بالاطمئنان أولاً لأنك تقف أمام ربك، ثانياً تتواجد مع اخواتك المسلمين فيساعد هذا من رفع ثقتك، وثالثاً وجودك داخل المسجد {ومن دخل المسجد فهو سالم}. فقم بالمحافظة على الجانب الديني الخاص بك واقرأ الورد اليومي من القرآن الكريم كل يوم، استغفر كثيراً وسوف ترى الفرق.

اقرأ أيضًا :-  وقت الفراغ وكيفية استغلاله لدى الشباب

4. ما هو أسوء شيء؟

ما هو أسوء شيء يمكن أن يحدث لك؟ لو كنت تشعر بالخوف من المواجهة فأسوء شيء فيها هو أنه من الممكن أن تضرب؟ ما هو شعورك في ذلك الوقت؟ قد يكن هذا هو أفضل شيء يحدث لك، هل أنت الآن على قيد الحياة؟ إذاً استمر.

5. ممارسة اليوغا:

قم بممارسة تمارين التأمل بشكل يومي، سوف يشعرك هذا بتحسن كبير، يقوم بتنظيم نبضات قلبك ويقوم بتخفيف قلقك وتوترك وخوفك. اجعل هذا جزء يومي في حياتك أو عادة تعتاد عليها وسوف تلاحظ تحسن بشكل كبير في بعض الشهور فقط.

شاهد أيضاً :- 10 نصائح للتخلص من الضغط النفسي والتوتر

6. تفهم الفشل:

عندما تكون مدركاً أن الفشل هو ليس بنهاية العالم بل أنه مجرد نقطة حتى تنطلق وتقوم بتحقيق نجاحك، فإن فشلك ليس عار بل إنك فقط لم تكن مستعداً للنجاح فقط، فقم بالمحاولة مرة اخرى.

7. استكشف جذور مخاوفك:

ما هي جذور مخاوفك؟ إن هذا يتطلب البعض من التأمل وبعض التركيز، قم بإلقاء نظرة في داخلك، ثم اسأل نفسك عن كيف بدأ احساسك بالخوف؟ وما هو المكان الذي قد بدأت فيه تشعر بالخوف منه لأول مرة. ربما قد كنت صغير في هذا الوقت؟

8. تنفس جيداً:

إن تنفسك هو الذي سيساعدك في قهر خوفك، فقوة التنفس سوف تساعدك .
إن تنفسك العميق هو واحد من أسهل الطرق والوسائل وأقواهم حتى تتغلب على خوفك.

وفي الختام إن تغلبك على مخاوفك هو عبارة عن مهارة مكتسبة، فأحياناً هذا الأمر يستغرق وقت، وستكون قادر على أن تتخلص من مخاوفك عندما يأتي الوقت المناسب .
فعندما قرأت لهذه المقالة قد قمت باتخاذ الخطوة الأولى بالفعل.
والخطوة الثانية هي أن تتخذ اجراء باستخدام أي واحدة من هذه الطرق التي قد ذكرناها.

أترك تعليق