15 معلومة عن مخترع المولد الكهربائي وأهم إنجازاته

15 معلومة عن مخترع المولد الكهربائي وأهم إنجازاته، يوجد في عالمنا العديد من المخترعات والتي أثرت بشكل كبير على حياتنا اليومية ومن أهم هذه الإختراعات هو اختراع المولد الكهربي والذي غير شكل الحياة وفي هذا المقال نعرض لكم أهم المعلومات عن مخترع المولد الكهربائي.

ما هو المولد الكهربائي؟

  • المولّد الكهربائي هو جهاز تم اختراعه بواسطة عالم إنجليزي يسمى مايكل فاراداي وذلك عام 1831م.
  • هذا الجهاز تعتمد فكرته الأساسية على  تحويل  الطاقة الحركية الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ويتم ذلك من خلال  القيام بتوجيه التيار الكهربائي الذي يتم توليده المتولّد إلى دائرة كهربائية خارجية.
  • تعتمد هذه المولدات على دوائر صغيرة أو توربينات أو المياه وذلك على حسب الكهرباء التي يتم توليدها وكذلك حجم المولد.
  • أن التيار الكهربي ينتج في المولد وذلك عن طريق الحث الكهرومغناطيسي، حيث يتألف المولد الكهربائي من مغناطيس له قطبين إحدهما جنوب والآخر شمالي بالإضافة إلى ملف معدني ومن خلال المجال المغناطيسي المتولد والقوة الميكانيكية يتم توليد التيار الكهربي.

شاهد ايضًا : معلومات عن أنواع المولدات الكهربائية

15 معلومة عن مخترع المولد الكهربائي و أهم إنجازاته :-

يوجد العديد من المعلومات عن مخترع المولد الكهربائي وأهم إنجازاته العلمية والتي نذكرها فيما يلي:

  1. العالم فاراداي هو واحد من العلماء التي أثرت بشكل كبير في تغيير العالم ونظرياته، وقد تزوج العالم مايكل فارادي من سارة برنارد وذلك عام 1821، وقد عاش فراداي حياة زوجية هانئة ولكنه لم يرزقه الله بأطفال، وتوفي وتوفي في عام 1867م.
  2. يعد العالم مايكل فاراداي هم من اخترع المولد الكهربائي، وقد ولد العالم فاراداي في دولة إنجلترا في أحد ضواحي مدينة لندن، وكان أبوه يعمل في مهنة الحدادة، ولم تأتيه الفرصة لكي يتعلم حيث لم يكن يعرف سوى القراءة والكتابة.
  3. التحق فاراداي بالعمل عند مجلد كتب وذلك أتاح له الفرصة في قراءة العديد من الكتب العلمية بالإضافة إلى أنه كان يجري العديد من التجارب التي تؤكد المعلومات التي يقوم بقرائتها، كما استمع فاراداي إلى محاضرات الكيميائي السير همفري ديفي، واستغلها فرصة ليعرض عليه محاضراته التي دونها وطلب منه العمل.
اقرأ أيضًا :-  من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

دور السير ديفي في هذا الإنجاز:

  1. وقد قام السير ديفي بناء على هذا الطلب بتعيين فاراداي كمساعد له في مخبر الكيمياء والذي كان يتبع المعهد الملكي، وقد اصطحبه معه إلى أوربا، كما تم انتخاب فاراداي كعضو الجمعية الملكية.
  2. تولى فارادي منصب مدير مختبر الكيمياء الذي عمل به، وفي خلال عام تولى فاراداي أستاذ الكيمياء في المعهد الملكي خلفاً للسير ديفى الذي عينه في هذا المعهد وذلك في عام 1833، و قد حصل فاراداي على عدد من الميداليات نتيجة اكتشافاته العلمية مثل ميداليات رمفورد للجمعية الملكية، ولكنه رفض لقب فارس بالإضافة إلى رفضه توليه منصب رئاسة الجمعية الملكية.
  3. كما تولى فاراداي العديد من المشروعات الخدمية سواء كانت هذه المشاريع خاصة أو لصالح حكومة بريطانيا مثل التحقيق في الإنفجارات في مناجم الفحم، حيث قام بكتابة تقرير مفصل ومطول على هذا الإنفجار الخطير في المنجم، حيث  بين أن غبار الفحم هو من زاد من شدة الإنفجار.
  4. كما قام العالم فاراداي بقضاء العديد من الوقت في إنشاء مشاريع مثل تشغيل المنارات وحماية السفن من التعرض للتآكل وغيرها حيث عمل على التحقيق في التلوث الصناعي الذي حدث في بحر البجع.
  5. كما قام العالم فاراداي بكتابة رسالة لجريدة التايمز وذلك فيما يخص الحالة السيئة بخصوص لنهر التايمز، ما حرص على نظافة  المعرض الوطني فأشار عليهم بحماية وتنظيف بالإهتمام بالمقتنيات الفنية للمعرض، وقد خدم في لجنة موقع المعرض الوطني.
  6. كما اهتم فاراداي مجال التعليم حيث قام بإلقاء عدد من المحاضرات في المعهد الفلكي، كما أعطى تصوراً لمجال التعليم في بريطانيا حيث قام بإلقاء محاضرات في مجالات الكيمياء والفيزياء وذلك تحت عنوان التاريخ الكيميائي للشموع، حيث قام بإلقاء هذه المحاضرات 19 مرة.
اقرأ أيضًا :-  22 معلومة عن أخطر أنواع الأمراض النفسية والعصبية

شاهد ايضًا : أعراض الكهرباء الزائدة في المخ عند الأطفال

أهم إنجازات العالم فاراداي في المجال العلمي :-

  1. كما أجرى فارادي عدد من التجارب التي تتعلق بالتحليل الكهربائي، حيث قام بتحليل مركب كبريتات النحاس وذلك من خلال استخدام قطبين كهربائيين، واستنتج منها أن الذرة تحتوي على شحنات موجبة وشحنات سالبة، وبذلك فقد اختلف مع نظرية دالتون والذي افترض فيها أن الذرة لا تحتوي على أي شحنات.
  2. كما أطلق اسم فاراداي على واحد من الثوابت الفيزيائية وهو “ثابت فاراداي”، وهذا الثابت يعبر عن “مقدار الشحنة الكهربائية لكل مول من الإلكترونات”، وهذا القانون الذي بني على أساسه  المولد الكهربائي.
  3. كما يعد العالم فارادي واحد من العلماء الذين ساهموا بشكل كبير في تأسيس علم الهندسة الكهربائية الحديثة، كما اكتشف الدوران الكهرومغناطيسي، وهو آلية تساهم في اكتشاف الخصائص المغناطيسية وقوانين التحليل الكهربائي.
  4. كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون المدني من خلال جامعة أكسفورد، كما استطاع فارادي أن يقوم بوضع أسس علمية في علم الكيمياء، حيث قام بإختراع غرفة حرق البنزين بالإضافة إلى اكتشافه البنزين وكذلك أرقام الأكسدة Oxidation Numbers، كما استطاع تحويل عدد من الغازات إلى سوائل.
  5. كما اكتشف فاراداي المركبات التي تتألف من الكربون والكلورين C2Cl6 و C2Cl4 ، حيث نشر عدد من الأبحاث بالإضافة إلى أنه عرف التركيب الكيميائي الكلورين هيدرات الغاز.
  6. كان العالم فاراداي هو الشخص الأول الذي استطاع تسجيل ظاهرة تعرف باسم “الجسيمات النانوية الفلزية”، كما أنه اكتشف الخصائص البصرية لما يعرف باسم  المبعثر الغروي للذهب، وهي تختلف عن الكثير من المعادن.
اقرأ أيضًا :-  أسباب شحوب الوجه و إصفراره عند الأطفال

شاهد ايضًا : محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

وفي نهاية رحلتنا حول هذا الموضوع نكون قد عرضنا المعلومات الوافية عن واحد من أفضل علماء التاريخ وهو العالم مايكل فاراداي ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

أترك تعليق