14 خطوة لعلاج الغضب في علم النفس

10 خطوات لعلاج الغضب في علم النفس

لا يوجد أي شخص لم تمر عليه اللحظات الذي يكون لديه فيها غضب شديد، أو شعورك بالرغبة في تكسير وحرق كل ما هو موجود من حولك. وتختلف حدة الغضب من بين شخص إلى آخر، فهنالك بعض الأشخاص يغضبون لمدة قصيرة ثم يهدئوا من بعدها، ويوجد البعض من الأشخاص يحتاجون كثيراً من الوقت حتى يهدئوا ويعودون إلى الحالة الطبيعية، ويختلف أيضاً تحكم كل شخص في غضبه عن الآخر، فيوجد بعضاً من الأشخاص اللذين يحاولون التحكم في الغضب أمام الآخرين ويحاولوا إخفاء الغضب بقدر الإمكان عن الناس، ولكن يوجد أيضاً بعض الناس اللذين لا يستطيعوا التحكم في الغضب أو السيطرة على أنفسهم أثناء الغضب، فإنهم قد يقومون بالصراخ أو تكسير كل ما يوجد حولهم أو قد يقومون بإيذاء نفسهم أو إيذاء غيرهم.

وهناك عدة أسباب تجعلك تشعر بالغضب الشديد ومنها نقص أموالك وسوء حالتك المادية، أو بسبب غدر شخص بك، أو بسبب ضغط نفسي بسبب العمل المتراكم، ومهما اختلفت أسباب غضبك يجب أن لا تتركه يسيطر عليك ويزيد من سوء حالتك النفسية، وحتى لا تفعل شيء يجعلك تندم في المستقبل، لأن الإنسان في وقت الغضب يقول ويفعل أشياء لا يتوقع أن يقوم بها في يوم من الأيام، لأن الشخص الغاضب لا يكون في كامل وعيه، لذا يجب عليك أن تقوم بالتدرب على علاج غضبك وكيفية التحكم في نفسك في وقت الغضب، حتى تتجنب المشاكل ال ستسببها لنفسك بالمستقبل.

طريقة علاج الغضب:

حتى تعالج الغضب وتستطيع التحكم في نفسك إليك بعض النصائح:

  1. اذكر الله كثيراً وأكثر من الاستغفار عند انزعاجك من أي شيء، حتى لا يتم إثارة غضبك ولا تستطع أن تسيطر على نفسك.
  2. قم بالابتعاد عن أي مكان أو عن أي شخص يشعرك بالغضب أو يزيد منه حتى لا تفقد أعصابك وتقوم بفعل شيء تندم عليه بعد ذلك.
  3. حاول ألا تتحرك بكثرة حتى لا يزداد غضبك، ويفضل إذا جلست بمكان هادئ وبعيداً عن سبب غضبك حتى لا يزداد ولا تشعر بالتوتر.
  4. عند الجلوس وحدك قم بمراجعة ولوم نفسك عن كل شيء قد قمت به وشعرت أنك قمت بإزعاج من حولك أو قمت بإيذائهم سواء بكلمة أو بفعل، حتى تشعر ببشاعة الغضب والأفعال السيئة التي قمت بفعلها وتسبب لك خسارة أقرب الأشخاص إليك وتتسبب في بُعدهم عنك.
اقرأ أيضًا :-  كيف تصبح مشهور في العالم

كيف تسيطر على غضبك؟

كن دائماً على علم أن صراخك بصوت مرتفع وعدم سيطرتك على نفسك هو يعبر عن ضعف شخصيتك وأن هذا لن يزيد من قوتك أمام الآخرين، بل إنه سيقلل من احترامهم لك وسيجعل الكثير من الناس يتجنبك.

لا تدع الضعف يتغلب عليك، بل كن على حرص دائماً أن تكون صاحب شخصية قوية تستطع أن تسيطر على غضبك وتتحكم في مزاجك.

اقرأ ايضاً :- 10 نصائح للتخلص من الضغط النفسي والتوتر

تذكر التأُثير السيء الذي يعود عليك وعلى صحتك وعلى أهلك وأصدقائك بسبب الغضب، حتى تدرب نفسك على البعد عن الغضب وحل جميع المشاكل بهدوء حتى تستطع أن تقوم بحلها، لأن في حالة الغضب لا يستطيع أحد التفكير ولا يستطيع حل المشكلة مهما كانت صغيرة أو كبيرة لكن عندما تبدأ بالتفكير في هدوء فهذا سيساعدك كثيراً للوصول للحل بسرعة وتتغلب على أي عواقب قد تواجهك في حياتك.

كيفية علاج الغضب:

1. كن على علم أن الله يقوم بمكافئة من يتحكم في غضبه ويسيطر على نفسه لأن كل هذا يدل على قوة إيمانك به، لأن الإنسان في وقت الغضب قد يقع في أخطاء بدون أن يشعر لأنه غير واعياً تماماً لما يقوم بفعله ويقوم الشيطان بالوسوسة له حتى يفعل أشياء تغضب الله عليه.

2. إذا كنت تشعر بالتعب يفضل أن تقوم بتجنب أي مناقشة لأي أمر قد يسبب في غضبك، بل قم بالذهاب وأخذ قسط من الراحة وبعدها قم بهذا النقاش وفكر في كل ما تريد بهدوء حتى لا تتعرض إلى موقف يغضبك.

اقرأ أيضًا :-  10 طرق للتخلص من التفكير الزائد والمستمر

3. هناك بعض الأشخاص الذين قد يتعمدون إثارة غضبك وخاصة عندما يلاحظون أنك انسان تغضب بسرعة وقد يشعرون بفرحة لغضبك، ولكن لا تترك لهم فرصة أن يقللوا من شأنك ويستغلون نقاط ضعفك ويفضل أن تقوم بالابتعاد عنهم وتذهب إلى الجلوس في أي مكان مريح وهادئ حتى لا تعطي أي مجال لأي أحد أن يثير غضبك.

4. كن إنسان متسامح وصبور على الجميع وابعد عن الحقد أو سوء النية، حتى لا تتعامل مع أي أحد بحقد أو كره ولا تشعر أنه لا أحد يحبك ولا تجعل الأفكار السيئة تتغلب عليك.

5. افترض حسن النية وقم باختلاق الأعذار إلى الآخرين وناقش وحاول أن تفهم من غيرك السبب فيما فعله، حتى لا تغضب من دون سبب لأنه قد يفعل البعض من الأشخاص أي شيء بحسن نية وأنت تفهمه بسوء نية لهذا عليك أن تتفهم الأمور وتعرف تفسير أي تصرفات تحدث من أي شخص غيرك.

6. لا تتفوه بأي كلمة سيئة أو ألفاظ غير لائقة حتى لا يزيد غضبك ولن تستطع أن تسيطر على فعلك، بل حاول أن تتكلم بشكل هادئ ولا تترك نفسك للانفعال واذكر الله واستعذ من الشيطان الرجيم قبل أن يتملكك الغضب.

شاهد أيضاً :- 10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب

تابع خطوات علاج الغضب:

7. كن شخص حكيم ومتزن وفكر في كل كلمة قبل قولها وفكر في نتائجها حتى لا تقع في أي مشكلة، وكن دائماً على علم أن جلوسك وتفكيرك في حل المشكلة أفضل من غضبك وانفعالك بدون أن تجد حل لها.

اقرأ أيضًا :-  تنمية الذكاء اللغوي للصغار والكبار

8. الغضب يؤثر كثيراً على صحتك وقد يتسبب في تعرضك لمرض الضغط أو مرض السكر أو الجلطة لا قدر الله، لأن الانفعالات الكثيرة تؤثر على صحتك سلبياً حيث تعمل على زيادة ارتفاع ضغط دمك أو السكر لديك أُثناء الغضب.

9. حافظ على صلاتك وقراءتك للقرآن واذكر الله دائماً، لأن ذكر الله ينهيك عن الغضب ويساعدك في أن تتحكم في نفسك وأن تبتعد عن الغضب بقدر الإمكان.

10. مهما كان السبب الذي أغضبك كن على علم بأنه لا يوجد شيئاً في هذه الدنيا يستحق انزعاجك من أجله وأن تبقي متوتر دائماً وغير سعيد.

11. هذه كانت أفضل النصائح التي ستساعدك في أن تتحكم في غضبك وأن تبتعد عنه، ويجب عليك أن تكون لديك الإرادة القوية وعزيمتك في ابتعادك عن الغضب وأن تسيطر على نفسك وتسيطر على أعصابك أثناء الغضب.

12. فكلما كنت شخص حليم وصابر وهادئ ستحافظ على راحة بالك وسعادتك بالحياة وتغلبك على أي مشاكل قد تواجهك في حياتك.

13. فلا يوجد أي شخص لا يتعرض لمشاكل، فكل شخص لديه مشاكل خاصة به ولكن تختلف الطريقة في تقبلهم لهذه المشاكل من شخص لآخر وطريقتهم في التفكير بها أو في حلها.

14. فعندما تجد شخص سعيد لا يظهر عليه تعب أو غضب بشكل دائم فلا تعتقد أن هذا الشخص لا يتعرض إلى مشاكل في حياته، بل يتعرض لكثير من المشاكل ولكنه يقوم بتقبلها بصدر رحب ويسعى لحلها والتخلص منها بالطريق الصحيح ويستفيد أيضاً من أي غلطة قد ارتكبها حتى لا تتكرر معه نفس المشكلة مرة أخرى، لهذا يجب عليك تقبل المشاكل بهدوء، حتى يساعدك في التخلص من هذه المشاكل بهدوء ولا تزعج نفسك.

أترك تعليق