دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

14 دعاء قصير للاتقاء من نار جهنم يوم القيامة

دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة، نقدم لكم دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة لأن نار جهنم من أسوأ ما يمكن أن يتعرض لها الإنسان، فيجب على كل مسلم قراءة الأدعية والتوسل إلى الله تعالى لحماية الإنسان من نار جهنم يوم القيامة، ولهذا سنقدم لكم الكثير من الأدعية التي تقي من نار جهنم إن شاء الله.

أدعية الإتقاء من نار جهنم :-

بالطبع كلنا نخاف من نار جهنم، لأن الله تعالى حذر من شدة نار جهنم وأنها سوف تكون جذاء من كل من يخالف أوامر الله تعالى، ونحن بطبعنا خطائين لهذا يجب على كل مسلم الإستغفار بشكل دائم إلى الله تعالى وقراءة الأدعية التي تقي من عذاب نار جهنم.

الأدعية الواقية من عذاب جهنم :-

هناك العديد من الأدعية التي تساعد المسلم على الوقاية من نار جهنم لو استمر في قراءتها من قلبه، ولكن يجب أن يتحلى المسلم مع القراءة لهذه الأدعية بالإبتعاد عن الأشياء المحرمة التي حرمها الله تعالى بنص صريح، والإبتعاد عن ارتكاب ما يغضب الله تعالى حتى يقي المسلم نفسه من دخول النار.

شاهد ايضًا : دعاء لصديق بالتوفيق في الإمتحان مجرب

دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة :-

إليكم 14 دعاء للوقاية من نار جهنم يوم القيامة وهي:

  1. اللهم أجرنا من النار وجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  2. اللهم حرم لحمي وجلدي وعظمي وشعري على نـار جهنم.
  3. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  4. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سأل الله الجنة ثلاثا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة)).
  5. ومن تعوَّذ بالله من النار ثلاثا قالت النار: اللهم أعذه من النار.
  6. اللهم يا سامع الصوت يا سابق الفوت، يا كاسى العظام لحما بعد الموت أعتق رقابنا من النار.
  7. اللهم أعتق رقابنا من النار اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار.
  8. (رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا ).
  9. (والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا).
  10. ((اللَّهُمَّ لاَ تُخْزِنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ)).
  11. قال صلى الله عليه وسلم عام الفتح: ((اللَّهم لا تخزني يوم القيامة)).
  12. وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول هذه الدعوات، فعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال ((اللَّهم لا تخزني يوم القيامة، ولا تخزني يوم البأس، فإن من تخزه يوم البأس فقد أخزيته)).
  13. اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، يـا رب العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافًا بعظمتك، إنما ضعفًا منّا، اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير.
  14. اللهم أنت قُلت وقولك الحق “قُل يَا عبادي الذين أسرَفُوا على أنفُسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفرُ الذُنُوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم”.
اقرأ أيضًا :-  أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء فروض الصلاة الخمسة

أدعية العتق من النار :-

هذه بعض نماذج من أدعية العتق من النار:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين.
  • يا مجيب السائلين، يا رحمن يا رحيم، اللهم إنّا نعوذ بك من نـــار جهنم.
  • اللهم حــرّم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، اللهم تقبّل منّا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال وتجاوز عنا سيئاتنا، اللهم أعتق رقابنا من النـــار.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.

آيات قرآنية عن نار جهنم :-

هذه بعض آيات قرآنية عن نار جهنم وهي:

  • قال الله تعالى “وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجحيم  (سورة المائدة  الآية 86).
  • قال الله تعالى ” فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ” (سورة البقرة، الآية 24) .
  • قال الله تعالى “كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ، نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ” (سورة الهمزة، الآيات 4-6) .
  • قال الله تعالى ” يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ” (سورة القمر، الآية 48) .
  • قال الله تعالى ” وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ، فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ ، نَارٌ حَامِيَةٌ ” (سورة القارعة ، الآيات 8-11) .
  • قال الله تعالى ” وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السعير (سورة الملك، الآية 10).
  • (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ).
  • وقال أيضاً عن المنافقين: (سَنُعَذِّبُهُم مَرَّتَينِ ثُمَّ يُرَدّونَ إِلى عَذابٍ عَظيمٍ).
اقرأ أيضًا :-  أدعية مكتوبة للشيخ محمد حسان للرزق الوفير والتوبة النصوحة

شاهد ايضًا : دعاء الحفظ من كل سوء أو شر

أدعية عن الرسول في الوقاية من نار جهنم :-

إليكم أدعية عن الرسول في الوقاية من نار جهنم وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك”، أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ومن قالها ثلاثًا أعتق الله تعالى ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعًا أعتقه الله تعالى من النار.
  • (اللَّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِنَ البُخلِ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الجُبنِ، وأعوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بِكَ مِن فِتنَةِ الدُّنْيا -يَعني فِتنَةَ الدَّجَّالِ- وأعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ)” (البخاري:6365).
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من فتنةِ النَّارِ وعذابِ النَّارِ ومن فتنةِ القبرِ وعذابِ القبرِ ومن شرِّ فتنةِ الغنى وشرِّ فتنةِ الفقرِ ومن شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ اللَّهمَّ اغسل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبردِ ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ من الدَّنسِ وباعِد بيني وبينَ خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من الْكسَلِ والْهرمِ والمأثمِ والمغرمِ” (ابن ماجه:3110).

أدعية للنجاة من النار :-

هذه بعض أدعية للنجاة من النار وهي:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا مُنجي التائبين، يا مجيب السائلين، يا رحمان يا رحيم، اللهم أنّا نعوذ بك من نــار جهنم، اللهم حــرّم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام، اللهم تقبّل منّا الصلاة والصيام والقيام وصالح الاعمال وتجاوز عنا سيئاتنا، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، أعتق رقابنا من النـــار.
  • يـا رب العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافا بعظمتك، إنما ضعفا منّا، اللهم ارحمنا نحن عبادك نرجوك رجاء المحتاجين، ومالنا من سواك من نصير، اللهم أنت قُلت وقولك الحق ” قُل يَا عبادي الذين أسرَفُوا على أنفُسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفرُ الذُنُوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم “.
  • نرجوك بأنك أنت الله الاحد الصمد، أن تتقبل دعائنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله  وصحبه أجمعين، سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك، والحمد لله رب العالمين.
اقرأ أيضًا :-  دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

شاهد ايضًا : دعاء مكتوب لرفع البلاء والمرض قبل وقوعه

وبذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة وكذلك الكثير من الآيات القرآنية التي ورد فيها عذاب النار، وبعض الأحاديث النبوية عن النار، ويجب على المسلم بالإبتعاد عن المعصية والإستعانة بهذه الدعوات للنجاة من النار.

أترك تعليق