13 خطوة تساعدك على زيادة الثقة بالنفس

زيادة الثقة بالنفس تؤدي إلى حياة أحسن ولتفكير بشكل أفضل وتجعل الشخص يتخذ القرارات بطريقة أفضل وتجعله يتعامل مع الأشخاص بكل ثقة مما يعطيه إحساس بالسعادة وحبه لذاته، ولا نقصد بحبه لذاته أن يكون شخصاً متكبراً، لذلك نقدم لكم اليوم 13 خطوة تساعدك على زيادة الثقة بالنفس.

وعلى خلاف ذلك إن انعدام ثقة الشخص بنفسه ينتج عنها أنه سيتخذ بعض القرارات المتداخلة وتجعله يشعر بالخوف من أن يواجه الآخرين وأيضاً سيشعر بتردد وحزن وسيكون غير قادراً على حبه لذاته، فإذا كنت من الأشخاص اللذين يعانوا من عدم أو ضعف ثقتهم في نفسهم فاقرأ هذه الخطوات بدون أي تردد فهي ستساعدك في حل كل مشاكلك مع الثقة.

كيف تزيد من ثقتك في نفسك ؟

1. لزيادة ثقتك بنفسك اعتني بمظهرك الخارجي:

طبعاً لا تبدو قيمة أي انسان بمجرد أن يرتدي ملابس جيدة، ولكن ظهورك بشكل أنيق أمام الجميع سوف يعطيك دافع قوي وثقة كبيرة وستزيد قدرتك على التعامل مع الناس بشكل أفضل، فإن الناس يحبوا الانسان صاحب المظهر الأنيق الجيد.

2. المشي بسرعة يساعد على زيادة الثقة بالنفس:

المشي بشكل سريع يعطي إحساس أن الشخص مهم ويوجد لديه أعمال كثيرة يجب عليه أن يقوم بإنجازها، حتى إذا لم يكن لديه أعمال ولكن المشي بسرعة أكبر وزيادة 25% من سرعته سيعطيه احساس بالثقة، وهذا على عكس الشخص الذي يمشي بشكل بطيء فهو يبدو عليه أنه متعب ومرهق.

قد يهمك :- 10 علامات تدل ان لديك انفصام الشخصيه

3. اهتم بوضع جسدك أثناء الحديث:

لو كنت تقوم بالتحدث مع أي شخص يجب عليك أن تقف وظهرك مستقيماً وتجعل رأسك مرتفعة واجعل عينك في مواجهة عين الشخص الذي تتحاور معه فهذا سيعطيك ثقة كبيرة في نفسك على خلاف الشخص الذي يقوم بالجلوس وظهره منحنياً ورأسه منخفض وينظر إلى أعلى وأسفل حتى لا تقابل عينيه مع أعين الشخص الذي يحاوره.

اقرأ أيضًا :-  9 خطوات مهمة لتحقيق النجاح في الحياة

طرق زيادة الثقة بالنفس

4. قم بدعم نفسك:

من أهم الطرق التي ستعمل في زيادة ثقتك في نفسك وهي أن تسمع كلام يمدحك ويثني عليك، وبم أن الله قد أعطاك العديد من المميزات والنعم التي لم يعطها إلى ناس كثيرة فيجب عليك أن تعطى إلى نفسك دافع بمدحك ودعمك عندما تشعر بضعف أو عدم ثقتك بنفسك ولكن كن حذراً من أن يصل الأمر للتكبر.

5. لزيادة ثقتك في نفسك كن ممتن !

كل شخص يحلم أن يقوم بتحقيق العديد من الأشياء التي لا يكون قادراً عليها وعندها يسأل الشخص نفسه لماذا لست أستطيع أن أحصل على الشيء الذي يريده ويلوم نفسه وهنا يظهر ضعفه واحساسه بهزيمته، ولكن تذكر حينها النعم التي أعطاها الله لك وكل النجاحات التي قمت بتحقيقها مسبقاً واشعر بفخر وقم بحث نفسك على العمل بشكل أكبر حتى تحقق كل ما تريده.

اقرأ ايضاً :- 11 خطأ يجب أن تتجنبهم عند التحدث أمام الناس

6. اجلس بأول صف:

في المحاضرات أو في أي لقاء عام يذهب بعضاً من الناس ويجلسون في أياً من الصفوف الاخيرة حتى لا يقوم أحد بتوجيه أي سؤال لهم أو يطلب تعليقهم ويكونوا مكتفيين بالمشاهدة فقط، وهذه من أكثر علامات ضعف ثقتهم في نفسهم إنها مجرد شعور سلبي يجب أن تتخلص منه وتجلس في الصفوف الأولى وادخل في الحوار.

7. قم بتقدير الأشخاص:

مهما يكن شعورك اتجاه نفسك يجب عليك أن تقوم بتقدير كل ما يفعله الآخرين واثني عليهم فإن هذا يجعل منك شخصاً محبوباً والكل يرغب في أن يصبح صديقك وهذا سيزيد من ثقتك في نفسك.

8. تحدث بصوت عالي واجعل نبراتك واضحة:

إن البعض يقومون بالتحدث بصوت منخفض ويكون أحياناً ليس واضحاً عند جلوسهم في اجتماع أو في أي نقاش عائلي خوفاً من أن يرى أحد أي خطأ فيما يقول ولكن هذا خطأ كبير فإن أغلب الناس يقومون بتقبل كل الكلام لأنه أمر معتاد، وتعتبر هذه من أهم الخطوات التي تساعد على زيادة ثقة الشخص بنفسه.

اقرأ أيضًا :-  15 طريقة للتخلص من الاحساس بالخوف الي الأبد

شاهد أيضاً :- 13 نصيحة للتغلب على الخوف عند مواجهة الجمهور

ثق بنفسك

ممارسة التمارين الرياضية تزيد الثقة بالنفس

مارس التمارين الرياضية حتى تعطيك جسد رياضي وتجعلك شكلك أفضل وتشعرك بجاذبية في عيون الناس ويؤدي أيضاً لتحسين صحتك وظهورك بشكل مشرق طوال الوقت.

شارك مع الاخرين:

لا تكون منغلقاً ولا تعش حياتك وحدك بل اترك الاخرين يدخلون إلى حياتك ويتشاركون معك لحظاتك فإن شعورك بوحدة هو أسوأ شعور ودوماً ما يعطي شعور آخر سلبي كالخوف أو القلق وعدم ثقة الانسان في نفسه.

قد يهمك :- 10 طرق للتخلص من الطاقه السلبيه نهائياً

22 طريقة لزيادة الثقة في النفس

  1. كن واثقاً في نفسك أو كن متعايش مع ثقتك في نفسك حتى تكون حقيقة.
  2. لا تقوم بترديد كلمة أنا فاشل اتجاه أي شيء لم تستطيع أن تقوم بإنجازه.
  3. لا تقوم بإعطاء أي فرصة للوهم أن يتخلل إلى عزيمتك وللضعف أن يؤثر على إرادتك.
  4. فكر في أي شيء مهم ونافع حتى لا تتسلق أي أفكار هدامة داخل خيالك.
  5. اشغل نفسك بعملك حتى تقتل كل الأوقات التي يمكن أن يأتيك فيها أي شعور بالفشل.
  6. لا تقوم بنقل فشلك إلى الآخرين وقم بالمحافظة على هدوئك.
  7. شارك في الأعمال الخيرية، قم بتنظيم أوقاتك، وتنظيم جداول عملك، قم بالتنزه، أو قم بزيارة صديق لك، قم بقراءة كتاب، أو أكتب شيئاً ما.
  8. قم بصرف نظرك عن أفكار أنك تقع تحت مراقبة الناس.
  9. لا تعطي أي شيء زيادة عن حجمه ولا تقوم بتهويل الأمور فوق الطبيعي حتى لا تجعل الفشل أو الخسارة حلفاء لك دوماً.
  10. إذا شعرت بضعف أو قمت بترديد كلمة “أنا فاشل” يجعل هذا جزءاً من شخصيتك وتبنى عليه سبب موقفك السلبي في المستقبل.
  11. لا تتذكر أبداً أي عبارة توبيخ قد قالها أحد الأشخاص لك، ولا تتذكر أي كلمات نقد قد جرحتك، ولا أي مواقف سيئة قد حدثت في حياتك.
  12. تجاهل أي مصدر خارجي حولك وقم بصنع قرارك بنفسك.
  13. كن متأكداً أنك لك أهداف وغايات عظيمة لا توقفها من أجل أتفه الأمور أو أي حوادث عارضة.
  14. كن محباً لنفسك ولا تقوم باحتقارها ولا تجعل نفسك الشخص الذي يجلد نفسه.
  15. قم بإزالة أفكار أنك شخص مظلوم، أو أنك انسان على الهامش، أو أنك شخص ناقص عن الكثير من الأشخاص، بل اعتز بنفسك واجعل إرادتك قوية وعزيمتك أقوى.
  16. لا تقوم بصنع محيط من الأعداء لنفسك، ولا تخلق أي شكوك ولا تجعل ظنك بالآخرين سيئاً.
  17. لا تتوقف عند قيامك بأول تجربة، وكن على علم أنك بخير ما دمت تجاهد نفسك دوماً، وأعلم أن الثواب على قدر الفعل.
  18. إذا لم تصل إلى هدفك اجعل هدفك هو أن تتحدى نفسك وتتخذ الطريق الذي يوصلك لهدفك.
  19. التزم دائماً بدعائك وخاصة في أوقات الاستجابة.
  20. أداءك للفروض وإكثارك من النوافل والطاعات سوف تخلق في داخلك عزيمة وثبات، وستجعلك مطمئناً في الحاضر ومتفاءل في المستقبل.
  21. ثق في نفسك وفي قدراتك فهذا سوف يساعدك على أن تبقى دائماً شخصاً سعيداً.
  22. كن سعيد في بداية اليوم وستجد نفسك طوال اليوم سعيد.
اقرأ أيضًا :-  كيف تتخلص من الخجل والإرتباك نهائيًا

شاهد أيضاً :- 16 نصيحة لبناء شخصية قوية ومؤثرة

لقد تعرفنا في هذا الموضوع على خطوات تساعدك على زيادة الثقة بالنفس، نتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن تنال موضوعاتنا على إعجابكم، قوموا بمتابعة موقعنا معلومة ثقافية حتى تتابعون كل موضوعاتنا الجديدة، ونعدكم أننا سنوافيكم بكل ما هو جديد من موضوعات مفيدة تساعدكم في تطور أنفسكم وفي تغيير حياتكم تغييراً شاملاً إلى حياة أفضل فأكثر ما يهمنا هو أن نقدم لكم محتوى مفيد ومهم لكم.

أترك تعليق