13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ

13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ

13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ، يعود أصل الأمازيغ إلى أحفاد سكان منطقة شمال أفريقيا حيث كانوا موجودين قبل العرب حيث استخدم الأجانب مصطلح البربر منذ قرون عديدة وسوف نوضح 13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ في هذا المقال.

من هم البربر أو الأمازيغ؟

هم شعوب سكنوا في واحة سيوة في الشرق إمتدادًا إلى الغرب حتى المحيط الأطلسي وهم شعوب كثيرة من طوائف عديدة تجمعوا تحت اسم الأمازيغ وقام العرب بتصنيفهم إلى البرنس نسبة إلى بنو برنس بن بربر.

كما يوجد لهم تصنيف آخر وهم البتر حيث تعود أصولهم إلى مادغيس الأبتر بن بربر كما يؤكد البعض أن الفرس هم البربر كما لقب الرومان الأمازيغ بغجر الشعوب التي تقيم في الشمال الإفريقي.

شاهد ايضًا : 17 معلومة لا تعرفها عن طه حسين

لغة الأمازيغ :-

من ضمن رحلة بحثنا اليوم في 13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ أنه ورد أنه تتحدث القبائل الأمازيغية اللغة الأمازيغية وتم استخدام ما يقرب من 40% من مفرداته من اللغة العربية حيث أنها لغة شديدة الصعوبة وتم انتقاء خط التيفيناغ كخط أمازيغي.

كما أصدر الملك المغربي محمد السادس قرارًا ملكيًا بإنشاء معهد ملكى أمازيغي عام 2001 م وذلك رغبًة منه في جمع الأراء وإجراءات وتدابير الحفاظ على اللغة الامازيغية.

13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ:-

  1. وجد البربر في أمريكا الشمالية من حوالي 3000 سنة قبل الميلاد حسب ما أثبتت السجلات.
  2. وجد الكثير عن البربر في العديد من الكتابات المصرية خلال فترة ما قبل الأسرات
  3. تأثر الأمازيغ كثيرًا من العديد من الثقافات مثل الإمبراطوريات السودانية والرعاة من شرق أفريقيا.
  4. حل الأمازيغ محل السكان الأصليين على طول المناطق الساحلية التي توجد شمال أفريقيا بالصحراء العظمى.
  5. يعتمد الهيكل الاجتماعى للأمازيغ على القبيلة.
  6. يوجد البربر الآن في شمال غرب أفريقيا حيث يعيشون في ليبيا وغرب مصر في سيوة حتى أقصى جنوب الصحراء الكبرى.
  7. يعتبر حوالي من 30 إلى 40 % من سكان المغرب من الأمازيغ المتحدثين بلغتهم.
  8. لم يتم إدراج اللغة البربرية كأحد اللغات الرسمية التي تستخدم في أماكن تواجد الأمازيغ.
  9. يوجد حوالي 20% من سكان الأمازيغ في الجزائر وعشرات الآلاف في تونس وليبيا والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا.
  10. بلغ عدد الأمازيغ في منتصف التسعينات من القرن العشرين حوالي 12 مليون شخص.
  11. يطلق على مجموعة من الأمازيغ الطوارق حيث يعيش حوالي 2.5 مليون أمازيغي رحال خارج شمال أفريقيا في مالي والنيجر وبوركينا.
  12. يعيش مجموعة من البربر يعمل معظمهم في الزراعة في الجبال بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  13. يعد زين الدين زيدان من أهم وأشهر الشخصيات الامازيغية.

عادات وتقاليد الأمازيغ :-

  • إن دور العبادة الإسلامية لها مكانة كبيرة جدًا عند الامازيغ حيث يحظى الإمام وأستاذ المسجد بدرجة احترام وتوقير كبيرة حيث يتوجه الأطفال ليلًا إلى المسجد لتلقي العلوم في التربية الإسلامية باللغة الأمازيغية.
  • سلوكه: وهي عادة يتبعها الأمازيغ وهى قراءة القرآن الكريم بشكل جماعي وإنشاد قصيدتي البردة والهمزية وذلك بالاعتماد على اللغة العربية.
  • تاحزابت: يتم قراءة القران الكريم من خلال هذه العادة بأعلى درجة صوت وبكل ما أوتوا من قوة بصورة جماعية وذلك في مواسم التلاقي في منتزهات أدوال وتمتاز قراءة الأفراد بالجودة والإتقان.

شاهد ايضًا : 7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

حياة الأمازيغ الثقافية والدينية :-

يعمل رجال الأمازيغ في الزراعة حيث يهتموا بالماشية التي تنتقل مع المواسم لكي تقوم بالبحث عن العشب والماء بينما تهتم النساء بالمنزل.

كما يحكم البربر أو الأمازيغ زعيم القبيلة الذي يترأسهم حيث أن معظم الزعماء من الرجال ولكن قد تترأس إمراة القبيلة ويمارس الأغلبية منهم السيطرة على المناطق الريفية التي يزيد عدد سكان البربر عن السكان الأصليين.

وقد جاء خلال البحث عن 13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ أنه يدين معظم البربر بالإسلام السني حيث كان يدين معظمهم بالمسيحية قبل ظهور الإسلام والبعض الآخر يعتنق ديانات أخرى.

شاهد ايضًا : معلومات عن أفضل أنواع الفاصولياء وكيفية زراعتها في المنزل

بعد الإنتهاء عزيزى القارئ من مقال 13 معلومة عن البربر ومن أين أتوا والفرق بينهم وبين الأمازيغ وتوضيح من هم الأمازيغ واماكن تواجدهم وعاداتهم الدينية والثقافية والإجتماعية نحن الآن في انتظار المشاركة بتعليقك.

تعليق 1
  • ** والحق غير هذا حين نبحث في انواع البربر نجد فيهم خليط من شعوب الأرض :
    هذا مما يدل على التسمية بربر{{ ومعناها الفوضى والبشر الغير المتخلقين وهذه نراها اليوم فيهم اي البعض منهم وخاصة النساء حاشا الكل لايعرفون للحياء طريقا والرجال منهم ايضا لايعرفون مامعنى الحياء ــ
    والحق ان امازيغ او بربر نفس الإنسان او العباد انفسهم عبر كل كتب التاريخ وألنثربولوجيا دون عنصرية او كراهية {{ البربر}} هم بشر منبوذون في بلدان عاشوا فيها قبل الإسلام وطردو بسبب تلك ألأخلاق السيئة من جميع ل\بلدان او شعوب العالم والتقوا في محيط البحر المتوسط الذي كان خال من البشرفسكنوا جيواره …الخ

أترك تعليق