11 وصفة لعمل مقرمشات مالحة للتسلية

11 وصفة لعمل مقرمشات مالحة للتسلية، إن من أشهر ما يفضله الكبار والصغار هي المقرمشات المملحة، وهي أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء الرحلات، ويوجد العديد من أنواع المسليات والمقرمشات المالحة الموجودة في الأسواق، ونستعرض اليوم أنواع مختلفة يمكن عملها في المنزل وذلك للحصول على مذاق جيد وضمان جودتها ونظافتها.

ما هي المقرمشات المالحة

تعتبر المقرمشات المالحة من المسليات الشهيرة، حيث تتكون من رقائق الذرة أو من رقائق البطاطس أو غيرها من المكونات التي يتم طهيها بطريقة معينة بحيث تصبح مقرمشة وهشة.

ويوجد مساحة كبيرة لإضافة العديد من النكهات لهذه المقرمشات سواء بصنعها في المنزل أو عن طريق شراؤها من الأسواق، وتفضل الأمهات صنع هذه المقرمشات في المنزل لضمان جودتها ونظافتها وأيضًا توفيرًا للمال.

ونستعرض اليوم لك يا سيدتي 11 وصفة سهلة لعمل المقرمشات المالحة في المنزل للتسلية ولتناول وجبة غنية بالقيمة الغذائية ولذيذة الطعم.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الشوفان؟

رقائق خبز السبانخ والثوم

ويكون خليط بين الخبز والجبنة والثوم والسبانخ، ويتم تحضيره عن طريق إحضار إناء ووضع كل من فتات الخبز وأوراق السبانخ وبعض من فصوص الثوم والجبن ومعهم القليل من زيت الزيتون.

يتم وضع هذا الخليط بالفرن في درجة حرارة مناسبة، ليخرج لنا ألذ رقائق بطعم فريد وغني بالفيتامينات.

المقرمشات الصينية

وهي أشهر المقرمشات المالحة في الأسواق، ويتم عملها عن طريق إضافة مقدار كوب ونصف دقيق وملعقتين من النشاء مع الخميرة والقليل من السكر والزيت ثم يتم عجن الخليط وتركه ليخمر.

يتم وضع الإضافات المفضلة مثل البهارات ونكهة الجبن وغيرها ثم يفرد ويقطع لأصابع صغيرة جدًا ويتم وضعهم في زيت ساخن لقليهم حتى يتم وصولهم لمرحلة القرمشة، ومن ثم إخراجهم ووضعهم على مناديل لتصفية الزيت منهم، وتركهم ليبرد لتحصلي على ألذ مقرمشات سناكس مالحة.

شيبسي الأفوكاتو

من الوصفات الشهيرة حول العالم قطع الأفوكاتو الرقيقة التي تشبه الشيبسي ويتم تحضيرها عن طريق تقطيع الأفوكاتو إلى رقائق رفيعة، ومن ثم وضعها في الزيت لقليها، وبعد خروجها تترك لتجف ويوضع عليها الجبن المبشور لنحصل على نكهة جميلة وذات طعم لذيذ يفضله الكبار والصغار.

رقائق المخبوزات

وفيها يتم إحضار الخبز والقيام بتقطيعه إلى أشكال مثلثة، ويتم خلطه جيدًا بالثوم المفروم والملح والفلفل زيت الزيتون، ويتم وضع الخليط في الفرن لمدة خمس دقائق ليجف ويعطي الطعم المقرمش، ويترك ليبرد ويوضع كمقرمشات مالحة شهية تلقى قبول جميع الفئات العمرية الأطفال والكبار.

رقائق خبز التورتيلا

من المقرمشات الشهيرة وسهلة التحضير وهي رقائق خبز التورتيلا الشهير، ويتم تحضيره عن طريق تقطيع الخبز إلى أجزاء مموجة، ويتم إضافة كلًا من الملح والليمون أو وضع الصلصة المفضلة أو وضع نكهات البهارات الهندية أو غيرها من البهارات المحببة لأفراد الأسرة.

ويتم وضع هذا الخليط في الفرن مدة 5 دقائق حتى يتم تنشيفه، ويتم خروجه من الفرن ووضعه ليبرد ويقدم كوجبة مقرمشات مالحة غنية ولذيذة، واقتصادية أيضًا.

رقائق الكوسا

من المقرمشات المالحة الشهيرة في العديد من دول العالم، وذات شعبية كبيرة نظرًا لطعمها اللذيذ وفوائدها الكبيرة، ويتم تحضيرها عن طريق تقطيع الكوسا إلى شرائح رقيقة جدًا.

ويتم إضافة الملح أو البهارات المفضلة إليها وتقليبها جيدًا حتى تمتزج البهارات مع شرائح الكوسا، ويتم قليها بالزيت أو وضعها في الفرن لتنشيفها، وكلتا الطريقتين فعالين في صنع مقرمشات لذيذة.

بعد انتهاء التسوية يتم خروجها على مناديل لتصفيتها وتنشيفها في الهواء ومن ثم تقدم كوجبة غنية ولذيذة، ويمكن إضافة الجبن إليها حسب الطلب.

شاهد أيضًا: نصائح غذائية قبل الوجبة الرئيسية

شيبسي البطاطس المقرمشة

يمكن عمل الشيبسي من البطاطس في المنزل، وذلك بطرق سهلة للغاية، وفيها يتم تقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة جدًا ووضعها في ماء به ملح وخل، أو به نكهة البهارات أو أي نكهة محببة للأسرة.

ويتم تركها في الماء مدة كافية تتيح لها تشرب هذه النكهة، ومن ثم يتم تصفيتها وقليها في الزيت الغزير حتى يكتمل نضجها ومن ثم يتم إخراجها على مناديل لتصفيتها من الزيت، ويتم رش بعض البهارات عليها وهي ساخنة.

يتم ترك الرقائق في الهواء حتى تبرد ويثبت بها الطعم الذي تم وضعه، ويتم تقديمها كمقرمشات مالحة.

سناكس البطاطس المقرمشة

من الطرق الشهيرة أيضًا لصنع سناكس من البطاطس، ويتم ذلك بطريقة سهلة للغاية، وهي يتم تقشير البطاطس وسلقها جيدًا وبعدها يتم عجن البطاطس جيدًا في وعاء.

يتم إضافة النكهات المختلفة، ومن ثم يتم فرد البطاطس مثل العجين وتقطيعها إلى أصابع رقيقة وقليها في الزيت، لنحصل على ألذ سناكس مقرمش مالح يفضله الكبير والصغير.

مقرمشات البريتزل

إن مقرمشات البريتزل من الأنواع المنتشرة في الأسواق، وهي سهلة التحضير في المنزل، حيث يتم عمل عجين عن طريق كوبين دقيق ومضاف إليهم ملعقتين نشاء والخميرة والعجن بالماء الدافئ، ليصبح العجين متماسك نوعًا ما مع إضافة النكهة المفضلة.

يتم ترك العجين ليخمر جيدًا ومن ثم فرد هذا العجين وتشكيله على حسب الطلب إلى أشكال هندسية أو أشكال البريتزل الشهيرة، ومن ثم قليها في الزيت الغزير أو ضعها بالفرن مدة كافية ليكتمل نضوجها، وتقدم كوجبة مقرمشات مالحة.

رقائق البنجر

مثله مثل الأفوكاتو والكوسا، حيث يتم تقطيع البنجر فيه إلى شرائح وإضافة الملح وإضافة الخبز مع زيت الزيتون، ومن ثم تقليبها لنحصل على خليط متجانس ويتم إضافة بعض البهارات حسب الطلب.

يتم وضع هذا الخليط في الفرن مدة كافية تقريبًا 10 دقائق ليكتمل نضجها لنحصل على مقرمشات البنجر ذات الطعم الفريد، وهي من المقرمشات الغنية بالفيتامين والشهيرة في العديد من الأماكن.

أصابع المقرمشات بالجبن

من المقرمشات المالحة اللذيذة، ويتم فيها عمل عجين متماسك عن طريق كوبين من الدقيق مضاف إليهم ملعقتين نشا والقليل من الماء الدافئ للعجن، والخميرة ويتم وضع في العجين الجبن الموتزريلا وعجنهم جيدًا وتركها لتخمر.

يتم فرد العجين بعد أن يخمر جيدًا وتقطيعه إلى أصابح رقيقة ووضعه في الفرن في درجة حرارة مناسبة، لنحصل على مقرمشات غنية بطعم الجبن المالح.

فوائد عمل المقرمشات المالحة في المنزل

مما لا شك فيه أن شراء المقرمشات من الأسواق له مذاق مختلف وجيد، ولكن مع بعض الطرق والنكهات التي يتم إضافتها بالمنزل لبعض أنواع المقرمشات المنزلية، تكون مقاربة للنكهة الموجودة بالأسواق.

ولكن يوجد فرق كبير بين ما يتم صنعه في المنزل وما يتم شراؤه من الخارج، حيث الصنع في المنزل له العديد من الفوائد الصحية الهامة للأسرة وبالأخص للأطفال وهي:

  • خلو المقرمشات المنزلية من المواد الحافظة والمواد الكيماوية.
  • خلو مقرمشات المنزل من الزيوت المهدرجة التي لها أسوأ الأثر على صحة الجسم، حيث أنها تؤدي لزيادة الكوليسترول في الدم إضافة إلى زيادة الوزن.
  • مقرمشات المنزل تضمن لنا النظافة والجودة، غير إنها قليلة التكلفة إذا تم مقارنتها بالمقرمشات التي يتم شراؤها من الأسواق.
  • المقرمشات المنزلية تضمن وجود الفيتامينات الغنية والمفيدة والتي كثيرة التواجد في المكونات الطبيعية التي تستخدم في الصنع، إضافة لعدم وجود المواد الضارة.

شاهد أيضًا: أهمية وجبة الإفطار على الصحة العامة

تناولنا فيما سبق عدد 11 طريقة للحصول مقرمشات مالحة غنية ولذيذة في المنزل، وتم شرح طريقة تحضير كل طريقة منهم، إضافة لذكر فوائد عمل المقرمشات في المنزل لما لها ميزة اقتصادية وغذائية كبيرة لأفراد الأسرة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق