10 خطوات لتنظيم الوقت وعمل جدول يومي

10 خطوات لتنظيم الوقت وعمل جدول يومي

الوقت هو شيء غالي وثمين جداً ونادر وإذا ذهب لا يعود ابداً، ويندم الكثيرون بعد ذلك على إضاعة وقتهم دون فائدة تذكر ودون أن يستفيدوا منه في شيء جيد، فيجب علينا إدراك قيمة الوقت جيداً وحاول أن تستغله أفضل استغلال.

والوقت هو أصل الفوارق بين الحضارات وبين جميع دول العالم والأفراد والحضارات المختلفة، وقد تمر أيام كثيرة على الإنسان دون أن يشعر أنه قام بإنجاز أي شيء يذكر، وتمر الساعات كلمح البصر دون انتاج او استغلال للوقت.

فلذلك نستعرض لكم على مجلة معلومة ثقافية صفات الوقت وطرق تنظيم الوقت وتنفيذها فوراً، بغض النظر عن العمر والمكانة، فالوقت هو منحة من الله يجب أن نستغلها الاستغلال الأمثل.

خصائص الوقت :-

الوقت هو شيء غال ونفيس، فالوقت هو أغلى شيء يمكن أن يملكه الإنسان وهو هبه لجميع الناس وما ذهب من الوقت لن يعود مرة أخرى بأي حال من الأحوال.

1- الوقت هو مورد هام وهو أداة لقياس تحضر الفرد وتحضر البلاد ايضاً، فنعمة الوقت هي وجهه لتحديد بداية ونهاية كل شيء.

2- الوقت شيء لا يحفظ ولا يتم تخزينه للاستخدام، فهو امر معنوي غير ملموس فلا يمكن التحكم به بطريقة ملموسة.

3- الوقت لا يوجد فيه إمكانية للتقديم والتأخير فالوقت شيء يسير وفق عملية ثابتة ومحددة منذ الوجود فلا يمكن أن نتحكم فيه ونقدمه ونأخره بأي طريقة مادية.

10 خطوات لتنظيم الوقت :-

10 خطوات لتنظيم الوقت

1- السيطرة على الوقت :-

الوقت هو شيء غير مادي وغير ملموس لكن يمكن السيطرة عليه عن طريق استخدام بعض طرق وأدوات تنظيم الوقت، مما يساعدك على معرفة كيفية التعامل مع الوقت بشكل أفضل وأكثر راحة، وعدم السيطرة على الوقت يؤدي لعواقب وخيمة قد تقع على عاتقك.

2- استغلال الوقت :-

استغلال الوقت ليكون في مصلحتك وخدمتك يجعلك تنجح في إدارة يومك بشكل أفضل مما يساعدك على أن تزيد من انتاج يومك، فمن خلال تقسيم وقتك اليومي في شكل جدول أعمال بسيط هو أفضل شيء يجعلك تتمكن من استغلال الوقت بشكل أفضل والحصول على اعلى انتاج يومي.

3- الالتزام بالقواعد والقوانين :-

المداومة على الالتزام بالقوانين والقواعد والعمل عليها، ومحاولة البدء بالأعمال السهلة في بداية يومك أو عملك يساعدك في إنجاز المهام الصعبة ايضاً.

4- قم بتحديد الأولويات والأهداف :-

يجب عليك أن تقوم بتحديد الأولويات والأهداف في حياتك حتى تستطيع أن تقوم بإنجازها، فكل ما عليك هو أن تقوم بتحديد الأعمال وتواريخ إنجازها والمهام المستعجلة التي يقم الانتهاء منها قبل غيرها، فالأولويات الثانوية يمكن أن تقوم بتأجيلها حتى يتم الانتهاء من إنجاز المهام الرئيسية.

5- استثمار الوقت :-

حاول ان تعرف جيداً كيف تقوم باستثمار وقتك واستغلاله على أفضل مستوى، واستثمر الأوقات الهادئة والمميزة ففي مثل هذه الأوقات يكون التخطيط مميز وجيد وعلى اعلى مستوى ممكن فهي فرصة جيدة حقاً لكي تعلم كيف تدير امورك وترتب أولويات حياتك للأفضل والأحسن.

اقرأ ايضاً :- 10 نصائح للتخلص من الضغط النفسي والتوتر

6- الحرص على عدم التأجيل :-

تأجيل الأمور هي عادة من العادات السيئة جداً التي يجب ان تقوم بالتخلص منها، فالتأجيل يسبب كثير من المشكلات في الحياة العلمية والاجتماعية ايضاً، فلا أحد يعرف ما قد يحدث في اللحظة التالية أو في اليوم التالي، فيجب عليك أن تقوم باتباع جدول يومي وحاول أن تقوم بالالتزام به ومحاولة عدم تغيير أي شيء به.

7- رتب الأوقات ولا تماطل فيها :-

ترتيب الأوقات بشكل جيد كالقيام بجميع الأعمال المتشابهة في نفس الوقت، وعدم المماطلة والتأجيل في القيام بالأعمال، وكذلك عدم محاولة انجاز أكثر من أمر في وقت واحد، فذلك الأمر يؤدي إلى عدم التركيز كما يؤدي إلى تشويش افكارك أو قد يؤدي إلى عدم إنجاز أي من الأمرين مما يزيد العب عليك وعلى مسؤولياتك.

8- الاستيقاظ الباكر :-

الحرص على عادة الاستيقاظ مبكراً هي عادة من أفضل العادات التي يمكن أن تتبعها في حياتك، كذلك احرص على أن تلتزم بمواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ حسب مواعيد عملك أو دراستك اليومية، وبذلك يكون لديك مزيد من الوقت لإنجاز جميع الأعمال اليومية المطلوبة منك بشكل صحيح كما يساعدك ايضاً في أن تجد مزيد من الوقت للراحة والاسترخاء وهما شيء أساسي.

9- عدم القيام بأمور مفاجئة :-

يجب عليك عدم القيام بأمور مفاجئة أو خارجة عن الجدول الزمني المكتوب والمحدد، فإن ذلك من شانه أن يؤدي إلى خلل في التنظيم والأوقات مما يعمل في النهاية على فشل الجدول لأخر اليوم فلذلك يجب أن تقوم بإخبار عائلتك والأشخاص من حولك بانك تقوم باتباع جدول زمني لتنظيم وقتك حتى يراعوا ذلك ويساعدوك في القيام بالمهام المطلوبة منك.

10- الحرص على عمل جدول يومي :-

إن الجدول الزمني يساعد بشكل كبير على تنظيم وقتك وإدارته بشكل جيد، وذلك عن طريق كتابة الأمور الهامة التي يجب عليك ان تقوم بإنجازها في أوقات محددة، وهذا من شانه أن يعطي الشخص الوقت الكافي واللازم والإضافي ايضاً للقيام بأمور أخرى في حياتك بدلاً من أن تنشغل في العمل دائماً.

7 نصائح هامة لكيفية عمل الجدول اليومي :-

7 نصائح هامة لكيفية عمل الجدول اليومي

1- قم بتحضير ورقة وقلم لكتابة الجدول او من الممكن ان تقوم بطباعة نسخ جاهزة من الجدول من الأنترنت.

2- قم بتحديد وقت معين للاستيقاظ حتى تبدأ الجدول الزمني وفقاً لهذا الميعاد حيث ان باقي اليوم يترتب بناء على ساعة الاستيقاظ التي قام الشخص بتحديدها.

شاهد أيضاً :- عادات مميزة يقوم بها الأغنياء في التعامل مع المال

3- أول شيء في هذا الجدول يمكن أن تفعله هو أن تبدأ بكتابة التاريخ واليوم والوقت، ويجب أن يكون الوقت مكتوباً بدقة وذلك لتفادي حدوث أي خطأ في الجدول أو في المواعيد او حتى ترتيب الأولويات الصحيحة.

4- قم بإحضار ورقة أخري لكتابة الأمور التي يجب عليك أن تقوم بإنجازها كاملاً في اليوم او حتى في الأسبوع بالكامل، بداية من ساعة الاستيقاظ وحتى ساعة الخلود إلى النوم مرة أخرى حتى أدق التفاصيل.

5- كتابة كامل التفاصيل التي تقوم بها على مدار اليوم حتى تنظيف الأسنان والاستحمام والاسترخاء واللبس ومواعيد الخروج والأكل فهذا يساعدك كثيراً في توفير الوقت والجهد للأشياء الهامة المطلوب منك أن تقوم بإنجازها.

6- احرص على أن تخصص وقت في يومك وفي جدولك للاسترخاء والاستراحة ما بين مهمة وأخرى حتى لا تشعر بالملل والتعب من تنفيذ المهام المطلوبة منك فالاستراحة ولو لمدة خمس دقائق هي أمر هام جداً أحرص على هذه العادة.

7- إنها هذا الجدول بكتابة آخر شيء يتم القيام به في اليوم، أو بكتابة شيء مهم على الشخص أن يتذكره في اليوم التالي ليقوم بعمله حتى لا تتعرض للنسيان.

نتمنى أن نكون قد استطعنا الإلمام بجميع النقاط الهامة التي يجب عليك ان تقوم باتباعها حتى تتمكن من إدارة وتنظيم يومك بصورة جيدة حتى لا تندم على إهدار الوقت وتضيع الكثير من الوقت في أشياء ليست هامة وغير ضرورية فكل ما عليك الآن هو قراءة هذا المقال مرة أخرى ومن ثم الحرص على تطبيقه.

تعليقات 4

أترك تعليق