10 خطوات لزيادة الثقة بالنفس بالتنمية بشرية

10 خطوات لزيادة الثقة بالنفس بالتنمية بشرية

10 خطوات لزيادة الثقة بالنفس بالتنمية بشرية، الثقة بالنفس هو مصطلح يظهر في العديد من السياقات، من تحسين الصحة العقلية إلى مساعدة الناس على تحقيق أهداف العمل والمزيد، حيث أن الثقة بالنفس هي أكثر من مجرد كلمة طنانة، إنه مفهوم حقيقي مرتبط بالصحة العقلية والرفاهية وطريقة إيجابية للوجود في العالم، واليوم سوف نتعرف على طريقة زيادة الثقة بالنفس.

الثقة بالنفس

  • إن الثقة بالنفس ليست فكرة مفردة بقدر ما هي عملية تنطوي على طريقة تفكير شخص ما في نفسه والآخرين وكذلك كيفية عمله على الرغم من التحديات والشكوك، تنطبق الثقة بالنفس على عالم شخص ما داخل العالم وعلى عالمه الخارجي المحيط به، وهذا هو التعريف الواسع للثقة بالنفس.
  • لا أحد يولد مع ثقة بالنفس لا حدود لها، إذا بدا أن شخصًا ما لديه ثقة بالنفس لا تصدق، فذلك لأنه أو هي عملت على بنائها لسنوات، الثقة بالنفس هي شيء تتعلم كيف تبنيه، لأن عالم الأعمال هو عالم مليء بالتحديات.
  • قد تؤدي المراجعة السلبية عبر الإنترنت أو طلب استرداد أموال من عميل أو رفض ثابت من المستثمرين إلى تضاؤل ثقتنا بأنفسنا، التعليقات غير المرغوبة من المقربين منا يمكن أن تصيبنا بشدة.
  • علاوة على ذلك، علينا أن نتعامل مع نقدنا الداخلي للشك الذاتي الذي يخبرنا باستمرار أننا لسنا في حالة جيدة بما فيه الكفاية، عندما تتعرض للقصف من قبل العديد من العناصر التي تهدد ثقتنا بأنفسنا، نحتاج إلى تولي مسؤولية بناء ذلك من أجل أنفسنا.
  • كما نعلم، يتطلب بناء مشروع تجاري ناجح جلدًا سميكًا وثقة لا تتزعزع في قدرتك على التغلب على العقبات، وهنا إليك 10 أشياء يمكنك القيام بها لبناء ثقتك بنفسك.

شاهد أيضًا: أسباب ضعف الشخصية وفقدان الثقة بالنفس

10 خطوات لزيادة الثقة بالنفس وتنمية بشرية

  1. تصور نفسك كما تريد أن تكون

التصور هو تقنية رؤية صورة لنفسك تفتخر بها، في عقلك، وعندما نكافح مع انخفاض الثقة بالنفس، يكون لدينا تصور ضعيف لأنفسنا غالبًا ما يكون غير دقيق، ويجب ممارسة تصور نسخة رائعة من نفسك، وتحقيق أهدافك.

  1. أكد نفسك

  • التأكيدات هي أداة قوية لتثبيت المعتقدات المرغوبة عن نفسك عن عمد، نحن نميل إلى التصرف وفقًا لصورتنا الذاتية، والحيلة التي تحول دون إجراء تغيير دائم هي تغيير طريقة عرض نفسك.
  • التأكيدات هي تصريحات إيجابية ومثيرة نقولها لأنفسنا، وهذه عادة ما تكون أكثر فاعلية إذا قيلت بصوت عالٍ حتى تتمكن من سماع صوتك يقول ذلك، نحن نميل إلى الاعتقاد بكل ما نقوله لأنفسنا باستمرار.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تكره مظهرك البدني، فعليك أن تقول شيئًا ما تقدره أو تعجبك فيه عندما تنظر إلى المرآة لاحقًا.
  1. افعل شيئًا يخيفك كل يوم

أفضل طريقة للتغلب على الخوف هي مواجهته وجهاً لوجه، من خلال القيام بشيء يخيفك كل يوم واكتساب الثقة من كل تجربة، وسترى ثقتك بنفسك، لذا اخرج من منطقة راحتك وواجه مخاوفك.

  1. سؤال الناقد الداخلي الخاص بك

  • إذا كنت أنت تنتقد نفسك منذ سنوات ولم تنجح، حاول أن توافق على نفسك وشاهد ما يحدث.
  • بعض من أقسى التعليقات التي نتلقاها من أنفسنا، تكون عن طريق “صوت الناقد الداخلي”.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض الثقة بالنفس، فهناك احتمال أن يصبح ناقدك الداخلي مفرط النشاط وغير دقيق.
  • تساعدك الاستراتيجيات مثل العلاج السلوكي المعرفي على استجواب الناقد الداخلي لديك، والبحث عن أدلة تدعم أو تنفي الأشياء التي يقولها لك ناقدك الداخلي، على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أنك فاشل، اسأل نفسك، “ما الدليل الموجود لدعم فكرة أنني فاشلة؟” و “ما الدليل الموجود هناك الذي لا يدعم فكرة أنني فاشل؟”، وابحث عن فرص لتهنئة وتكريم ومكافأة نفسك، حتى لأصغر النجاحات.
  1. خذ 100 يوم من تحدي الرفض

  • لا أحد يستطيع أن يجعلك تشعر بالنقص دون موافقتك، حيث اشتهر جياو جيانغ بتجربته لتجربة “كبح الخوف” عن طريق تقديم طلبات مجنونة عن قصد من أجل رفضه لأكثر من 100 يوم.
  • كان هدفه هو التحسس من نفسه للرفض، بعد أن أصبح منزعجًا أكثر مما كان متوقعًا بسبب الرفض من مستثمر محتمل.
  • ليس من السهل فعل خرق الخوف، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على المتعة أثناء بناء ثقتك بنفسك، فهذه طريقة قوية للقيام بذلك.

شاهد أيضًا: كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس في 7 خطوات

  1. إعداد نفسك للفوز

  • الكثير من الناس لا يشعرون بالإحباط من قدراتهم لأنهم يضعون أنفسهم أهدافًا يصعب تحقيقها، لذا ابدأ بتحديد أهداف صغيرة يمكنك الفوز بها بسهولة.
  • بمجرد بناء تيار من النجاحات التي إذا شعرت بالرضا عن نفسك، فيمكنك الانتقال إلى أهداف أكثر صعوبة، وتأكد من أنك تحتفظ أيضًا بقائمة تضم جميع إنجازاتك، الكبيرة والصغيرة، لتذكير نفسك بالأوقات التي حققتها جيدًا.
  • بدلاً من التركيز فقط على قوائم “المهام”، قم بقضاء بعض الوقت في التفكير في قوائم “فعل ذلك”، إن التفكير في المعالم والمشاريع والأهداف الرئيسية التي حققتها هو وسيلة رائعة لتعزيز الثقة في مهاراتك.
  1. مساعدة شخص آخر

يساعدنا شخصًا آخر في الغالب على نسيان أنفسنا والشعور بالامتنان لما لدينا، إنه شعور جيد أيضًا عندما تكون قادرًا على إحداث تغيير لشخص آخر.

بدلاً من التركيز على نقاط الضعف الخاصة بك، تطوع لإرشاد أو مساعدة أو تعليم شخص آخر، وسترى ثقتك بنفسك تنمو تلقائيًا في هذه العملية.

  1. اهتم بنفسك

تعتمد الثقة بالنفس على مزيج من الصحة البدنية الجيدة، والصحة العاطفية، والصحة الاجتماعية حيث أنه من الصعب أن تشعر بالرضا عن نفسك إذا كنت تكره اللياقة البدنية أو لديك طاقة منخفضة باستمرار.

خصص وقتًا كبيرًا لتنمية عادات ممارسة التمارين الرياضية والأكل والنوم، بالإضافة إلى ذلك اللباس بالطريقة التي تريد أن تشعر بها، لذا ابني ثقتك بنفسك من خلال بذل جهد لرعاية احتياجاتك الخاصة.

  1. إنشاء الحدود الشخصية

تعلم أن تقول لا، وعلم الآخرين احترام حدودك الشخصية، وإذا لزم الأمر، خذ دروسًا حول كيفية أن تكون أكثر حزماً وتعلم أن تسأل عما تريد، كلما زادت السيطرة وقلت إنك تمتلك حياتك، كلما زادت ثقتك بنفسك.

  1. التحول إلى عقلية المساواة

الرغبة في أن تكون شخصًا آخر هي مضيعة للشخص الذي أنت عليه، حيث يرى الأشخاص ذوو الثقة بالنفس أن الآخرين أفضل أو أكثر استحقاقًا من أنفسهم، بدلاً من تحمل هذا التصور، اعتبر نفسك مساوياً للجميع، أنها ليست أفضل أو تستحق أكثر مما كنت، وقم بتحول ذهني إلى عقلية المساواة وسترى تلقائيًا تحسنًا في ثقتك بنفسك.

مفاهيم خاطئة عن الثقة بالنفس

لفهم ماهية الثقة بالنفس بشكل أفضل، من المفيد معرفة ماهية الثقة بالنفس، الثقة بالنفس ليست:

  • الاعتقاد بأنك مثالي، أو التفكير في أنه يجب أن تكون مثاليًا.
  • التمسك بتوقعات ومعايير غير واقعية.
  • العيش في حياة خالية من المشاكل والألم والصعوبة (ولكن الثقة بالنفس تساعدك على مواجهة مشاكل الحياة والألم والصعوبات).
  • أن تكون أنانيًا (على العكس تمامًا، لأنه عندما تكون واثقًا من هويتك وما يمكنك القيام به، فأنت أكثر عرضة للتواصل مع الآخرين والتواصل معهم).

شاهد أيضًا: 13 خطوة تساعدك على زيادة الثقة بالنفس

وفي نهاية رحلتنا مع 10 خطوات لزيادة الثقة بالنفس بالتنمية بشرية، نشير إلى أن الثقة بالنفس، إذن، هي الشجاعة لتعرف نفسك، وتؤمن بنفسك، وتتصرف بناءً على معتقداتك. تعريف الثقة بالنفس هو شعور إيجابي عن الذات والعالم الذي يؤدي إلى أعمال شجاعة ولدت من شعور باحترام الذات.

أترك تعليق