تطوير الذات

10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب

10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب

الغضب هو نوع من أنواع المشاعر التي تسيطر على الإنسان في لحظة ما كالفرح والحزن والقلق، ولكن هل عملية الغضب هي عملية تحدث فجأة أي هي وليدة اللحظة ام نتيجة تراكمات داخلية نتيجة لأحداث سابقة؟ هل أنت عندما تشعر بالغضب تقوم بالصراخ والضرب والتكسير والتحدث بصوت عال وغيرها من الأفعال حتى تقوم بالتعبير عن موجة الغضب التي تنتابك ؟

هناك العديد من الملاحظات والإشارات التي تحدث وتدل على إنك مقبل على موجة كبيرة من الغضب فيجب عليك أن تتعلم كيف تتعامل معها حتى لا تتحول هذه الحالة التي تنتابك إلى حالة من العدوانية تجاه الأخرين، لا تقلق فالغضب هو مشاعر طبيعية لكن يجب أن تظل حبيسة تحت السيطرة يجب ان تنفس عما بداخلك من غضب ولكن في إطار الحدود الطبيعية حتى لا تسبب لك نتائج سلبية فيما بعد، ليس عليك وحدك بل على المحيطين بك أيضاً، ولكن في هذا التقرير سوف نتكلم عن أهم الطرق والنصائح التي تساعدك في التخلص من هذا الغضب.

أهم 10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب :-

1- استخدام طريقة العد عند الغضب :-

ينصحك خبراء الطب النفسي بإنك إذا انتابتك حالة من الغضب الشديد وكان من الصعب عليك أن تترك المكان وتغادره حتى تهدأ، الحل الوحيد الذي أمامك هنا هو للتخلص من هذه المشكلة هو أن تقوم بالعد! نعم قم بالعد من رقم 1 إلى رقم 10 لأن هذه الطريقة سوف تعطي إشارة لضربات القلب للعودة إلى معدلها الطبيعي، مما يعمل على تقليل موجة الغضب التي انتابتك بسرعة ثم العودة للهدوء الطبيعي ومن ثم يمكنك حينها أن تقوم بالنقاش وسؤال نفسك عن سبب الغضب وعن كيفية السيطرة عليه جرب هذه الطريقة وستهدأ وتعود إلى رشدك.

2- تأجيل فكرة النقاش في هذا الموضوع :-

عندما تتعرض لموقف غاضب يكون رد الفعل من قبل الشخص سريع جداً تجاه هذا الموقف الغاضب مما يؤدي إلى قيام الشخص بتصرفات غير طبيعية، وقد يأخذ قرارات خاطئة قد تؤدي إلى مشكلات عديدة أو صدور الفاظ جارحة للأشخاص ثم يقوم الأشخاص في الوقت ذاته بالمناقشة حول أسباب الخلاف، وهذا خطأ كبير فمن الأفضل تأجيل النقاش إلى وقت أخر أو حتى إلى اليوم التالي، حتى تهدأ وتستطيع التفكير يطريقة هادئة وبعقلانية شديدة، ومن ثم ستجد حلول جيدة ومقنعة وبالتالي تستطيع إنهاء هذا الخلاف.

اقرأ أيضًا :-  13 خطوة تساعدك على زيادة الثقة بالنفس

3- جرب الاسترخاء عند شعورك بالغضب :-

ينصحك بعض خبراء الطب النفسي بممارسة بعض طرق الاسترخاء عند الشعور بالغضب، مثل التنفس العميق، استعمل خيالك وفكر في أشياء تجعل أكثر سعادة وتشجعك على الاسترخاء إذا كنت تمتلك أي من الحيوانات الأليفة قم باللعب معها فهذا سيجعلك أكثر هدوءً وسيقلل من انفعالك، القيام بأخذ راحة خلال فترات العمل الطويلة شيء جيد يساعدك في التخلص من الضغط العصبي، أحرص على اخذ القسط الكافي من النوم.

10 خطوات للسيطرة على الأعصاب عند الغضب

اقرأ ايضاً :- 10 نصائح للتخلص من الضغط النفسي والتوتر

حاول القيام بالأشياء التي تحبها مثل الرسم او الاستماع إلى الموسيقى او شراء الزهور وتنسيقها، هذا بجانب قول بعض الكلمات داخل عقلك الباطن مثل أنا هادئ، أنا املك نفسي عند الغضب وهكذا وكل هذه الأشياء تجعلك أكثر هدوء وستقلل من غضبك.

4- إذا غضبت ابتسم !

الابتسامة قد تكون خير رد وخير فعل تقوم به عند الغضب فهذا سيحل الموقف سريعاً، لأن عضلات الوجه عندما تبتسم يكون لها أثر إيجابي على الأنسان.

بالإضافة إلى استخدام روح الدعابة والسخرية تحل الموقف يهمس في إذنك أحد خبراء التجميل ويقول لك تخيل أن الشخص الذي يغضبك هو شخصية كوميدية أنت تحبها هذا سيحل الموقف ولكن أحرص إلا تصل ابتسامتك إلى حد السخرية من الأخرين او حد الاستهزاء فهذا سيعقد الموقف كثيراً.

اقرأ أيضًا :-  16 نصيحة لبناء شخصية قوية ومؤثرة

5- تقبل رأي الآخرين :-

كل منا عند الغضب لا يتقبل أي من الأشخاص الذين بجانبه وهذا من شانه أن يثير المشكلة أكثر، لأنك ليس دائما على صواب فقد تكون أنت الشخص المخطئ ولكن موجة الغضب التي تجتاحك وتسيطر عليك لا تشعرك بذلك، كما أن طبيعة الحياة هي الاختلاف في الرأي ويقول الحكماء الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لذلك أحرص على الاستماع إلى وجهة النظر الأخرى.

6- إذهب في نزهة قصيرة :-

قم بترك المكان الذي اشتعلت فيه المشكلة لمدة نصف ساعة أو أكثر وأذهب إلى أي مكان أخر، وحاول التنفيس عن موجة الغضب التي بداخلك ولا تعود إلى المكان الذي حدثت فيه المشكلة إلا بعد أن تشعر بالهدوء مرة أخرى وعندها ستجد الأمور كلها تسير بشكل طبيعي ويمكن وقتها حل الموقف بسهولة ودون أن تزيد المشاكل.

7- الأتصال بالأصدقاء المقربين لك :-

عندما تشعر بالغضب حاول الاتصال بشخص قريب منك وتعتبره بمثابة كاتم اسراراك وقم بالتحدث معه لأنك في هذه الحالة سوف تهدأ بالتدريج وأنت تتحدث معه وإن كان من المقربين لك سوف يكون مرآتك وسيجعلك ترى الأمور بشكل أوضح.

8- حاول الاستماع جيداً للطرف الآخر :-

عندما تتعرض لموقف غاضب وتجد أن الأمور بدأت تتفاقم عليك الاستماع جيداً إلى الشخص الذي قام بإغضابك، وحاول أن تفهم لماذا يقوم هذا الشخص باستفزازك ولماذا يتعامل معك هذا الشخص بهذه الطريقة العصبية، ولا تكن سريع الرد وخذ فرصة كافية في التفكير جيداً قبل أن تقوم بالرد عليه ولا تأخذ الأمور من وجهة نظرك أنت فقط فقد يكون هو على حق.

اقرأ أيضًا :-  33 نصيحة لزيادة طاقة المخ وجعله أكثر نشاطاً

شاهد أيضاً :- عادات مميزة يقوم بها الأغنياء في التعامل مع المال

9- احذر إلقاء اللوم على الآخر واعمل جيداً على إيجاد حلول عملية للمشكلة :-

عندما تقوم بتوجيه اللوم دائماً للشخص الذي أمامك هذا من شانه أن يزيد الموقف توتر وعصبية لأنك سترى دائماً أن الشخص الأخر هو المخطئ وسيصور لك عقلك الباطن أنك في موقف الفريسة وأنك أنت الشخص المظلوم والمعرض للضغوط وأن رد فعلك هذا هو مجرد شيء طبيعي تجاه هذا الشخص الظالم قاسي القلب الذي يحاول فرض سيطرته عليك، وهنا تتفاقم المشكلة لذلك حاول أن تعالج غضبك، وحاول أن تجد حلول لهذه المشكلة لأن تجاهل الأمر سوف يزيد من تعقيد الأمور ولن يحلها فكن واقعي وقدم حلول واقعية للمشكلة دون توجيه اللوم على الاخر.

10- زيارة الطبيب النفسي شيء هام :-

إذا حاولت أن تجرب الكثير من الطرق حتى تستطيع السيطرة على موجة الغضب التي تجتاحك فننصحك بالذهاب إلى الطبيب المتخصص فهو يساعدك كثيراً في التخلص من ذلك وقد تستغرق مدة العلاج شهرين ولكنك بعد ذلك ستجد نفسك تتحسن تدريجياً وأصبحت تستطيع أن تسيطر على المشاكل وعلى أعصابك جيداً ولكن يجب أن يكون هذا نابع من الإرادة الداخلية لك.

وفي النهاية نكون قدمنا لكم بعض النصائح التي من الممكن أن تفيد الشخص الغاضب في التحكم في اعصابه وأن يمتلك نفسه عند الغضب لأن الغضب له أضرار وعواقب سيئة كثيرة أن الغضب هو من فعل الشيطان لذلك فالاستعاذة من الشيطان الرجيم قد تصرف عنك الغضب أو تغيير وضعك أن كنت واقفاً أجلس أو العكس فكل هذه هي نصائح من رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم فهو أول من حذر من الغضب ومن الشيطان الذي يتملك الأنسان عند الغضب.

أترك تعليق