10 معلومات عن فضل سنن وفرائض أركان الوضوء السبعة

يعد الوضوء فرض من الفرائض التي أوجبها الله على المسلمين والمؤمنين معًا، ويعد أيضًا سنة من السنن التي نتوارثها عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكلمة الوضوء مقتبسة من معنى الوضاءة أي النظافة والمظهر الجميل، وذكر الوضوء في القرآن الكريم بفعله وحركاته وليس بلفظه وقال الله تعالى”يا أيها الذين أمنو إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين” صدق الله العظيم وهنا امرنا الله بالضوء عند الصلاة ويوجد بعض المواقف التي يقوم بها المسلم ويلزم أن يكون على وضوء مثل الطواف ومثل قرأه القرآن الكريم ومسك المصحف وهنا نتعرف معًا على أهم المعلومات الدينية عن فضل سنن وفرائض أركان الوضوء السبعة.

معنى الوضوء

  • يعني الوضوء في الأصل معنى الوضاءة ويعنى المظهر الحسن والنظيف وكلمة الوضوء بفتح الواو يعني الماء الذي نتوضأ به والوضوء بضم الواو تعني المصدر وتختلف معني الوضوء أو المراد بمعنى الوضوء حسب علماء الفقه كلاً على حدى.
  • معنى الوضوء عند الشافعية ويعني هو استعمال الماء في أعضاء مخصصة له كما ورد بالقرآن الكريم والسنة مع افتتاح النية.
  • ويدل معناه عند الحنفية بأن الوضوء هو الغسل أو المسح بالماء على أماكن وأعضاء مخصصة بالجسد.
  • وبمعنى المالكية فهو يدل على تطهير أماكن وأعضاء مخصصة في الجسم وترفه عنها الحدث.
  • وعند مذهب الحنابلة وهو أن يتم غسل وتطهير بعض أجزاء الجسم بالماء الطهور.

شاهد ايضًا : أجمل 8 أدعية عند أداء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

سنن الوضوء وفرائضه

تنقسم أعمال الضوء إلى فرائض وسنن ويجب الإنتباه الجيد لهم والأخذ بهم جميعا فالفرائض أي ما أوضحه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم والسنن هي نهج سينا محمد صلى اله عليه وسلم التي يجب أن نتبعها كسنن واجبة:

  • فرائض الوضوء وهي أن يبدأ الإنسان أولاً بنية الوضوء وتكون في القلب أي يكون ذكرها في القلب ويليها غسل الوجه بأجمعه بما فيه شعر اللحية والحواجب وكل أجزاء الوجه، وبعدها نقوم عسل اليدين وتخلل الماء ما بين الأصابع والكف حتى نبلغ عند الكوع ويكون ثلاث مرات وبعدها مسح الرأس مرة واحدة فقط ولا يجوز مسح الرأس كاملا بل تمرير الماء لأجزاء نصف الرأس فوق الشعر مباشرة ويليها غسل القدمين وتخلل الماء بين الأصابع حتى يبلغ الكعبين ويفضل في الوضوء اليمنى قبل اليسرى.
  • أما سنن الوضوء فهي يجب الإستعانة بها فإذا قام بها أحد وفعلها كامله له الأجر والثواب وإذا ترك أحد منه بعض الأشياء فأنها لا تقض الوضوء وهي أن نبدأ نيه الوضوء بالبسملة، وبعدها يستحب قبل البدء في الوضوء استخدام السواك وتنظيف الأسنان ويليها غسل اليدين ثلاث مرات وهذا قبل البدء في الوضوء وبعدها نقوم بمضمضة الفم جيدًا ثلاث مرات والاستنشاق ثلاث مرات ثم غسل الوجه كاملا ثلاثة أيضًا، ثم غسل اليدين إلى المرفقين ثم مسح الرأس ومسح الأذن وبعدها مسح القدمين إلى الكعبين مع تخلل الماء في أصابع القدم.
اقرأ أيضًا :-  فضل وفوائد قراءة القرآن الكريم يوميا وحفظه

أركان الوضوء السبعة بالترتيب

ولكل مسلم ومسلمة عليه معرفة أركان الوضوء بالترتيب حتى يصح وضوؤه وتقبل صلاته وسائر أعماله بإذن الله وهنا نتعرف سويًا عزيزي القارئ على أركان الوضوء بالترتيب:

  1. تبدأ أركان الوضوء بعد وجوب النية وهى أن تكون في قلب الإنسان أي الإنسان ينوي النية بقلبه وليست بالضرورة أن ينطقها لسانه.
  2. غسل الوجه وهنا يقوم الإنسان بغسل جميع الرأس من منبت الشعر أعلى الجبين إلى أسفل الذقن ومن الأذن إلى الأذن المقابلة لها ويفضل أن يكون ثلاثة مرات.
  3. غسل اليدين وبعدها يتم غسل اليدين نبدأ بالكف وتخليل الماء ما بين أصابع اليد ثم نغسل حتى المرفقين اليد اليمنى قبل اليد اليسرى.
  4. مسح الرأس وهنا يقوم المسلم بمسح الرأس جزء منه فقط وليس بأكمله فيجب فقط لمس الماء ببعض الشعر وليس بأكمله مرة واحدة.
  5. مسح الأذن نقوم ببل اليد بالماء وسمح الأذن من الداخل إلى الخارج مرة واحدة والأذن اليمين قبل اليسار.
  6. مسح القدم وهنا يجب عند مسح القدم هو تخلل الماء ما بين أصابع القدم ثم مسح القدم حتى الكعبين ونبدأ بالقدم اليمنى قبل اليسرى أيضًا.
  7. وأهم شروط صح الوضوء هو الترتيب فلا يجب للمسلم أن يقدم شيء عن الأخر فلا بد أن يستخدم الترتيب الصحيح في الوضوء حتى يقبل وضوؤه.

شاهد ايضًا : حل مشكلة تشتت الإنتباه أثناء الصلاة

اقرأ أيضًا :-  أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج

نواقض الوضوء

ويوجد بعض الأشياء التي إذا قام بها المسلم الطاهر فأنها تساعد على نقض وضوؤه ويجب أن يعيد وضوؤه مرة أخرى قبل متابعة العبادات التي تلزم ضرورة وضوؤه ألا وهي:

  • الحدث الأصغر وهو الخروج من احدي السبيلين سواء بول أو الغائط وهنا يجب إعادة الوضوء.
  • الحدث الأكبر هو الجنابة وهنا يجب الإغتسال أولاً ثم الوضوء.
  • إخراج ريح وهو بإخراج الريح من دبر الإنسان فنا يلزم إعادة الوضوء.
  • زوال عقل الإنسان وهنا عندما يكون الإنسان فاقد لوعيه مثل حالات الإغماء والنوم العميق الذي لا يشعر الإنسان كم من الوقت مضى وحالات السكر وشرب الخمر.
  • لمس الفرج دون حائل وهنا إذا لمس الإنسان فرجه هو أو حتى لمس فرج طفل صغير مثل غسل الأم أو الأب لصغارهما.
  • أكل لحم الإبل وهنا أكل لحم الإبل فأنه أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء بعد أكل لحم الإبل أو جزء من كبده أو أمعائه.

عبادات توجب الوضوء:

يوجد بعض العبادات التي يقوم بها الإنسان المسلم ويجب أن يقوم بالوضوء قبلها وهي كالآتي:

  • لمس المصحف وقد حرمه الله أن لا يمسسه ألا المتطهرون فلا يجوز أن يمسسه المحدث ولكن من الممكن قراته من بعيد.
  • الصلاة فأنه لا يقبل صلاة مسلم دون الوضوء.
  • الطواف حول الكعبة فأنها تعد من العبادات ويلتزم المسلم بكل شروطها وأركانها فلا يقبل طواف مسلم حول الكعبة أن كان معتمر أو حاج إلا وهو على وضوء وإذا حدث له أن أحدث أو أخرج ريح فيجب عليه الوضوء ثم يكمل ما كان عليه.
اقرأ أيضًا :-  اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري

فضل الوضوء على المسلم:

للوضوء فضل كبير على الإنسان المسلم كما اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من أحاديثه عن فضائل الوضوء:

  • فضل المغفرة فقال الرسول صلوات ربي وسلامه عليه أن من توضئ فأحسن الوضوء خرجت خطايا من جسده حتى أن كادت تخرج من تحت أظافره.
  • دخول الجنة فأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن من توضئ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم نطق وقال أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله إلا فتحت له ثمانية أبواب للجنة فيدخل ممن يشاء.
  • رفع الدرجات يوم القيامة فأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالو: بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط”
  • يوجب الإيمان وعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الطهور هو شرط الإيمان.
  • حفظ الملائكة فأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا بات طاهر بات في شعاره ملك حتى أن استيقظ يقول ربي اغفر لعبدك فانه بات طاهر.

شاهد ايضًا : أشكال الإختلاف بين المذاهب الأربعة في الصلاة

وفي نهاية موضوعنا اليوم نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما هو مفيد من خلال سنن الوضوء وكما تعلمنا 10 معلومات عن فضل سنن وفرائض أركان الوضوء السبعة ونتمنى أن يكون موضوعنا اليوم نال على إعجاب حضراتكم.

أترك تعليق