10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها

10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها

10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها، الصدر والقلب من أكثر الأعضاء التي تصاب بالأمراض حيث هناك فيروسات كثيرة متعلقة بالقلب والصدر، كذلك التهابات كثيرة تحدث في هذه الأماكن، حرصًا منا على صحة كل إنسان سوف نقدم 20 نوع من الأمراض تصيب الصدر والقلب.

ما هي أمراض الصدر :-

أمراض الصدر كثيرة ومتعددة حيث يوجد منها ما هو طارئ يزول بسرعة مع زوال السبب أو مع تناول القليل من العلاج، ومنها امراض خطيرة تصيب الصدر نتيجة عوامل وراثية أو غيرها وتسبب المرض الدائم والتعب المستمر المزعج.

وموضوعنا في المقال هو المرض المزمن الذي يصيب الشخص يسبب له التعب طوال حياته أو يصيب الشخص ويكون ليس له علاج إلا عن طريق عمليات صعبة غير مألوفة ونسبة نجاحها قليلة، ويكون الحل الوحيد أمام الشخص المريض هو التعايش مع المرض.

شاهد أيضًا : علاج مرض اوتوفاجيا عند الصغار والكبار بدون أدوية

ما هي أمراض القلب :-

القلب عضلة خلف القفص الصدري للإنسان، وترتبط معظم أمراض القلب والأوعية الدموية ببعضها ، حيث انها تلك الأوعية المنتشرة في الجانب الخارجي عند عضلة القلب، الأوعية الدموية هي أساس عمل القلب حيث يضخ الدم وينقل الدم من والى القلب مما يسبب احتشاء عضلة القلب.

ومن أشهر الأمراض التي قد تصيب القلب عملية التصلب وتراكم الدهون في الأوعية الدموية أو في الشريان التاجي، وهي أشد أنواع المرض خطورة لأنها تؤدي إلى الوفاة، ومن الأمراض المنتشرة والخطيرة أيضا للقلب مرض تضيّق الأوعية الدموية.

10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها :-

عند الحديث عن 10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها ، لابد من ذكر قائمة لكم تحتوي على أسماء الأمراض الصدرية المزمنة للحذر منها، وهي كما يلي:

  1. مرض الربو.
  2. الإنفلونزا الشديدة.
  3. الأزمة التنفسية.
  4. الذبحة الصدرية.
  5. نزلات البرد الحادة.
  6. الالتهاب الرئوي.
  7. ضيق النفس.
  8. أزمة قلبية.
  9. انسداد الرئة.
  10. قصور في الشريان التاجي.

وكلها أمراض خطيرة تهدد حياة الإنسان وقد تؤدي للوفاة في الفور، لابد من دراسة كل مرض أسبابه وأعراضه حتى نأمن الأذى الذي قد يصيبنا من عدم الانتباه لهذه الأمراض، وسوف نتعرف على كل ذلك في الفقرات القادمة.

شاهد أيضًا : أفضل مضاد حيوي لإلتهاب الحلق البكتيري

ما هو مرض الربو ؟:-

مرض الربو مرض يصيب القصبات الهوائية، يبدأ مرض الربو بحدوث تضيّق في المجاري التنفسية مما يجعل الهواء الذي يصل الى الصدر قليل وغير كاف، وعند قلة كمية الهواء التي تصل إلى الرئتين يحدث الربو.

مرض الربو منتشر جدًا بين الأطفال في عمر من سنتين إلى 6 سنوات، وذلك بسبب المناعة الضعيفة وحساسية الجهاز التنفسي لديهم لأي عوامل خارجية.

أعراض مرض الربو :-

مرض الربو مرض مزعج له بعض الأعراض التي يمكن أن نستدل عليه منها، وكل منهما يعتبر مرض منفصل، وهم:

  • حدوث صعوبة في التنفس.
  • الشعور بضيق النفس.
  • حدوث كحة بصوت عالي.
  • وجود بلغم.
  • حدوث سيلان شديد في الأنف.

أسباب مرض الربو :-

مرض الربو قد يحدث نتيجة عدة أسباب منها ما يلي:

  • يحدث الربو في الأغلب من ممارسة بعض التمارين الرياضية لفترة طويلة بدون راحة وشرب ماء.
  • من اهم اسباب الربو التدخين وهو السبب الأعظم في مرض الربو.
  • قد يأتي مرض الربو بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية واضطراب في الهرمونات.

طرق الوقاية من الربو :-

الربو مرض خطير في بعض الأحيان، ويعد مرض مزمن ولكن قد يختلف هذا الأمر من مصابٍ إلى آخر، حيث ثبت أن مرض الربو قد يكون مزمن في الكثير من الحالات ولكن قد يكون غير مزمن في بعض الحالات.

قد يختلف مرض الربو أيضا في درجة شدته حيث قد يكون بسيط في بعض الحالات، وقد يكون شديد، ومن أهم طرق الوقاية من مرض الربو تجنب التدخين حيث انه من اهم الاسباب للربو، كما يجب مراجعة الطبيب عند ظهور المرض لسرعة العلاج.

نزلات البرد :-

قد تبدو نزلات البرد انها مرض بسيط وليس له خطورة، ولكن هذا غير صحيح حيث ان نزلات البرد وأكثرها في فصل الشتاء تسبب امراض اخرى اذا لم يتم علاجها حيث أن البرد سبب في الذبحة الصدرية وفي أمراض القلب والصدر.

البرد يأتي في الغالب بسبب التغيير المفاجئ في درجة حرارة الجو مما ينتج عنه تغيير درجة حرارة الهواء الذي يستنشقه الإنسان مما يؤثر على الرئتين ويسبب مرض القصبات الهوائية واصابة الجهاز التنفسي بالكثير من الالتهابات.

التهاب الرئتين :-

يحدث التهاب الرئتين والتهاب الأغشية المخاطية بسبب الهواء البارد أو الساخن الذي يمر ويسبب انسداد في مجرى الأنف خاصة الهواء البارد، مما يجعل البرد يكثر في فصل الشتاء ويكثر معه السعال والعطس والالتهابات الحادة.

من مضاعفات نزلات البرد حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى التهابات في الرئتين، واذا حدث التهاب الرئتين عند الطفل يضطر الي تركيب المحاليل واللجوء الى جلسات البخار في المستشفى، لذلك لابد من الوقاية والاهتمام بالأمر.

الذبحة الصدرية :-

الذبحة الصدرية مرض خطير يصاب به الإنسان نتيجة قلة وصول كمية كبيرة من الدم الذي يحتوي الأكسجين إلى مكان محدد في عضلة القلب أو انعدام وصول الدم من الأساس، الذبحة الصدرية تسبب آلاماً كثيرة وأوجاعاً لا تعد ولا تحصى.

يصاحب الذبحة الصدرية صعوبة في التنفس وألم شديد في الكتفين وأوجاع في الذراع أو في الرقبة وأحيانا في القلب، وتعتبر الذبحة الصدرية عرض من أعراض مرض الشرايين التاجية حيث تتراكم الترسبات التي لا تذهب بالقلب وتسبب مرض الشرايين.

أنواع الذبحة الصدرية :-

الذبحة الصدرية عبارة عن نوعين وهما:

  1. الذبحة الصدرية المستقرة: تصيب الشخص نتيجة التعب وعلاجها الراحة والبعد عن الإرهاق أو النوم أو تناول بعض العلاجات المفيدة التي تجعل المرض يزول، وهي ذبحة بسيطة منتشرة، يعالجها الطبيب بسهولة.
  2. أما الذبحة الصدرية غير المستقرة: عبارة عن مرض خطير وهي ما تحدثنا عنه في الفقرة السابقة وهي مرض مزمن، أعراضها خطيرة كما ذكرنا ولا يجدي معها الراحة أو النوم بل يجب الذهاب للطبيب والبدء في العلاج الفوري لتجنب الأزمة القلبية.

أمراض القلب عند النساء :-

تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي لوفاة عدد كبير من النساء خاصة عند السيدات التي تفوق أعمارهم سن الـ 40، وتنتشر أمراض القلب عند النساء بعد بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث حيث عند وصول المرأة إلى الخمسين عام.

يشكل مرضي القلب فوق الخمسين عام نسبة لا تقل عن 90% من مرضى القلب حيث تزيد فرصة الاصابة بالمرض بشكل كبير، معظم مشكلات القلب يتم حلها عن طريق إجراء الجراحة خاصة إذا كانت مشكلة كبيرة.

هناك خطر على صحة المراة من الإصابة بأمراض القلب وقد يكون المرض مصاحب لأعراض أخرى تدلنا على ضرورة التدخل، وهذه الأعراض والعوامل كما يلي:

  • عند اقتران مرض القلب أو مرض الشرايين والانسداد بمرض السكري.
  • من دلائل الخطورة عندما تصاب امرأة تقوم بالتدخين بأمراض الشرايين والأوعية الدموية.
  • من علامات الخطورة أن يكون مرض القلب مصاحب لارتفاع ضغط الدم.
  • قد يصاحب مرض القلب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • الوزن الزائد وتراكم الدهون مع مرض القلب تعد مؤشر خطير.
  • من العوامل التي تؤدي إصابة السيدات بمرض القلب المؤمن الكسل والخمول وقلة الحركة وقلة النشاط البدني.

شاهد أيضًا : كيفية علاج حساسية الصدر

في ختام مقال 10 أنواع من الأمراض تصيب الصدر والقلب ويصعب علاجها، نتمني ان يكون المقال مفيد، اتركوا اسئلتكم في التعليقات وشاركوا المقال على صفحاتكم وارسلوا لمن تحبون حتي يتعرفوا على الأمراض الخطيرة و يتجنبوا الأسباب.

أترك تعليق