10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان

10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان

10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان، فقد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى اليورانيوم المخصب سواء من خلال العمل أو المناطق السكانية القريبة من مناطق تواجد هذا العنصر بها، كما يوجد أشخاص علي علم بأضرار اليورانيوم، ولكن يوجد ايضًا من يجهل أعراض هذا العنصر.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على 10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان فكونوا معنا.

ما هو اليورانيوم المخصب؟

اليورانيوم هو عنصر مشع يمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الصخور والمياه وأيضًا داخل التكوين البشري، كما أن [1،2] حوالي 0.0003٪ من القشرة الأرضية و 3.0 ميكروغرام / لتر في مياه البحر تتكون من اليورانيوم.

كما يبلغ متوسط ​​تركيز اليورانيوم في جسم الإنسان الناتج عن الاستهلاك الطبيعي للغذاء والماء، حوالي 90 ملغ، 66٪ منها موجود في الهيكل العظمي، 16٪ في الكبد، 8٪ في الكلى، و ما تبقى 10 ٪ في الأنسجة الأخرى.

وينتج اليورانيوم المخصب من تحويل اليورانيوم الطبيعي إلى اليورانيوم المخصب لاستخدامه في المفاعلات النووية والأسلحة النووية.

حيث يصبح معدن كثيف وذو نقطة انصهار عالية (١١٣٢ درجة مئوية)، وقوة شد مشابهة لمعظم أنواع الفولاذ، في حين أن اليورانيوم NU لديه نفس السمية الكيميائية مثل مادة الدوران DU، فإن NU لديه سمية أعلى بنسبة 60٪. كما تختلف NU و DU بشكل أساسي في أن DU لديها ما يقرب من ثلاث مرات من U-235 أقل من Nu. [1،2.

شاهد ايضًا : 9 معلومات عن كيفية تحمل ومواجهة ضغوط العمل

وقد يدخل استخدام اليورانيوم المخصب في العديد من الإستخدامات ومنها:

استخدام اليورانيوم المخصب:

– يستخدم اليورانيوم المستنفد في التطبيقات المدنية والعسكرية نتيجة لكثافته العالية.

– يستخدم اليورانيوم المستنفد كدروع في العلاج الإشعاعي، وحاويات لنقل المواد المشعة، والأوزان الموازي في الطائرات.

– بالإضافة إلى استخدامه المدني، حيث يستخدم اليورانيوم المستنفد في الجيش كطلاء دروع لأنه لن يشتعل عند الإرتطام لدرجات حرارة أقل من 600 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا :-  مخاطر الهرمونات على الإنسان

– يستخدم اليورانيوم المنضب أيضًا كجزء من القنابل الانشطارية وفي الذخيرة.

– استخدمت الولايات المتحدة أسلحة اليورانيوم المستنفد في المعارك، وعلى الأخص في حرب الخليج الفارسي وفي البوسنة وكوسوفو.

وبالرغم من أنه يدخل في الكثير من الصناعات والإستخدامات إلا أنه يلحق الضرر بالأشخاص الذين يقومون باستخراج اليورانيوم أو استخدامه بشكل مبالغ سواء كانت تؤثر هذه الأضرار على الإنسان أو البيئة ومن هذه الأضرار.

شاهد ايضًا : اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان:

قد تحدث 10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب علي الانسان الناتجة عن السمية الكيميائية من اليورانيوم المخصب، سواء عن طريق استنشاقه،  ابتلاعه، واتصاله عن طريق الجلد وما ينتج عنه من دخول إلى مجرى الدم، وبمجرد دخول مركبات DU إلى مجرى الدم يتم ترشيحها بواسطة الكلى،  ووفقًا إلى مستوى التعرض اليورانيوم، مما يتسبب في حدوث 10 اضرار علي صحة الانسان.

1-إضعاف وظائف الكلى:

من ضمن 10 أضرار لاستخراج اليورانيوم المخصب هو إضعاف وظيفة الكلى عن طريق التسبب في تلف خلايا الكلى، كما يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من اليورانيوم المنضب خلال فترة طويلة من الزمن إلى فشل كلوي حاد وموت.

 2- الإصابة بالسرطان:

قد أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض اليورانيوم المخصب قد يزيد من احتمال إصابة الأفراد بسرطان الرئة والعظام، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي غير الخبيثة واضطرابات الجلد والاضطرابات العصبية والضرر الكروموسومي والعيوب الخلقية.

3- اضرار الجهاز البولي:

يؤدي اليورانيوم المخصب إلى ارتفاع مستويات إفراز البروتين والبلورات البولية وإدرار البول.

4- أضرار المخ:

قد يؤثر اليورانيوم في المخ على انخفاض الأداء في الاختبارات العصبية المعرفية مما يضعف من عملية الإدراك ويؤثر على المدى الطويل في الإصابة بسرطان المخ.

5- أضرار على الحوامل:

تعرض السيدة الحامل لمناجم اليورانيوم إلى إنتاج أطفال لديهم ضمور أنبوبي بؤري مما يعوق النمو وينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى.

اقرأ أيضًا :-  طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة

6-إصابة الجهاز التنفسي:

ينتج عن التعرض لليورانيوم المخصب احتقان الأنف الشديد ونزيف، آفات الرئة والتليف، وتورم، وسرطان الرئة.

7- إصابة الكبد:

قد يؤثر اليورانيوم على الكبد ووظائفه حيث يؤدي إلى تفتيت أنسجته كما يمكن إن يصاب بعض الأشخاص بسرطان الكبد.

8- ضرر على البشرة:

يؤثر اليورانيوم على البشرة، حيث أثبتت الدراسات الطبية تورم خلايا البشرة المفرغة، كما تلحق أضرار اليورانيوم   بصيلات الشعر والغدد الدهنية.

9- إصابة جهاز المناعة:

يؤثر اليورانيوم على جهاز المناعة كما يؤدي إلى الإلتهابات المزمنة، والطفح الجلدي، والتهاب الأذن، والتهابات العينين والشعر وفقدان الوزن، والسعال.

10- إصابة القلب:

– يؤثر اليورانيوم على القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى التهاب عضلة القلب الناتج عن ابتلاع اليورانيوم، ومن الممكن إن يؤدي إلى توقف القلب بعد 6 أشهر من ابتلاع اليورانيوم.

وكما نتج 10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب علي صحة الإنسان كذلك يتسبب في حدوث أضرار عديدة للبيئة ومن هذه الأضرار:

أضرار اليورانيوم على البيئة:

  • اليورانيوم مادة مشعة شديدة التفاعل ونتيجة لذلك، لا يمكن العثور عليها في البيئة في شكلها العنصري، حيث أن مركبات اليورانيوم التي تكونت خلال تفاعلات اليورانيوم مع عناصر ومواد أخرى تذوب في الماء على امتدادها الخاص، وتحدد قابلية ذوبان مركب اليورانيوم في الماء من ضمن حركته في البيئة.
  • اليورانيوم نفسه ليس خطيراً بشكل خاص، إلا أن بعض منتجاته المسببة للضرر تشكل تهديداً، مثل غاز الرادون الذي يمكن أن يتراكم في الأماكن الضيقة، مما يتشكل في حدوث مشاكل صحية خطيرة.
  • يوجد اليورانيوم في الهواء كغبار يقع على المياه السطحية، وأيضا في النباتات أو في التربة من خلال تجمع اليورانيوم بها أو هطول الأمطار علي هذه التربة، وبالرغم من عدم سرعة تفاعل اليورانيوم مع التربة أو الأرض، إلا أنه مع مرور الوقت تبدأ في التفاعل.
  • إن المياه التي تحتوي على كميات منخفضة من اليورانيوم عادة ما تكون آمنة للشرب، ومن غير المحتمل أن يتراكم اليورانيوم في الأسماك أو الخضراوات، كما أن اليورانيوم الذي يتم امتصاصه سيتم القضاء عليه بسرعة من خلال البول والبراز.
  • كما تعمل النباتات على تخزين اليورانيوم من خلال جذوره لذلك  قد تحتوي الخضروات الجذرية مثل الفجل على تركيزات أعلى من المعتاد من اليورانيوم نتيجة للزراعة في التربة، ومن الأفضل  عندما يتم غسل الخضار الذي يتم زرعه في داخل التربة أن ينظف بشكل جيد.
اقرأ أيضًا :-  18 معلومة عن أشرس أنواع الكلاب المفترسة في العالم

وبالرغم من وجود أضرار لليورانيوم المخصب إلى أنه يوجد أيضًا بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها منه ومن هذه الفوائد:

فوائد اليورانيوم المخصّب:

1- يتم الاستفادة من اليورانيوم عن طريق استخدامه في جهاز حفظ التوازن والذي يوجد في الطائرات، نظرا لتميز اليورانيوم بالوزن الثقيل.

2- يعد اليورانيوم من أفضل الطاقات المتميزة التي تستخدم في تشغيل الآلات، حيث انه  فمن خلال غرامات قليلة من اليورانيوم يمكن أن يساعد الآلات في العمل لفترات طويلة تصل إلى عدة سنين.

3- يمكن أيضًا الحصول على فوائد اليورانيوم من خلال استخدامه الإستفادة في مولّدات الكهرباء، وأيضًا يساعد في تحليه مياه البحار.

4- العمر الطويل لليورانيوم والذي قد يصل إلي إلى 4.9 مليار سنة، لذلك يساعد استخدام كميات بسيطة من اليورانيوم أن تضيء مدينة بأكملها لمدّة مئات السنين، نظرا لأن اليورانيوم من الطاقات المتجددة.

شاهد ايضًا : 20 معلومة عن أضرار شوكة قنفذ البحر على الإنسان

قد قدمنا لكم عبر السطور الماضية 10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب وأيضًا علي البيئة، كما اشرنا إلي بعض الفوائد لإستخراج اليورانيوم، وعلي كل الأحوال إذا كنت قلقاً بشأن تعرضك لليورانيوم المخصب أثناء الخدمة، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو منسق صحة البيئة، واطلب أن يتم فحصك للتعرف على تأثير اليورانيوم علي صحتك.

أترك تعليق