كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل، من المعلوم أن دم الإنسان يحتوي على نسبة معينة من السكر وتعرف باسم سكر الجلوكوز، ومما هو جدير بالذكر أن هذه النسبة في حالة نقصها أو زيادتها تسبب مشاكل صحية للإنسان وفي نفس الوقت تدل على أن هذا الشخص مصاب بمرض السكر وخصوصًا إذا تكررت هذه المشاكل.

ومن الطبيعي أن تختلف نسبة السكر في جسم الإنسان بعد الأكل وسوف نستعرض ما هي نسبة السكر الطبيعية في جسم الإنسان وخاصة بعد الأكل.

السكر الموجود في دم الإنسان

  • جسم الإنسان يحصل على طاقته الرئيسية من الطعام الغني بالكربوهيدرات، فبعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات تتحلل بعد هضمها في جسم الإنسان إلى سكر الجلوكوز والذي يقوم بدوره برفع معدل السكر في الدم.
  • ومن المعروف أنه إذا تناول الإنسان وجبات تكون منظمة وموزعة على باقي اليوم يحافظ على معدل الطاقة بالجسم، وفي نفس الوقت يحافظ على معدل السكر في الدم ويحول دون زيادته أو نقصه.
  • ويتم تنظيم السكر في الدم بواسطة نوعين من الهرمون ألا وهما هرمون الجلوكاجون وهرمون الأنسولين ويتم إفرازهما من خلال البنكرياس، فهرمون الجلوكاجون فيتم إفرازه من خلال الخلايا التي يطلق عليها الفا الموجودة في البنكرياس ويتم إفراز هذا الهرمون في حالة نقص سكر الجلوكوز بالدم.
  • فعندما يشعر البنكرياس بانخفاض مستوى السكر بالدم وخاصة أثناء أداء التمارين أو بين الوجبات يقوم بإفراز هرمون الجلوكاجون، والذي يؤثر بدوره في الكثير من الخلايا الموجودة بالجسم وخصوصًا الخلايا الموجودة بالكبد فوظيفة هذا الهرمون هو تحفيز الكبد لإطلاق سكر الجلوكوز المخزن بها إلى مجرى دم الإنسان.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يحفز بعض الخلايا كالخلايا الموجودة بعضلات جسم الإنسان على أن تنتج الجلوكوز من العناصر الغذائية المتواجدة في جسم الإنسان ومنها على سبيل المثال البروتينات.
  • أما هرمون الأنسولين فيتم إفرازه من الخلايا الموجودة بالبنكرياس، والتي يطلق عليها خلايا بيتا ويتم إفرازها في حالة ارتفاع معدل السكر في الدم ومن الخلايا التي يؤثر عليها الأنسولين خلايا الدم الحمراء وخلايا العضلات والخلايا الدهنية، فتقوم هذه الخلايا بامتصاص سكر الجلوكوز المتواجد بخلايا الدم وهذا يؤدي إلى انخفاض معدل السكر بالدم إلى معدله الطبيعي.

شاهد أيضًا: ما  معدل نسبة السكر في الدم

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل

  • الإنسان الطبيعي الغير مصاب بمرض السكر يكون معدل السكر الطبيعي الموجود لديه في الدم في الغالب تتراوح ما بين 70 إلى 130 ملغ/ ديسيلتر، وذلك المعدل يكون على حسب الوقت وعلى حسب آخر وجبة يقوم الإنسان بتناولها.
  • فمثلًا معدل السكر الصيامي والذي يتم قياسه بعد الاستيقاظ من النوم يتراوح ما بين 70 إلى 99 ملغ/ ديسيلتر بينما نسبة السكر الطبيعية بعد قياسها بعد الأكل بساعتين تكون 139 ملغ/ ديسيلتر وينبغي ألا تزيد عن ذلك.

ما هي أسباب ارتفاع معدل السكر بالدم؟

هناك أسباب عضوية هي التي تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم وهي: –

  1. إذا وجد خلل في أداء الغدة الكظرية والغدة الدرقية فهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.
  2. إذا كان الشخص يعاني من البول السكري.
  3. إذا وجد خلل في أداء وظائف الكبد.

ما هي أسباب انخفاض معدل السكر بالدم؟

  1. إذا وجد خلل في وظيفة الغدة فوق الكلوية.
  2. إذا كان هناك إفراط في إفراز الأنسولين وهو الهرمون المسئول عن تخفيض معدل السكر بالدم.
  3. في حالة إصابة الشخص بالفشل الكلوي.
  4. في حالة إذا وجد خلل في وظائف الغدة النخامية.
  5. أحيانًا يصيب الأشخاص مرض السكر إذا وجدت حساسية لديهم من تناول وجبات معينة.

شاهد أيضًا: نسبة السكر في التمور

ما هي أعراض ارتفاع معدل السكر بالدم

  • هناك أعراض أكثر شيوعًا وهي التبول المتكرر وزيادة العطش والصداع وضعف الرؤية وعدم التركيز وفقدان الوزن والشعور بالمستمر بالتعب.
  • وهناك أعراض شديدة تدل على إصابة الشخص بمرض السكر، وهي التقيؤ والشعور بالغثيان وآلام بالمعدة وفقدان الوعي مع وجود تغير برائحة النفس حتى تصبح رائحة النفس شبه رائحة الفواكه، وإذا ظهرت هذه الأعراض فهذا يدل على أن الشخص بحاجة إلى رعاية طبية سريعة وطارئة.
  • وهناك أعراض نادرة الحدوث مثل حدوث بعض المشاكل بالجلد مثل الحكة وجفاف الجلد وظهور بعض البقع السميكة بين طيات الجلد مع بطء في التئام الجروح، ووجود ضعف جنسي لدى الرجال وعدوى فطرية عند السيدات.
  • هذا بالإضافة إلى حدوث خلل في أعصاب الأطراف وهذه الأعراض يطلق عليها الاعتلال العصبي المحيطي.

 ما هي أعراض انخفاض معدل السكر بالدم؟

  1. الشعور بالجوع.
  2. الارتجاف.
  3. شدة التعرق.
  4. عدم وجود انتظام بضربات القلب.
  5. وجود شحوب في لون الجلد.
  6. القلق والشعور بالإعياء.
  7. البكاء أثناء نوم الشخص.
  8. حدوث بعض النوبات التشنجية.
  9. الشعور بالدوخة وعدم المقدرة على النوم سريعًا.
  10. فقدان الوعي.
  11. وجود وخز حول منطقة الفم.
  12. التصرفات تكون غير طبيعية مع شعور الشخص بالارتباك.
  13. يوجد خلل في الرؤية يصاحبه اضطرابات في حاسة البصر.
  14. لا يفكر جيدًا مع عدم التركيز.

كيفية تشخيص مرض السكر

  • مرض السكر من الأمراض التي تهاجم جسم الإنسان فجأة فأعراضه غير دقيقة، ولكي يتم تشخيص المرض صيامي يجب أن يكون 126ملغ/ ديسيلتر، هكذا قد قدمنا لكم نسبة السكر في جسم الإنسان بعد الأكل.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من مرض السكري

تعليق 1
أترك تعليق