بحث عن المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية

المشروعات الصغيرة

بحث عن المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية، تعتبر المشاريع الصغيرة هي من أهم الأشياء التي تقدم للدولة للإرتفاع بالمستوي الإقتصادي والمعيشي والعمل علي تطوير التنمية الاقتصادية في البلاد، وتستحوذ هذه الفكرة عقول الكثير من الشباب لبدأ المشاريع الصغيرة، وقد تقوم بعض الدول بمبادرة لإقامة المشروعات الصغيرة ومساعدة العاطلين عن العمل واحتلال فرص عمل بمرتبات مجزية تتناسب مع التطوير الذي تمر به البلاد، وسوف نتحدث في موضوع اليوم عن أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكيفية تحقيق دخل مادي مجزي وتوجد طرق كثيرة للبدء بالمشاريع الصغيرة، وقد تستغل المشاريع الصغيرة المراتب الأولى في كونها الأسهل والأمن للشخص وغير مكلفه أيضًا.

مقدمة بحث عن المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية:

تعتبر المشروعات الصغيرة من ضمن القطاعات الإقتصادية التي تحتل المراكز الأولى في جميع دول العالم حيث تتناسب المشروعات الصغيرة من الأشخاص محدودي الدخل فهي مناسبة جدًا لهم، تستحوذ فكرة المشروعات الصغيرة على عقول اكثر الشباب لأنها تعتبر سهلة التنفيذ والبدء، وتتفرع المشاريع الصغيرة إلى عدة فروع ومشاريع كثيرة وجميعها يبدأ برأس مال بسيط وعدد قليل من العمال، فقد تعمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على دفع اقتصاد الدول والتخلص من البطالة وكثرة فرص العمل للشباب.

شاهد ايضًا : تكلفة مشروع مطعم فول وطعمية في مصر بالتفصيل

أهمية تواجد المشروعات الصغيرة:

توفر المشروعات الصغيرة والمتوسطة الكثير من السلع منخفضة الثمن.
قد تعمل على سد احتياجات المواطن من منتجات وسلع قد تكون غير موجودة في الأسواق المحيطة بهم.
تخلق فرص عمل لكثير من الشباب والنساء وتعمل على تقليل الضغط علي الوظائف الحكومية.
يكثر الإبداع والإبتكارات المختلفة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يفتح الكثير من مجالات الإستثمار التي تشتغل جهود الشباب وخبرتهم في العمل بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن التدخين والإدمان والمخدرات مع المقدمة والخاتمة

وتعمل المشروعات الصغيرة على دفع الحركة الإنتاجية في البلاد وزيادة الصادرات ورفع المستوي المعيشي والحضاري.
قد تساعد المشروعات الصغيرة في القضاء على فئة كبيرة من التسول في الشوارع وتمد لهم يد العون لبداية حياة عملية ودخل شهري مجزي.
البدا بالمشروعات الصغيرة شئ غير مكلف بالنسبة لأي مشروع سوف تختار المشاريع التي تناسب رأس مالك ولا يوجد شروط لبدأ مشروع صغير على أرض الواقع.
وقد تكون البداية لأي مشروع من المشروعات الصغيرة بداية سهلة ومبسطة فالدول الآن تعمل على تسهيل البدأ في المشاريع الصغيرة عن طريق القروض والوسائل الأخرى.

شاهد ايضًا : بحث عن العنف الأسري ضد الأطفال مع المراجع

دور المشروعات الصغيرة في التنمية:

قد توفر هذه المشروعات التنقل للأماكن البعيدة حيث يمكنها أن توزع في البلاد بشكل جغرافي، تعمل هذه المشروعات علي الحفاظ على التراث القديم مثل الحرفة اليدوية وغيرها من الحرف التي اكتسبها الإنسان على مر العصور فيمكن الحفاظ على هذه الحرف من خلال المشروعات الصغيرة التي تقيم داخل البلاد لمساعدة جميع الشعب، تقدم المشروعات الصغيرة الكثير من الإبتكارات والإبداعات المتناهية لمساعدة الطرف الأخر في اكتسابها والعمل من خلالها.

نتائج البطالة:

وقد تعتمد الكثير من الدول في تطويرها وتنميتها الإقتصادي على إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تساعد الفرد في المجتمع على عيش حياة كريمة، تعمل المشروعات الصغيرة على توسيع المنظومة الإقتصادية والفكرية وتوزيع المنتجات والسلع وجميع الصناعات الأخرى في مختلف إنحاء البلاد، قد تكون المشروعات الصغيرة اكثر تطوير وإبداع من المشاريع الكبيرة لإعتماد أصحابها على تطوير الذات وليس العمل برأس المال فقط وهذه النقطة هي نجاح أي مشروع يقام على أرض الواقع، يمكن أن تستغل الشباب والنساء في هذه المشروعات لمساعدتهم ومساعدة وظنهم واقتصاده.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أفضل أنواع الكاميرات الحديثة في مصر

تطوير الدول للمشروعات الصغيرة وتنميتها:

توفير الوسائل للشباب التي يمكن من خلالها بدا المشاريع الصغيرة وتطويرها.
إيجاد الحلول التي تتيح لأصحاب المشاريع تسويق المنتجات والصناعات خارج البلاد بشكل أسرع وغير مكلف.
عمل مراكز لتدريب الشباب على التطوير والإبتكار للوصول بهم إلى أكبر قدر ممكن من الوعي والإبتكار الذي يجعلهم أصحاب مشاريع واستثمارات متطورة.
تقديم التمويل المناسب والكافي للفئة الشبابية لتحميسهم على البدأ في المشروعات الصغيرة واختيار فترة سماح تناسب قدرتهم في السداد.

آثار البطالة على الشباب:

تشجيع وتحفيز الفئة العمرية وبالأخص الشباب الخريجين فهم الفئة الأكثر بطالة لأن الوظائف الحكومية لا تتيح فرص عمل عند التخرج مباشرة وهذا يعيق التنمية الفكرية والإقتصادية للبلاد.
يجب على الحكومة توفير الحوافز للشباب وخلق الفرص العملية للشباب المؤهل لسوق العمل حتى يعمل ذلك على تنمية الإقتصاد في البلاد ورفع المستوي المعيشي لدى الفرد في المجتمع.
وعلى عاتق الدولة حملاً كبيرًا يجب عليها أن تسعي لتنفيذه على أكمل وجه وهو استغلال الشباب واستغلال قدراتهم وطاقتهم الحركية والفكرية في مثل هذه المشروعات الصغيرة فقد يستفاد الفرد والمجتمع منها بشكل كبير.

فوائد المشروعات المتناهية الصغر في المجتمع:

وسوف تعم الخيرات على البلاد من هذه المشروعات الصغيرة أن تم إنشاؤها بعد دراسات جدوى صحيحة وتوظيف شباب مؤهلين لسوق العمل للبدأ في التطوير والتنمية الاقتصادية للبلاد، تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة وتوسيعها إلي مشروعات أكبر لتزايد نسبة المدخرات والتوسع في الإنتاج والصادرات، من الواجب على الدول تسهيل بعض الإجراءات القانونية التي تصعب على أصحاب المشاريع الصغيرة البدأ فيجب التسهيل معهم والتخلص من المشاكل والصعوبات التي يتعرضوا لها من قبل الإجراءات القانونية، من واجب الدول أيضًا تسهيل الإجراءات المتخذة في القروض لتمكين الشباب من بدأ المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقيام بها، يجب على الحكومات والمنظمات العالمية توفير المنشئات التي تقام عليها بعض المشروعات الصغيرة.

الأسباب الواجب توافرها في نجاح المشاريع الصغيرة:

  • يجب توافر الإدارة الجيدة للمشروع.
  • تحديد رأس مال مناسب للمشروع.
  • الابتكار والإبداع عند القيام بالمشروعات الصغيرة.
  • يجب التحلي بالصبر والأمانة لتستطيع القيام بالمشروعات الصغيرة وتنميتها.
  • تطوير منتجات وصناعات المشروع بشكل جيد.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن اللياقة البدنية والثقافة الرياضية وأهميتها

أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة:

تعتبر كلمة مشاريع تعني الربح ويسعر الشباب إلى المبادرة لإنشاء المشاريع المربحة التي تعم عليهم بأموال كثيرة تساعدهم في الحياة المعيشية الصعبة، ومن هذا المشروعات:

  • مشروع تعبئة الساندوتشات المدرسية للطلاب.
  • القيام بمشروع زراعة عيش الفطر أو المشروم فهو يلقي إقبال شديد عليه.
  • مصنع بسكوت وحلويات للأطفال بقرب المناطق التي تتواجد بها مدارس وحضانات الأطفال.
  • مشروع تربية الأرانب والإستفادة من صغارها وبيعها أو بيع لحمها بعد الذبح.
  • مشروع الطبخ في المنزل وتسويق الأكلات عبر الهاتف والنت.
  • إنشاء محل للأجهزة الإلكترونية وتصليحها.
  • سيارات للتنقل في الأماكن السياحية والأماكن الترفهية.
  • القيام بإنشاء محل للطيور واسماك الزينة للإستفادة من بيعها.
  • محل لعمل المثلجات والأيس كريم للأطفال.

شاهد ايضًا : بحث عن الأجهزة الذكية وأنواعها وتطبيقاتها

مشروعات صغيرة ناجحة بدون رأس مال كبيرة:

  • مشروع الملابس من المنزل وعرض الملابس من خلال صفحات النت فالكثير من النساء يلجأن إلي هذه المشروع لقلة رأس ماله وهو غير متعب وغير مكلف أيضًا ويعود عليها بالخير.
  • مشروع إقامة محل للعب الأطفال.
  • مشروع أعمال الجبس.
  • مشروع السماد العضوي لإضافته إلي الأراضي الزراعية الواسعة.
  • إنشاء محلات فساتين الأفراح وفساتين السهرة لفتيات فسوف يلاقي إقبال كبير جدًا علي هذا المشروع.
  • عمل مكان مخصص للعب الأطفال فقط مع وجود معدات بسيطة وتراخيص للأرض التي يقام عليها المشروع للتأكد من نجاحه واستمرار يته.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه

خاتمة بحث عن دور المشروعات الصغيرة:

ووصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم فقد طرحنا بعض الأسباب التي يجب مراعاتها عند البدأ في القيام بالمشاريع الصغيرة ودور الدولة والحكومات في ذلك التطور والتنمية الإقتصادية، وطرق الحد من انتشار البطالة في المجتمع وآثار البطالة على الشباب وحلول لها وأتمنى الإفادة للجميع.

أترك تعليق